منوعات

متلازمة المحتال: حين تشكك بقدراتك أمام الآخرين رغم كفاءتك!

يشير مصطلح “متلازمة المحتال” إلى الاعتقاد بأنك لست مؤهلاً كما يعتقد الآخرون ، وبينما يتم استخدامه فقط لوصف الذكاء والإنجاز في أغلب الأحيان ، فإنه يرتبط أيضًا بالكمالية والظروف الاجتماعية. يشعر الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة بأنهم زائفون أو مخدوعون وأن باطلهم يمكن أن يظهر في أي لحظة ، وكأنهم لا ينتمون إلى مكانهم ولا يصلون إلى مكانهم إلا بضربة حظ. يمكن أن تؤثر متلازمة المنتحل على أي شخص ، بغض النظر عن الحالة الاجتماعية أو الخلفية المهنية أو مستوى المهارة والخبرة.

تم استخدام المصطلح لأول مرة من قبل سوزان أميس وبولين روز كلانز في السبعينيات. في البداية ، كان يُعتقد أن متلازمة المحتال تقتصر على المتفوقين ، ولكن تبين لاحقًا أنها أكثر شيوعًا وانتشارًا في كل مكان.


تناقش هذه المقالة علامات متلازمة المحتال وبعض العوامل التي يمكن أن تسببها ، وكذلك الأشكال المختلفة للمتلازمة وطرق التعامل معها.

المحتويات

ملامح متلازمة المنتحل

تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا للمتلازمة ما يلي:

  • عدم القدرة على تقييم كفاءاتك وقدراتك بشكل واقعي.
  • عزو نجاحك إلى عوامل خارجية.
  • حرجة للغاية لأدائك.
  • الخوف من عدم تلبية توقعاتك.
  • إفراط.
  • لتفسد نجاحك.
  • عدم الثقة بالنفس.
  • وضع أهداف غير واقعية ثم الشعور بخيبة أمل عندما تقصر.

في حين أن متلازمة المحتال يمكن أن تكون محفزة لبعض الناس ، إلا أنها تأتي بسعر في شكل خوف دائم. ربما كنت تستعد كثيرًا أو تعمل بجد للتأكد من عدم كشف أحد عن مزيفك.

يؤدي هذا إلى حلقة مفرغة ، حيث تعتقد ، على سبيل المثال ، أن السبب الوحيد لاجتيازك العرض التقديمي في الفصل هو أنك بقيت مستيقظًا طوال الليل تتدرب ، أو أن السبب الوحيد لتخطي حفلة أو تجمع عائلي هو أنك أنقذت تفاصيل جميع الضيوف حتى تتمكن من إجراء محادثات قصيرة معهم.

مشكلة متلازمة المحتال هي أنه عندما تنجح في شيء ما ، فإن عقلك لا يتغير على الإطلاق ؛ لأنه حتى لو تمكنت من النجاح ، فإن الفيرال المزعجة تعود إلى رأسك: “ما الذي يحق لي هنا؟” وكلما أنجزت أكثر ، شعرت بمزيد من الاحتيال ، كما لو كنت لا تستطيع فهم نجاحاتك.

هذا منطقي في سياق القلق الاجتماعي إذا تلقيت تعليقًا مبكرًا بأنك لا تتعامل مع المواقف الاجتماعية بشكل جيد. تصبح معتقداتك الأساسية عن نفسك صلبة لدرجة أنها لا تتغير ، حتى لو كان هناك دليل على عكس ذلك.

تعتقد أنه إذا قمت بذلك بشكل صحيح ، فمن المحتمل أن تكون محظوظًا لأن الشخص غير المتعلم اجتماعيًا سيتم ببساطة حظره أو استبعاده.

أسباب متلازمة المنتحل

من المعروف الآن أن هناك عوامل محددة تساهم في متلازمة المحتال العامة. في الدراسات المبكرة ، وجد الباحثون أن متلازمة المحتال ارتبطت بعدة عوامل ، مثل العلاقات الأسرية المبكرة والقوالب النمطية الجنسية ، لكن الدراسات اللاحقة أظهرت أن متلازمة المحتال يمكن أن تؤثر على جميع الأشخاص من جميع الخلفيات والأعمار والأجناس.

تربية العائلة

أظهرت الدراسات أن الأبوة والأمومة والعلاقات الأسرية يمكن أن تلعب دورًا مهمًا. على سبيل المثال ، يمكن أن تساهم الأبوة الاستبدادية في متلازمة المحتال عند الأطفال ، مثل العائلات التي تؤكد النجاح أو الآباء الذين يترددون بين الإطراء والنقد.

أظهرت الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين نشأوا في بيئة أسرية مليئة بالصراعات مع القليل من الدعم هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة المحتال.

فرص عمل أو دراسة جديدة

البدء في مكان جديد يمكن أن يسبب متلازمة المحتال. على سبيل المثال ، قد يجعلك الذهاب إلى الكلية تشعر بأنك غير متصل وغير مؤهل.

يبدو أن متلازمة المنتحل أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يمرون بمرحلة انتقالية أو يحاولون أشياء جديدة. إن ضغط النجاح المقترن بنقص الخبرة يمكن أن يجعلهم يشعرون بأنهم غير أكفاء في تلك الظروف.

شخصيا

ترتبط سمات شخصية معينة أيضًا بإمكانية الإصابة بمتلازمة المحتال ، وهي سمات قد تلعب دورًا ، بما في ذلك:

  • انخفاض الكفاءة الذاتية (آمن بقدرتك على النجاح في أي موقف).
  • الكمالية: الكمالية تلعب دورًا أساسيًا في متلازمة المحتال.
  • العصابية: العصابية هي واحدة من خمس سمات شخصية مرتبطة بمستويات عالية من القلق وتدني احترام الذات والتوتر والشعور بالذنب.

القلق الاجتماعي

قد تتداخل متلازمة المنتحل مع القلق الاجتماعي ، على سبيل المثال ، قد يشعر الأشخاص المصابون باضطراب القلق الاجتماعي بالغربة أو الانفصال في المواقف الاجتماعية ، وقد تشعر عندما تتحدث إلى شخص ما أنه سيكشف عن قصورك الاجتماعي ، وقد تشعر أثناء قيامك بذلك. عرض تقديمي يجب أن تنهيه. سريعًا قبل أن يدرك أحدهم أنك لا تنتمي إلى هناك.

في حين أن أعراض القلق الاجتماعي يمكن أن تثير المشاعر المرتبطة بمتلازمة المحتال ، فإن هذا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المحتال يعانون أيضًا من القلق الاجتماعي ، والعكس صحيح. يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم قلق اجتماعي أن يشعروا بعدم الأمان وعدم الكفاءة. غالبًا ما تتسبب متلازمة المنتحل في شعور الأشخاص العاديين القلقين اجتماعيًا بالقلق في المواقف التي يشعرون فيها بعدم الكفاءة.

أنواع متلازمة المنتحل

يمكن أن تأتي متلازمة المنتحل في أشكال عديدة ، وتشمل بعض أشكالها ما يلي:

  • الكماليون: الكماليون لا يشعرون بالرضا أبدًا. يشعرون دائمًا أنه يمكن تحسين عملهم. بدلاً من الاهتمام بنقاط قوتهم ، فإنهم يميلون إلى التركيز على أي عيوب أو عيوب ؛ هذا غالبًا ما يؤدي إلى الكثير من التوتر والقلق.
  • الأبطال الخارقين: في هذه الحالة ، يجبر الشعور بالنقص الناس على بذل أكبر قدر ممكن من الجهد.
  • الخبراء: هنا يحاول الناس دائمًا معرفة المزيد ، وهم غير راضين أبدًا عن مستوى معرفتهم الحالي. على الرغم من أنهم غالبًا ما يكونون ماهرين ، إلا أنهم يقللون من شأن تجربتهم.
  • عباقرة الطبيعة: يضع الأشخاص في هذه الحالة أهدافًا عالية جدًا لأنفسهم ثم يشعرون بالهزيمة والكسر إذا فشلوا في محاولتهم الأولى.
  • الفردي: يميل الأفراد إلى أن يكونوا فرديين للغاية ويفضلون العمل بمفردهم. ينبع احترامهم لذاتهم من إنتاجيتهم ، لذلك غالبًا ما يرفضون عروض المساعدة ، ويطلبون المساعدة كعلامة على الضعف أو عدم الكفاءة.

كيفية التعامل مع متلازمة المحتال

للتغلب على متلازمة المحتال ، عليك أن تبدأ بطرح بعض الأسئلة الصعبة على نفسك ، مثل:

  • “ما هي معتقداتي الأساسية عن نفسي؟”
  • “هل أعتقد أنني أستحق الحب كما أنا؟”
  • “هل يجب أن أكون مثاليًا حتى يقبلني الآخرون؟”

للتغلب على هذه المشاعر ، يجب أن تعتاد على مواجهة بعض معتقداتك الأساسية عن نفسك. قد يكون هذا التمرين صعبًا لأنك قد لا تدرك حتى أن لديك هذه الأفكار ، ولكن هناك عدة طرق يمكنك استخدامها:

  • شارك بمشاعرك: تحدث عنها مع أشخاص آخرين. غالبًا ما تزداد الأفكار اللاعقلانية سوءًا عندما نخفيها ولا نتحدث عنها.
  • رعاية الآخرين: في حين أن هذه النصيحة قد تبدو متناقضة ، يمكنك بناء ثقتك في قدراتك أثناء ممارسة وصقل مهاراتك من خلال مساعدة الآخرين في المواقف التي تعرفها. إذا رأيت شخصًا يشعر بالخجل أو الوحدة ، فحاول طرح سؤال عليه لإدراجه في المجموعة.
  • تقييم قدراتك: إذا كنت تعتقد أنك غير كفء في المواقف الاجتماعية ، فحاول إجراء تقييم واقعي لقدراتك. اكتب ما حققته وما فعلته بشكل جيد ، وقارنه بتقييمك الذاتي.
  • اتخذ خطوات صغيرة: بدلاً من التركيز على إنجاز كل شيء على أكمل وجه ، حاول إنجاز الأشياء بمستوى جيد إلى حد ما وكافئ نفسك على عملك. على سبيل المثال ، حاول مشاركة رأيك أو قصة عن نفسك في محادثات جماعية.
  • اسأل أفكارك: بينما تقيم نفسك وتتخذ خطوات صغيرة ، اسأل عن عقلانية أفكارك ؛ على سبيل المثال ، هل يعقل أن تعتقد أنك غشاش على الرغم من كل ما تعرفه؟
  • توقف عن إجراء المقارنات: في كل مرة تقارن فيها نفسك بالآخرين في موقف اجتماعي ، ستكتشف أن هناك شيئًا خاطئًا في نفسك يثير شعورك بعدم الملاءمة أو الانتماء. بدلاً من ذلك ، ركز أثناء المحادثات على الاستماع إلى الشخص الآخر واهتم حقًا بمعرفة المزيد.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي باعتدال: نعلم جميعًا أن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالدونية ، ومحاولة رسم صورة لنفسك على وسائل التواصل الاجتماعي غير حقيقية أو مستحيلة ستجعلك حتما تشعر وكأنك المخادع.
  • توقف عن محاربة مشاعرك: لا تكبح مشاعرك من خلال عدم الانتماء ، ولكن حاول مواجهتها وتقبلها ، لأنك لن تكون قادرًا على تفكيك المعتقدات التي تعيقك إذا لم تواجهها.
  • لا تدع متلازمة المحتال تعيقك: بغض النظر عن مدى شعورك بالخروج ، لا تدع ذلك يمنعك من تحقيق أهدافك. استمر وارفض التوقف.

اقرأ أيضًا:

هل تشعر بالزيف؟ ما هي متلازمة المحتال وكيف تتعامل معها؟

ما هو التدمير الذاتي وكيف تمنعه؟

الجانب المظلم للكمالية

كيف تعرف أنك تعاني من تدني احترام الذات؟

ترجمة: رحاب القاضي

تحرير: نور عباس

تحرير: عون حداد

# متلازمة المحفز # عندما # تشك في # مهاراتك # أمام # الآخرين # على الرغم من # كفاءتك

                     
السابق
سبب وفاة نجم طاش ما طاش
التالي
ماهو الشيء الذي له أسنان ولا يعض

اترك تعليقاً