منوعات

ما هي المياه الجوفية و أنواعها و استخداماتها

ما هي المياه الجوفية؟ ما هي المصادر واستخداماتها؟ معظم الناس لديهم معلومات محدودة عن المياه الجوفية لأنها المياه الموجودة في الأرض وهي نادرة وقليلة الأهمية تقريبًا. ومع ذلك ، فهذه المعلومات ، إلى جانب كونها سطحية إلى حد كبير ، غير دقيقة تمامًا ، لأن هذه المياه من أهم مصادر المياه على كوكب الأرض ونستخدمها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في يومنا العادي دون علمنا بذلك ، وسنقوم بذلك. الدخول في مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال موقعنا.

ما هي المياه الجوفية؟


يمكننا تعريف المياه الجوفية بأنها المياه المخزنة في باطن الأرض وخاصة بين شقوق ومسام الصخور والرمل والغبار ، وهي تتحرك ببطء شديد ضمن التكوينات الجيولوجية الموجودة في الأرض والتي تسمى طبقات المياه الجوفية ، ومن الجدير بالذكر. أن المياه الجوفية موجودة في العديد من الأماكن تحت سطح التربة.

ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، تكون المياه دائمة في أماكن معينة فقط عند إعادة شحنها ، ويعتبر العلماء أن المياه الجوفية هي الجزء المخفي أو غير المباشر من دورة المياه الطبيعية.

وذلك لأنها لا تظهر أبدًا على سطح الأرض مثل الأنهار أو البحيرات ، إلا في بعض الأحيان عندما تتدفق على شكل ينابيع ، وتقدر نسبة المياه الجوفية على سطح الأرض بالكامل بنحو 1.69٪ ، في حين أن النسبة المئوية من الإجمالي. تقدر نسبة المياه على الكوكب بحوالي 30٪.

وجود المياه الجوفية وإزاحتها

توجد المياه الجوفية في أي نوع من الصخور الرسوبية أو النارية أو حتى المتحولة ، ولا يهم ما إذا كانت هذه الصخرة متحللة أو متماسكة ، ولكن من الضروري أن تكون المادة الصخرية مسامية ونفاذة بدرجة كافية. ، فهي تعتمد على قدرتها على حمل المياه إلى الفتحات الموجودة في المادة الصخرية ، وغالبًا ما تشتمل المواد الصخرية على فتحات يمكن تقسيمها إلى أنواع ، مثل:

  • فجوات بين جزيئات المواد الصخرية السائبة ، مثل التكوينات الرملية أو الحصوية.
  • ذوبان الأخاديد والكهوف في الحجر الجيري وفتحات التهوية الناتجة عن تقلص وتقلص بعض الصخور بمجرد أن تتبلور أو عندما تنطلق الغازات من الحمم البركانية والبراكين.
  • ماذا يحدث للشقوق والكسور والشقوق في الصخور المتماسكة والصلبة التي تنتج عن تكسر هذه الصخور.
  • الفتحات أو الفجوات والمفاصل والشقوق والحفر.

أنواع المياه الجوفية

للمياه الجوفية نوعان رئيسيان من وجهة نظر طبيعية:

1- المياه الجوفية المحاصرة

يشير هذا النوع من المياه الجوفية إلى وجود طبقة مغلقة تفصل المياه عن سطح الأرض ، وفي هذه الحالة تصبح المياه الجوفية مضغوطة.

2- مياه جوفية غير محدودة

هذا النوع من المياه الجوفية عبارة عن طبقة من المياه مملوءة جزئيًا أو ربما بالكامل ومكشوفة مباشرة لسطح الأرض ، وبما أن هذه المياه ملامسة للجو فإنها تتأثر بشدة بمختلف الملوثات السطحية ولا توجد طبقة حماية أو عامل وقائي لهذا النوع من المياه الجوفية.

أنواع المياه الجوفية حسب الملوحة

قسم الجيولوجيون المياه الجوفية إلى عدة أنواع حسب ملوحتها ، وكان ترتيبهم لهذه الأنواع على النحو التالي:

مياه جوفية حمضية منخفضة الملوحة ، مستخرجة بشكل رئيسي من صخور البريمين.

المياه الجوفية متعادلة في درجة حموضة منخفضة الملوحة ، خاصة في الصخور الجرانيتية.

مياه جوفية متوسطة الملوحة.

مياه جوفية ذات ملوحة عالية وهي بالطبع غير صالحة للري ولا للمنزل.

استخدام المياه الجوفية

هناك الكثير من الأهمية والاستخدامات للمياه الجوفية في مختلف جوانب الحياة مثل:

1- جزء مهم من البيئة

تعد المياه الجوفية جزءًا مهمًا جدًا من البيئة حيث تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على مستويات المياه وتصريف المياه للبحيرات والأنهار والأراضي الرطبة.

2- الزراعة والري

تعتبر المياه الجوفية من المصادر الرئيسية للري ويقدر إجمالي استهلاك المياه الجوفية للري بحوالي 43 ^ من النسبة الإجمالية لمياه الري.

3- مهم للكائنات الحية والتربة

تزود المياه الجوفية الكائنات الحية وكذلك التربة والأرض بالرطوبة التي تحتاجها في أوقات الجفاف ، وتزود النباتات وبعض الكائنات الحية الأخرى التي اعتادت العيش في التربة الرطبة.

4- مورد طبيعي خالص

تعتبر المياه الجوفية موردًا طبيعيًا نقيًا لأنها لا تتطلب الكثير من البنية التحتية للمعالجة اللازمة لمعالجة المياه ، ولكن استهلاكها يكاد يكون فوريًا أو مباشرًا.

5- الملاحة

تساهم المياه الجوفية كثيرًا في عملية الملاحة لأنها تؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه ، خاصة في المواسم المعروفة بالجفاف ، عن طريق تصريفها إلى الأنهار.

إن معرفة ماهية المياه الجوفية أمر مهم للغاية حتى نكون أكثر وعياً ولدينا رؤية أوسع لما أعطانا الله من قوى ومصادر الحياة على هذا الكوكب.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
المشروبات المسموحة لمرضى السكري – منصة مدرستي التعليمية
التالي
ماذا ينتج عن ميل محور الارض في اثناء دورانها حول الشمس

اترك تعليقاً