منوعات

ما هي عملية الساسي؟

عملية الساسي أو عملية الانقسام الثنائي لها العديد من الأسماء لواحدة من أحدث العمليات الجراحية التي تعتبر طفرة في عالم الطب ، خاصة للمرضى الذين يبحثون عن حلول لمشكلة السمنة وزيادة الوزن لمرض السكري من النوع 2.

المحتويات

ما هي عملية الساسي؟

تعد عملية تكميم المعدة ثنائية الأطراف أو SASI واحدة من أحدث جراحات السمنة الموجودة اليوم كما ظهرت في عام 2010. الهدف من جراحة تكميم المعدة الثنائي هو القضاء على السمنة ومضاعفاتها دون الحاجة إلى تناول الفيتامينات بعد الجراحة أو أي منها. نوع الدواء الذي يبدو عليه لفترة طويلة.


هي من جراحات السمنة الحديثة التي لا تساعد فقط على إنقاص الوزن ولكن يمكن أن تساعد أيضًا في علاج مشكلة ارتفاع الكوليسترول بمعدل كبير وملحوظ ، وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني ، لما لها من فوائد مجازة المعدة والمعدة الكفة في نفس الجراحة ، وهي ميزة كبيرة جدًا في عملية الساسي لأنها تجمع بين نتائج اثنتين من أفضل العمليات الجراحية في هذا المجال.

لماذا سميت بالكفة الثنائية؟

سميت بهذا الاسم لأن العملية بالمنظار تنقسم إلى جزأين أو مرحلتين على النحو التالي:

المرحلة الأولى

خلال هذه المرحلة التي تشبه إلى حد كبير جراحة ربط المعدة ، يتم إجراء الكفة المعدية عن طريق قطع ما يعادل 80٪ من حجم المعدة لتقليل الشهية أو الرغبة في تناول الطعام والشعور بالشبع بشكل أسرع وأطول. فترة من المعتاد.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة التي تشبه إلى حد كبير عملية الإلهاء ، يقوم الطبيب بعمل مسار إضافي للطعام ، لأنه يربط الجزء العلوي من الأمعاء ، ما يسمى الاثني عشر ، بالجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة ، وهو يُعرف أيضًا باسم الدقاق ، متجاوزًا المسار الإضافي في مقدمة الأمعاء الدقيقة ومركزها.

إذن هناك طريقتان لتناول الطعام:

30٪ من الطعام يذهب بشكل طبيعي وبالتالي يتم امتصاص الفيتامينات والمعادن بشكل طبيعي بالكامل بحيث لا يعاني الجسم من أي مشاكل بسبب نقص أي منها.

تتبع النسبة المئوية للطعام مسار التحول الذي ربطه الجراح من الاثني عشر إلى الدقاق وبالتالي يمنع امتصاص العديد من العناصر الغذائية وبالتالي فقدان الوزن وعلاج السكر ، مما يساعد بدوره على امتصاص الطعام ومحتوى تقليل السعرات الحرارية والدهون والسكريات التي تساعد على إنقاص الوزن بسرعة وتحافظ بشكل كبير على استقرار الكولسترول ومستويات السكر في الدم. لذلك يعتبر الساسي طفرة في عالم جراحة السمنة.

تعرف أيضا عن

هل يمكن لأي طبيب سمنة إجراء جراحة الساسي؟

طبعا لا يجب على المريض الذهاب لطبيب متخصص في هذا النوع من الجراحة الصعبة جدا لما قد يحتويه من آثار جانبية في حال لم يتم إجراؤها بشكل صحيح.لذلك فإن الساسي لديه مهارة وخبرة كبيرة جدا في الجراح ويفضل أن يقوم بهذا النوع من العمليات من قبل د. أحمد المصري لديه خبرة كبيرة في عملية الساسي.

هل يعالج الساسي مرض السكري من النوع الثاني حقًا ؟!

عملية الساسي مع د. أحمد المصري وهي من العمليات التي لها تأثير إيجابي واضح في علاج مرض السكري من النوع الثاني إذا:

يزداد إفراز البنكرياس للإنسولين تدريجياً بعد فقدان الوزن ، كما تنخفض مقاومة الجسم للأنسولين بشكل ملحوظ وملحوظ ، بسبب تقلص المعدة ، مما يؤدي إلى انخفاض عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم. تلقى بالمعدل المعتاد.

هل يمكن لأي مريض يعاني من السمنة الخضوع لجراحة الساسي؟

  • جراحة ساسي مناسبة للفئة العمرية بين 18-65 سنة.
  • المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة مع مؤشر كتلة الجسم أكبر من 35.
  • قد يعاني مرضى السمنة الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30 من مشاكل صحية أخرى ، مثل مرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، ومشاكل في القلب والتنفس.

لماذا اختار الساسي كحل لمشكلة السمنة؟

  1. لأنه كما ذكرنا سابقًا ، فإن جراحة الساسي هي مزيج من جراحة المجازة المعدية وتجاوز المعدة ، مما يسمح لك بالاستمتاع بنتيجة كلتا العمليتين في نفس الوقت.
  2. الساسي هي جراحة تعالج السمنة وتجنب مشكلة نقص الفيتامينات ، لذلك لا تحتاج إلى تناول أقراص أو بدائل الفيتامينات بعد الجراحة إلا لفترة قصيرة جدًا.
  3. وهي من العمليات القليلة التي تحل مشكلة مرض السكري من النوع 2 ، حيث أن نسبة الشفاء من هذا المرض من خلال عملية الانقسام الثنائي أو القاعدية عالية جداً تقدر بـ 95٪.
  4. كما أن للساسي فائدة كبيرة في القضاء على المضاعفات التي تحدث بسبب السمنة مثل (ارتفاع ضغط الدم ، والكوليسترول ، واضطرابات الجهاز التنفسي ، وضربات القلب غير المنضبطة ، ومشاكل العظام والمفاصل).

هل يمكنني العودة بسرعة إلى حياتي الطبيعية؟ ما هو روتيني اليومي بعد الجراحة؟

نعم يمكنك ذلك لأن جراحة الساسي تعتبر الأسرع بين نظيراتها في جراحات السمنة من حيث سرعة الشفاء لأنها:

  1. يبقى المريض في المستشفى ليوم واحد فقط تحت رعاية الأطباء لمتابعة حالته بعد الجراحة.
  2. وبعد ذلك يمكن للمريض استئناف أنشطته بعد أسبوع كحد أقصى من الراحة في المنزل.
  3. يجب على المريض تناول الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضروات ، والابتعاد عن الدهون والزيوت والأطعمة الغنية بالدهون ، وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على نتائج الجراحة.
  4. والتزم بتناول الأقراص والفيتامينات التي يصفها الأخصائي لفترة قصيرة من الوقت.

هل هناك مخاطر في عملية الساسي؟

وكباقي جراحات السمنة الموجودة فإن نسبة الخطورة لا تتعدى 1-3٪ وهذه المخاطر كالتالي:

  1. احتمالية تسرب الطعام من المعدة ، وهو عرض خطير يتطلب التدخل الفوري.
  2. احتمالية حدوث نزيف ويتم التحقق منه عن طريق الدخول مرة أخرى بالمنظار.
  3. احتمالية إصابة الجرح بالعدوى إذا لم يتم الاعتناء به وتنظيفه بشكل دوري.

بعد هذا الحديث الطويل حول تقسيم المعدة الثنائي أو الأولي ، وبعد توضيح ما يمكن شرحه لك عن هذه الجراحة ، والتي تعد طفرة في هذا ، ومزاياها وعيوبها ، حيث أن SASI عبارة عن مزيج بين المجازة المعدية وتكميم المعدة ، وهذه العمليات الجراحية هي التي تحقق أعلى نسبة نجاح في هذا المجال ، ولكن عندما يقوم بها جراح متمرس مثل د. أحمد المصري وفي هذا المقال عن كل ما تريد معرفته عن عملية الساسي حتى تكون على دراية كاملة بها نتمنى أن تستفيد منها.

                     
السابق
لينك الترتيب علي الجمهوريه للثانوية العامه برقم الجلوس 2022؟
التالي
رابط logement.onousc.ma التسجيل في الحي الجامعي 2022 – 2023؟

اترك تعليقاً