اخبار حصرية

متى افتتح بنك الكويت المركزي

المحتويات

متى افتتح بنك الكويت المركزي

بنك الكويت المركزي هو الجهة المسؤولة عن إصدار الدينار الكويتي و تنظيم البنوك والمعاملات المصرفية في الكويت. تأسس بنك الكويت المركزي في 30 يونيو 1968، وباشر مهامه في الأول من الأول من أبريل 1969، ليقوم بمهام مجلس النقد الكويتي والذي بدوره تأسس في عام 1960، وذلك لمواكبة تطور السياسات النقدية وتحقيق التنمية الاقتصادية.

ويتولى إدارة بنك الكويت المركزي مجلس إدارة مؤلف من محافظ بنك الكويت المركزي – رئيساً، ونائب محافظ بنك الكويت المركزي، اللذين يتم تعيين كل منهما بمرسوم لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد. كما يضم مجلس إدارة البنك ممثلاً عن وزارة المالية، وممثلاً عن وزارة التجارة والصناعة، بالإضافة إلى أربعة أعضاء آخرين، يتم تعيينهم بمرسوم لفترة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، من ذوي الخبرة في الشؤون الاقتصادية والمالية والمصرفية.


مُحافظ بنك الكويت المركزي الحالي هو د. محمد يوسف الهاشل ونائب المُحافظ يوسف جاسم العبيد

بنك الكويت المركزي

عامة يُمكنُ تعريف البنك المركزيّ بأنّهُ منظومة مُستقلّة تديرُ الشؤون الماليّة الخاصّة بالدولة، وبنكَ الكويت المركزيّ يعتبرُ منظومة مُستقلة تديرُ العديدُ من المهام والوظائف الخاصة بأمور العملاتِ الماليّة الخاصّة بدولةِ الكويت، من مراقبةِ الجهاز المصرفيّ، وإصدار الدينار الكويتيّ، وحريّة تحويلها من عملة لأخرى، وقد جاءَ البنكُ بديلاً عنْ مجلسِ النقد الكويتيّ، حيثُ أوجزت له صلاحيّات أكثرُ بكثير من مجلسِ النقد الكويتيّ، ويتولى إدارة بنك الكويت المركزي مجلس إدارة مؤلف من محافظ بنك الكويت المركزي رئيسًا، ونائب محافظ بنك الكويت المركزي، اللذين يتم  تعيين كل منهما بمرسوم لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد، ومحافظ البنكَ الحاليّ هوَ الدكتور محمد يوسف الهاشل.

متى افتتح بنك الكويت المركزي

افتُتِح بنك الكويت المركزيّ بتاريخِ 30 يونيّو 1968م، وقد بدأ فعليًا بالعملِ بتاريخِ الأول من أبريّل 1969م، ليحلّ بذلكَ محلْ مجلس النقد الكويتيّ، والذي اقتصرَ دورهُ على إصدار العملات الوطنية النقدية الورقية والمعدنية، وقد أُسس البنك المركزيّ الكويتيّ حينَها، تلبيّة لضرورةِ مواكبّة كافة التطوراتِ المحليّة والدوليّة على صعيدِ الدورِ التي تقومُ به البنوك المركزيّة في دولةِ الكويت في مجالِ تنظيم ومُراقبّة أعمال الجهاز المصرفيّ، وتنفيذَ السيّاسة النقديّة، وبلغَ رأسمالُ البنكَ خمسة ملايين دينار كويتي.

مهام بنك الكويت المركزي

يعتبرُ بنك الكويت المركزي من أهم البنوك المحليّة في دولةِ الكويت، وقد جاءَ ليحلَّ محل مجلس النقد الكويتي، ويعتبرُ البنكُ المركزيَ المسؤول الأول عنْ إصدار العُملة الكويتيّة وهِي الدينار الكويتيّ، وتنظيمَ البنوك، والمعاملات المصرفيّة عامّة، إلى جانبِ مُراقبةُ الجهاز المصرفي في دولةِ الكويت، وتقديم المشورة الماليّة للحكومة، إضافةً إلى العمل على توجيه سياسة الائتمان بما يساعد على التقدم الاقتصادي والاجتماعي وزيادة الدخل القومي، والقيامُ بوظيفةِ بنك للحكومة أيضًا.

بنك الكويت المركزي تويتر

يُمكنُ متابعة الحسابَ الرسميّ لحساب بنكَ الكويت المركزيّ على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ومراقبةُ أحدثُ تغريداتِه، وأخبّاره، وكُل ما يضيفُ من معلوماتٍ بخصوصِ العُملات، وتحويلها، والتحذيّر من أيّ عمليّة سرقة أو احتيال، وتأمينِ المعلومات المصرفيّة من خلالِ الدخولِ إلى الرابط الآتّي “من هُنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا متى افتتح بنك الكويت المركزي، حيثُ سلطنا الضوءَ على تاريخ تأسيسِ بنك الكويت المركزيّ إلى جانب مهامهُ الماليّة، والحساب الرسميّ تويتر.

                     
السابق
متى صدر الاعلان العالمي لحقوق الانسان
التالي
ما هو القتل تعزيرا

اترك تعليقاً