اخبار حصرية

ما هي الديانة الدرزية؟ درزي ما معناه؟

المحتويات

ما هي الديانة الدرزية؟

لا بد أنك سمعت بالديانة الدرزية ، هل تعرف ما هي الديانة الدرزية ؟ وماذا يعبدون ؟ سنتعرف الآن على مصطلح الدروز وما معنى كلمة درزي ؟ حيث سنهتم هنا بتوضيح بعض المعلومات عن الطائفة الدرزية والدروز يسمون أنفسهم الموحدون وهم عرقية دينية عربية تدين بمذهب التوحيد ذو التعاليم الباطنية حسب بعض الباحثين؛ وتعود أصوله إلى الإسماعيلية إحدى المذاهب الإسلامية، كما ترجع جذور الدروز إلى غرب آسيا.

ما هي الديانة الدرزية؟ درزي ما معناه؟ والدرزية هي طائفة دينية عربية معروفة بتماسكها الداخلي، تعيش في سوريا بنواحي دمشق وجبل حوران، وفي لبنان وفلسطين المحتلة، وأسسها محمد بن إسماعيل الدرزي المعروف بأنوشتكين قبل أكثر من ألف سنة، ولها راية خاصة بها.

بماذا يؤمن الدروز ؟

ويطلقون على أنفسهم اسم أهل التوحيد أو الموحدون. يؤمن الدروز بالشهادتين، أن لا إله إلا الله وأن مُحمّدًا رسول الله، وبالقرآن والقضاء والقدر واليوم الآخر، كما أنهم يقدّسون النبي شعيب أحد أنبياء العرب، الذي يعدونه المؤسس الروحي والنبي الرئيسي في مذهب التوحيد. مذهب التوحيد هو أحد المذاهب الإسلامية المُتفرّعة من الإسماعيلية، في حين يُعدّه البعض ديانة إبراهيمية وتوحيدية مُنشقة من الإسلام، وهو ما ينفيه الموحدون عن أنفسهم، حيث يعدّون أنفسهم فرقة إسلامية تحرص على فرادتها وتعتز بتقاليدها. والمذهب التوحيدي قائم على تعاليم حمزة بن علي بن أحمد والخليفة الفاطمي السادس الحاكم بأمر الله والفلاسفة اليونانيين القدماء مثل أفلاطون وأرسطو وفيثاغورس وزينون الرواقي. وتذكر بعض الأبحاث أن الطائفة الدرزية تأسست في عهد الحاكم بأمر الله الفاطمي (411هـ/1020م) على يد محمد بن إسماعيل الدرزي، ولكن بعضها ذكر أن المؤسس الفعلي هو حمزة بن علي بن محمد الزَّوزَني وهو من وضع كتبهم الدينية، وأن الرجلين اختلفا، فهاجر الأول (محمد بن إسماعيل الدرزي) إلى بلاد الشام، واشتهرت الطائفة باسمه، لكن الدروز لا يفضلون هذه النسبة، ويقولون إنها لا توجد في تاريخهم أو كتبهم المقدسة. ويعد المقتنى بهاء الدين من مؤسسي المذهب وهو من اقفل باب الاجتهاد والدعوة فيها.

ما هي الديانة الدرزية ماذا يعبدون؟

يُشير الدروز إلى أنفسهم باسم “الموحدون ” أي المؤمنون بتوحيد الإله، ويطلق عليهم “بنو معروف”، ويُقال أن اسم دروز يعود إلى نشتكين الدرزي، الذي انشق عن الدعوة وهرب إلى لبنان لينشر دعوته هناك. ويعتقد الدروز بأن الله واحد أحد وهو المتحكم الأزلي في الكون.

درزي ما معناه؟

يحيط عقيدة الطائفة ومذهبها كثير من الغموض، لأن مؤسسيها اختاروا عدم البوح بها وحصر معرفتها على دائرة ضيقة، وعدم تعليمها إلا لمن بلغ الأربعين سنة من أبناء الطائفة. ويعرّف الدروز أنفسهم باسم الموحدين، أو “بنو معروف”، وهو اسم لقبيلة عربية اعتنقت الدرزية في بداياتها.

ويفرق الدروز -بشكل عام- بين الشخص الروحاني والشخص الجثماني؛ فالأول بيده أسرار الطائفة (رؤساء، وعقلاء، وأجاويد)، أما الثاني فلا يبحث في الروحيانيات، ولكنه منغمس في الدنيويات (الجهال). وتعرف أماكن العبادة لدى الدروز بالخلوات يسمعون فيها ما يتلى عليهم، ولا يسمح للجهال بحضورها أو سماع الكتب المقدسة إلا في عيدهم الوحيد، الذي يوافق عيد الأضحى عند أهل السنة.


هل الديانة الدرزية مسلمة

الدروز فرقة مارقة خارجة عن دين الإسلام، ليس لهم في الإسلام نصيب، كيف وهم لا يؤمنون بأي نبي أو رسول من رسل الله، وإن كانوا يتظاهرون بالإسلام، لكنهم يتعمدون مخالفة المسلمين ويكرهونهم، ويعبدون ربهم في إيذائهم، فلا يوجد في محالهم ومناطقهم مساجد، وهم يعبدون الله عز وجل، بالكذب على المسلمين والتقيا، ويعتقدون أن الرسل هم أبالسة، وهذا يذكر في كتبهم.

 

                     
السابق
رابط الاستعلام عن منحة الزوجة والابناء 2022 في ليبيا
التالي
موقع مساعدات بيت الزكاة استفسار عن النتيجة 2022 الكويت

اترك تعليقاً