منوعات

ما هي تقنية البلوك تشين Blockchain وكيفية الاستفادة منها؟

ما هي تقنية Blockchain؟ أكيد تساءلت ذات مرة عن هذه التقنية في ظل غموض بعض المعلومات عنها وعدم توفرها بشكل كامل عبر الإنترنت ، ورغم ذلك فهي تقنية مشهورة معروفة بأكثر من اسم ، أشهرها “blockchain” ، ويمكنك استخدام هذه المقالة كمرجع للتعرف على كل شيء عموما.

محتوى المقال

المحتويات

ما هي تقنية Blockchain؟ بلوكشين ؟

Blockchain أو التكنولوجيا Blockchain هي تقنية تم توفيرها عن طريق التوزيع العالمي لتكون بمثابة دفتر أستاذ رقمي للشركات ، وتهدف إلى حساب وتسجيل جميع المعاملات التي تجريها والاستفادة من الحلول المتاحة.


توفر تقنية Blockchain خدمة تخزين ومعالجة بيانات لامركزية ، مما يجعلها لا غنى عنها في العديد من الأعمال ، وأفضل ميزاتها أنها تضمن استقرار البيانات وسلامتها ، وتوفر نظام سير عمل فعال ، وتعالج البيانات والمعاملات بدقة وسرعة ، ونسبة صغيرة جدًا من الأخطاء تكاد تكون معدومة.

من هو مؤسس blockchain؟

أحد الأسئلة الشائعة حول تقنية Blockchain هو من هو المؤسس. ظهرت هذه التقنية في عام 2008 من قبل شخص غير معروف يعرف باسم ساتوشي ناكاموتووفقًا لذلك ، ظهرت عملة رقمية تعرف باسم Bitcoin لتغيير هذه التكنولوجيا من الطريقة التي تعمل بها البنوك والقطاع المالي في جميع أنحاء العالم.

كيف تستخدم تقنية blockchain؟

لاستخدام هذه التقنية ، تحتاج إلى تحديد النقاط الرئيسية للمشروع وفريق العمل بهذه الطريقة:

النقاط الرئيسية هي: دراسة الجدوى ، دراسة الجدوى ، نطاق المشروع ، الحلول الممكنة ، كيفية التطوير ، خطوات الوصول إلى مرحلة التكامل ، الدعم اللازم من بدء المشروع إلى التطوير والوصول إلى أفضل أداء ممكن.

يتكون الفريق من: مدير مشروع ، محلل أعمال ، مهندس معماري ، مطور ، مصمم ، مسؤول الواجهة الأمامية ، مسؤول الواجهة الخلفية ، مهندس ضمان الجودة ، مهندس عمليات التطوير.

مع العلم أن مدة استخدام هذه التقنية للحصول على نتائج فعالة تختلف من 4 إلى 12 شهرًا ، ويختلف الوقت باختلاف مدى تعقيد إيجاد الحل ، وتختلف التكلفة باختلاف عدة عوامل ، أهمها النهج تم اختياره لتنفيذ تقنية Blockchain.

كيف تستفيد من تقنية Blockchain؟

تنعكس كيفية الاستفادة من تقنية blockchain في الخطة المنفذة وتختلف مع مرور الوقت ، والإجراءات المطلوبة هي كما يلي:

1- دراسة الجدوى

إنها الخطوة الأولى لتقنية blockchain ويستغرق إعدادها من أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، مع العلم أن دراسة الجدوى هي الأساس لأي مشروع ويجب أن تكون دقيقة لتحقيق النجاح وتقديم تحليل شامل لجميع التفاصيل والمخاطر.

2- بناء الخطة

إنها الخطوة الثانية وتتطلب أسبوعًا على الأقل لإنشاء نظام عمل موثوق به ، وتحديد المتطلبات الوظيفية وغير الوظيفية ، والمخاطر والمتطلبات المحتملة.

3- تخيل Blockchain

تحتاج هذه المرحلة إلى أسبوع يتم فيه اتخاذ القرار بشأن نوع الخطة أو الشبكة بين عام أو خاص أو مختلط ، بنهج مثالي ، ويفضل أن يكون ثابتًا ولا يتغير أثناء العمل ، باستثناء مواكبة التطورات في السوق.

4- كشف الموقع

أنت بحاجة إلى أسبوع لتضع نفسك ضمن خطة تقنية سلسلة البلوط الخاصة بك ، والتي تصف الأهداف والمعالم ومؤشرات الأداء الرئيسية ومدة المشروع والجدول الزمني والميزانية والوقت والمخاطر المرتبطة وكيفية التعامل معها.

5- تصميم خطة Blockchain

إنها خطوة مهمة تستغرق من شهر إلى شهرين لتحديد المسار الذي ستسلكه خلال المشروع وإدراج جميع المشاكل المحتملة والأولويات مثل التكاليف والفوائد وما إلى ذلك.

يجب أيضًا تحديد التصميم المعماري وقابليته للتطوير ، ويعتمد التخطيط الكامل والمتكامل للمشروع على أنظمة خارجية مثل: برامج المحاسبة ، موقع التجارة الإلكترونية ، إلخ. ويفضل تصميم تطبيق للمشروع يناسب جميع الأجهزة ويفتح على الويب في منتصف المكتب والجوال بواجهة رئيسية سهلة وبسيطة وسريعة جدًا.

6- الأداء الفني واحتياجات العملاء

في هذه الخطوة ، يتم تحديد التقنيات والأدوات المطلوبة لتقنية Blockchain على مدار فترة تتراوح من 2 إلى 4 أسابيع.

ثم يراعي احتياجات أو أولويات العميل كأن يكون المنتج رخيصًا ولا يستغرق وقتًا وجهدًا للحصول عليه وعدم وجود أخطاء من الإنتاج إلى التسليم ، كل هذا يحسن المشروع وتكلفته.

7- تطوير Blockchain

يمكن القول أن هذه الخطوة هي تطوير المشروع أو تقنية blockchain ، وتستغرق من 2 إلى 7 أشهر حسب مدى تعقيد الحل. لا يمكن وصف الخطة في المقالة لأن كل مشروع يختلف عن الآخر ، ولكن من الممكن معرفة ما تحتاجه الخطة وكيفية تطويرها والعمل بها وفقًا لذلك.

مع تحديث وتطوير كل ما يتعلق بالمشروع ، بما في ذلك المنتج والموقع الإلكتروني والتطبيق وكل ما يسهل على العملاء ويعطيه سمعة أفضل بكثير.

                     
السابق
المذكر المجازي يعامل في اللفظ معاملة الذكر من الناس أو الحيوان. صواب خطأ
التالي
حل كتاب المعاصر ماث تانيه ثانوي لغات – Lesson 1 :Real functions(higher skills)

اترك تعليقاً