سؤال وجواب

متى عاد الملك عبدالعزيز الى ارض الاباء والاجداد

المحتويات

متى عاد الملك عبدالعزيز الى ارض الاباء والاجداد

نعمل في منصة فيرال على تكثيف جهودنا في تقديم حلول أسئلة الطلاب التعليمية في مختلف مراحل التعليم ومختلف المواد التعليمية ، ومن بين الأسئلة التي اخترناها لكم نهتم الآن بحل سؤال : متى عاد الملك عبدالعزيز الى ارض الاباء والاجداد لقد قضى الملك عبد العزيز طفولته في الكويت، لكنه تمكن من العودة إلى أرض الآباء والأجداد عندما أصبح شاباً قوياً كي يسترد ملك آبائه وأجداده ، وقد تمكن من فعل ذلك بمساعدة بعض أصدقاءه وقليل من الرجال المخلصين من حوله، إذ استطاع بالعزيمة والإصرار تحقيق هدفه والعودة إلى أرض الوطن والعمل على استرداده ثم توحيده وتأسيس المملكة العربية السعودية وتغيير نظام الحكم إلى ملكي وراثي، وقد أكمل أبناءه مسيرة البناء والتقدم بعد وفاته.

متى عاد الملك عبدالعزيز الى ارض الاباء والاجداد ؟

متى عاد الملك عبدالعزيز الى ارض الاباء والاجداد، يعتبر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود موحد الجزيرة العربية ومؤسس المملكة العربية السعودية، أُطلق عليه لقب صقر الجزيرة، حيث استطاع بعد محاولات حثيثة من استرداد الرياض كآخر معقل من معاقل العثمانيين الذين حاولوا إحكام قبضتهم على الجزيرة العربية كونها مركز السيادة في الوطن العربي كما تحظى بأهمية كبيرة لدى المسلمين إلا أن الملك عبد العزيز أفشل مخططاتهم.

السؤال : متى عاد الملك عبدالعزيز الى ارض الاباء والاجداد ؟

  • الإجابة الصحيحة هي : بعدما أصبح شاباً قوياً في العام 1901

بعد عودة الملك عبدالعزيز من محاولته الأولى سنة ١٣١٨هـ/١٩٠١م عندما سعى لإقناع والده الإمام عبدالرحمن بأن يأذن له في محاولة أخرى لاسترداد (الرياض)، ويروي خير الدين الزركلي عن يوسف ياسين – مستشار الملك الخاص – نقلاً عن الملك عبدالعزيز نفسه وقائع جلسة تمت بينه وبين والده في (الكويت) وصفها الزركلي بالجلسة “الثائرة” يقول فيها إن الملك عبدالعزيز “لقي أباه ساعة على انفراد في مكان خالٍ، خارج المدينة، فاستوقفه. فقال: ما تريد؟ قال: أريد الحديث. فقال: لا أريده! فأصر على أبيه وألقى عباءته على الأرض وقال:- وعُروقه تنتفض – اجلس يا عبدالرحمن.


عبدالعزيز مثال الأدب مع أبيه، يخاطبه بهذه اللهجة، وباسمه المجرد؟ هناك أمر لا ريب.

جلس الإمام عبدالرحمن وأمامه الشعلة المتوقدة، ابنه عبدالعزيز، يقول: أنت بين خطتين، إما أن تأمر أحد عبيدك بانتزاع رأسي من بين كتفي فأستريح من هذه الحياة، وإما أن تنهض من توك فلا تخرج من منزل شيخ (الكويت) إلا بوعد في تسهيل خروجي للقتال في بطن (نجد).

                     
السابق
القبائل التي شاركت مع الملك عبدالعزيز ( من هم ) ؟
التالي
اللهم من اراد بلادنا بسوء

اترك تعليقاً