اخبار حصرية

متى صدر الاعلان العالمي لحقوق الانسان

متى صدر الاعلان العالمي لحقوق الانسان

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو وثيقة حقوق دولية تمثل الإعلان الذي تبنته الأمم المتحدة 10 ديسمبر 1948 في قصر شايو في باريس. الإعلان يتحدث عن رأي الأمم المتحدة عن حقوق الإنسان المحمية لدى كل الناس.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يتألف من 30 مادة ويخطط رأي الجمعية العامة بشأن حقوق الإنسان المكفولة لجميع الناس.


يُعتبرُ الإعلانُ نصاً تأسيسياً في تاريخِ حقوق الإنسان والحقوق المدنية، ويتكونُ الإعلانُ من 30 مادة توضح بالتفصيل ” الحقوق الأساسية والحريات الأساسية” للفرد وتؤكد طابعها العالمي باعتبارها متأصلة وغير قابلة للتصرف وقابلة للتطبيق على جميع البشر.تم إعتماده باعتباره “معيارًا مشتركًا للإنجاز لجميع الشعوب والأمم” ، ويلزم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الدولَ بالاعتراف بأن جميع البشر “يولدون أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق” بغض النظر عن “الجنسية ومكان الإقامة والجنس، الأصل القومي أو العرقي أو اللون أو الدين أو اللغة أو أي وضع آخر “. يعتبر الإعلان “وثيقة بارزة” لـ ” لغته العالمية”لا يشير إلى ثقافة أو نظام سياسي أو دين معين. ألهمت بشكل مباشر تطوير القانون الدولي لحقوق الإنسان، وكانت الخطوة الأولى في صياغة الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والتي اكتملت في عام 1966 ودخلت حيز التنفيذ في عام 1976.

على الرغم من أنه ليس ملزماً قانونونياً، فقد تم تطوير محتويات الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وإدماجها في المعاهدات الدولية اللاحقة، والصكوك الإقليمية لحقوق الإنسان، والدساتير الوطنية والمدونات القانونية. صادقت جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة على واحدة على الأقل من المعاهدات التسع الملزمة التي تأثرت بالإعلان، وصادقت الغالبية العظمى على أربع أو أكثر. وقد جادل بعض الباحثين القانونيين أنه نظرًا لاستدعاء الدول للإعلان باستمرار لأكثر من 50 عامًا، فقد أصبح ملزمًا كجزء من القانون الدولي العرفي، على الرغم من أن المحاكم في بعض الدول كانت أكثر تقييدًا بشأنه أثر قانوني. ومع ذلك، فقد أثر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على التطورات القانونية والسياسية والإجتماعية على المستويين العالمي والوطني، حيث تتضح أهميته جزئيًا من خلال ترجماته البالغ عددها 524 ترجمة، وهي أكثر من أي وثيقة في التاريخ.

الهيكل والمحتوى

تأثر الهيكل الأساسي للإعلان العالمي بمدونة نابليون ، بما في ذلك الديباجة والمبادئ العامة التمهيدية. [8] تم تشكيل هيكلها النهائي في المسودة الثانية التي أعدها الفرنسي رينيه كاسان، الذي عمل على المسودة الأولية التي أعدها الباحث القانوني الكندي جون بيترز همفري .

يتكون الإعلان مما يلي:

  • تحدد الديباجة الأسباب التاريخية والاجتماعية التي أدت إلى ضرورة صياغة الإعلان.
  • نصت المواد من 1 إلى 2 على المفاهيم الأساسية للكرامة والحرية والمساواة.
  • نصت المواد من 3 إلى 5 على حقوق فردية أخرى، مثلالحق في الحياة وحظر الرق والتعذيب.
  • تشير المواد من 6 إلى 11 إلى الشرعية الأساسية لحقوق الإنسان مع توفير سبل انتصاف محددة للدفاع عنها عند انتهاكها.
  • نصت المواد من 12 إلى 17 على حقوق الفرد تجاه المجتمع، بما في ذلك حرية التنقل .
  • أقرت المواد 18-21 ما يسمى “الحريات الدستورية” والحريات الروحية والعامة والسياسية، مثل حرية الفكروالرأي والدين والضمير والكلمة والتجمع السلمي للفردَ.
  • المواد من 22 إلى 27 تقر الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للفرد، بما في ذلك الرعاية الصحية . إنه يدعم حقًا واسعًا في مستوى معيشي، ويوفر أماكن إضافية في حالة الوهن الجسدي أو الإعاقة، ويذكر بشكل خاص الرعاية المقدمة إلى الأمومة أو الطفولة.
  • حددت المواد 28-30 الوسائل العامة لممارسة هذه الحقوق، والمجالات التي لا يمكن فيها تطبيق حقوق الفرد، وواجب الفرد تجاه المجتمع، وحظر استخدام الحقوق بما يتعارض مع مقاصد الأمم المتحدة. منظمة الأمم.

قارن رينيه كاسان الإعلان برواق معبد يوناني، بأساس، وخطوات، وأربعة أعمدة، وقوس . كانت المادتان 1 و 2 – مع مبادئهما المتعلقة بالكرامة والحرية والمساواة والأخوة – بمثابة اللبنات الأساسية. تمثل الفقرات السبع من الديباجة، التي تحدد أسباب الإعلان، الخطوات المؤدية إلى المعبد. يشكل الجسم الرئيسي للإعلان الأعمدة الأربعة.العمود الأول (المواد من 3 إلى 11) يشكل حقوق الفرد مثل الحق في الحياة وحظر الرق. العمود الثاني (المواد من 12 إلى 17) يشكل حقوق الفرد في المجتمع المدني والسياسي.العمود الثالث (المواد 18-21) يختص بالحريات الروحية والعامة والسياسية مثل حرية الدين وحرية تكوين الجمعيات. العمود الرابع (المواد 22-27) يحدد الحقوق الإجتماعية والإقتصادية والثقافية.

 

 

                     
السابق
من تعار من الليل
التالي
من دلائل وحدانية الله سبحانه وتعالى

اترك تعليقاً