سؤال وجواب

ما هي عطوة الاعتراف؟

المحتويات

ما هي عطوة الاعتراف؟

كثيرة هي المصطلحات التي تقال بين العشائر والتي لا يفهمها كثير من الناس، ومن هذه المصطلحات سنوضح لكم بعض المصطلحات المهمة عن ( العطوة ) فلا يعرف كثير من الأفراد ما معنى العطوة؟ وما المقصود منها؟ وتالياً في هذه السطور ستجدون توضيحاً كاملاً لهذا المصطلح ومصطلحات مشابهة.


معناه: العطية الواحدة، المرَّة من العطاء، أو المال. وابن عطوة العييني (948هـ) مصنف من أراض اليمامة.

ما هي العطوة العشائرية ؟

العطوة هي الهدنة الأمنية التي يعطيها المعتدى عليه أو ذويه إلى المعتدي أو ذويه وتكون عبارة عن مهلة زمنية ليتسنى لهم ترتيب أوضاعهم والإبتعاد عن منطقة إرتكاب الجريمة، وتعتبر العطوة من العادات والأعراف المجتمعية المستحدثة فقد كانت (الدخالة) تقوم مقامها عند حدوث جرائم ضرب أو إعتداء أو قتل أو مساس بالعرض، ويتوسط بين الطرفين للحصول على العطوة مجموعة من اهل الخير من الوجهاء المعروفين في المجتمع وخصوصا ابناء العشائر وشيوخها ويتم التوصل إليها من خلال ذهاب مجموعة منهم لأهل المعتدى عليه وتسمى ( الجاهه ) .

انواع العطوات العشائرية

وتقسم العطوه الى عدة انواع وهي:

  • العطوة الأمنية
  • عطوة الاعتراف
  • عطوة الاقبال
  • عطوة الحق

ما معنى العطوة الأمنية؟

تؤخذ من قبل الجهات الامنيه وهي مده محدده

المقصود بعطوة الاعتراف هو

وتؤخذ بعد إنتهاء مدة العطوة الأمنية، وتتضمن إعتراف المتهم بما قام به من فعل مثل الجريمه او الاعتداء وتليها عطوة الحق وفيها يكون المتهم غير المعترف بالفعل الذي إتهم به، وفيها يتم تحكيم الأعراف القضائية ايضاً تتم إجراءات هذه العطوة بالتسهيل والتدخل من قبل الأمن العام كممثل للسلطة الرسمية.

ما هي عطوة الاقبال ؟

وتأتي هذه العطوة عند إستعداد ذوي المتضرر لإستقبال الجاهة حيث يتم التفاوض خلالها لوضع حد لموضوع النزاع وتعطى من قبل ذوي المجني عليه بالتنسيق مع عشيرتهم وتتضمن رضاهم وموافقتهم على القيام بإجراءات الصلح وتبرز أهمية هذه العطوة في قضايا القتل خاصة.

ما معنى عطوة الحق؟

وتتضمن هذه العطوة إعتراف المتهم من خلال إعتراف ذويه بإرتكابه للجريمة حيث قد يكون المتهم مجهولاً وغير مؤكد لإتيانه الفعل بالاعتداء او القتل أو منكراً له ولكن بعد توافر الدلائل التي تقرب الشك حول المتهم وتعطى من قبل ذوي المجني عليه لحين ثبوت الحق وذلك بصدور قرار من المحكمة التي وقعت الجريمة في منطقة إختصاصها على أن يكون الحكم إكتسب درجة قطعية ونهائية ويتم أخذ هذه العطوة بعد صدور الحكم بإدانة المتهم الذي تأكد قيامه بالفعل الإجرامي تمهيداً لإجراء الصلح النهائي.
وعادة ما يجري الموافقة عليها من قبل الجميع بما فيهم ذوي الجاني إذا إرتكب الأخير فعلاً إجرامياً شنيعاً أو مشيناً كالسرقة والقتل أو الإغتصاب أو التشويه للمقتول أو غيرها من الإنحرافات الجرمية المتبع فيها أسلوب جرمي ينم عن نفسية إجرامية شريرة.
ويصاحب العطوة العشائرية بعض الإجراءات التي تعارف عليها أفراد المجتمع الأردني ويلتزم بها الجاني ومنها الجلوه وكذلك تقطيع الوجه.

ما معنى فراش عطوة ؟

الجواب : فراش العطوة هو عبارة عن المبلغ الذي يدفعه أهل الجاني وعشيرته في جرائم القتل العمد وحوادث السيارات ونحوها لذوي المجني عليه قبل الموافقة على إعطاء العطوة العشائرية ويكون دفع هذا المبلغ عن طريق رجال الجاهة الذين يتدخلون لاحتواء المشكلة التي قد تكون قد وقعت وحكم فراش العطوة في الشرع أنه أكل لأموال الناس بالباطل.

انواع العطوه :

1_ عطوه صافيه,, تؤخذ فورا فى حالة التعدى البيّن الذى يعترف به الجانى.
2_عطوة منشد, وتؤخذ فى القضايا الكبيره مثل القتل والعرض وتقطيع الوجه وما شابه وسميت عطوة منشد لأن القضيه تنظر امام قاضى المنشد ,وفى شروط هذه العطوه ان الجانى ليس له حق الدفاع عن نفسه ولا الكلام عند القاضى(يقعد مبلم لا يتكلم) و(عليه رزقه وما له حجه).
3_ عطوة فتاش,, تؤخذ من الطرفين لحين القص عند القاضى, وكل يقول حجته.
4_ عطوة قصاص,, تؤخذ من الطرفين فى حالة المشاجرات الضروب المختلفه واحساس كل طرف بأنه ضرب اكثر وانه( معه الزود),وان رفض احد الطرفين اخذ عطوه من الطرف الثانى يتدخل طرف ثالث ويرمى عل الطلبه وجه زيد من الناس لحين حل الطلبه.
5_عطوة راس,, وهى عطوة حق عاديه يقص فيها الطرفان عند القاضي وسميت بهذا الإسم اكراما لشخص ضرب اكثر من الآخر.
6_ عطوة حى ميت,, فى حالات الإصابات الخطيرة يرفض اهل المصاب اعطاء عمار لحين التأكد من حال المصاب,ويطالبوا الجاهه بالتريث للإطمئنان على رجلهم, وان حدث واعطوا العطوه سواء شفى المصاب او مات فتكون هذه عطوة حى ميت.
7_ عطوه مشروطه,, وتعطى من المجنى عليه لأهل الجانى بشروط اذا اخل بها تعتبر لاغيه وشروطها مثل عدم مرور الجانى او احد خمسته من محاس المجنى عليه وان يقوم الجانى او احد خمسته من المجلس اذا جاء المجنى عليه وكل ما فى هذا المعنى من شروط واذا نقض أحد الأطراف شروط العطوه ولو كان المصاب فإنه يخسر القضيه ويلحقه دفع حق الكفيل.
وللعطوات اسماء كثيره عند القبائل ولكن موضوعها واحد وهو قصر الشر والبدء فى الحل والطيب.
ومن المسميات عطوة فورة الدم ومدتها ثلاثة ايام وثلث وبعدها توخذ عطوه عاديه وهكذا, ومن يرفض اعطاء العطوه يكون خارج عن العرف (عايط) ويجبر على إعطائها إما بدخل على وجيه او قبيله او السلطه حتى لا تزيد المشاكل.
                     
السابق
عاجل:: صورة: من هي السيدة التي قتلت الصيدلي المصري في جازان بالسعودية؟
التالي
أصبح رئيس اركان الجيش المصري في ديسمبر 1973م ؟

اترك تعليقاً