منوعات

ما هي شروط لبس النقاب ليكون مقبولًا عند الله؟

بارك الله فيك السائل الكريم ، وأسأل الله أن يوفقك ويهديك لما يحب ويرضى ، وفي إجابة سؤالك ، شروط شرعية النقاب هي كالتالي:

يجب أن تغطي الوجه ما عدا العينين ، وهنا يجب الحرص على عدم تعريض العينين بحيث يصبح إظهار العينين زخرفة.


أن تكون سمينًا ، لا تستطيع رؤية ما تحتها.

لا ينبغي أن يكون وصف ما تحته مخيفًا.

لا ينبغي أن تكون زخرفة بحد ذاتها ، متجنبة الألوان الزاهية والمشرقة التي تجذب الانتباه والانتباه.

يمكن لبس النقاب مع النقاب من فوق الرأس أو من خلال العصب مباشرة على الرأس ، وإذا كان النقاب أفضل فهو أفضل. زمن انتشار الفاحشة ، وهذا هو المذهب الحنفي والمالكي ، وقد ذهب بعض العلماء إلى وجوب تغطية الوجه ، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة.

والدليل قوله تعالى: (فَلْيَضِعُوا عَلَى أَثْدَهُمْ بِحَجَبِهِمْ) “النور: 31”. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (لما نزلت هذه الآية أخذوا أردافهم وقطعوا الهوامش وانغمسوا بها) قال حافظ ابن حجر البخاري. (حتى الشراب) الذين يغطون وجوههم.

ومن الأدلة أنه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لبست النساء النقاب وغطت وجوههن ، حديث ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – قال: كانت النساء محجبات لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بكشف وجوههن في الإحرام.

وعن عائشة – رضي الله عنها -: (تجاوزنا الفرسان ونحن مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ممنوعين ، فلما اقتربوا منا كان يفترض أحدنا رواه أبو داود عن فاطمة بنت المنذر قالت: (غطينا وجوهنا ونحن ممنوعون وكنا مع أسماء بنت أبي بكر الصديق – رضي الله عنهما -) “رواه الألباني ، صحيح”.

                     
السابق
حل كتاب جيم (الأضواء) 2023 انجليزى الصف الرابع الابتدائى الوحدة الثانية الدرس الأول صفحة(61-67)
التالي
حل تدريبات المعاصر unit (1) بالكامل اولى اعدادي 2023 | شرح الوحدة الاولى my family and me انجليزي

اترك تعليقاً