منوعات

متى كانت نهاية الحرب العالمية الثانية ومتى بدأت

جدول المحتويات

متى انتهت الحرب العالمية الثانية ومتى بدأت؟تعتبر الحرب العالمية الثانية أكبر وأكبر حرب خاضتها جميع دول العالم تقريبًا بشكل مباشر أو غير مباشر ، وشاركت فيها القوى العظمى بشكل أساسي. لا شك أن تلك الحرب أحدثت تغييرات كبيرة في النظام العالمي ، خاصة مع ظهور قوتين عظميين ؛ هذه هي الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ، ولهذا السبب يسرد الموقع المرجعي الإجابة على هذا السؤال ويغطي أيضًا المعلومات الأساسية المتعلقة بالحرب العالمية الثانية.

المحتويات

الحرب العالمية الثانية

دارت الحرب العالمية الثانية بين عامي (1939 – 1945) ، وحدثت هذه الحرب لأسباب عدة ، من أبرزها قرارات دول الحلفاء المنتصرة في الحرب العالمية الأولى بالتوقيع على معاهدة فرساي والقيادة العليا. كلفتها ألمانيا ودول المحور التي خسرت الحرب ، بالإضافة إلى ما فعله الزعيم النازي ، أدولف هتلر ، باحتلال عدد من الدول الأوروبية ، منها فرنسا وبولندا وغيرها ، استمرت الحرب لنحو ست سنوات ، وانتهت بـ انتصار قوات الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.


متى انتهت الحرب العالمية الثانية ومتى بدأت؟

بدأت الحرب العالمية الثانية عام 1939 وانتهت عام 1945يعتقد المؤرخون أن تلك الحرب تسببت في تحول القوى العظمى من الدول المستعمرة في أوروبا الغربية إلى دولتي الولايات المتحدة ، والتي ستشن فيما بعد حربًا باردة. بولندا ، وبعدها حدثت أحداث متسارعة أعطت ألمانيا السيطرة على العديد من الدول الأوروبية ، ولكن سرعان ما بدأ التراجع مع وصول الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي إلى الحلفاء.

انظر أيضا: من انتصر في الحرب العالمية الثانية؟

متى بدأت الحرب العالمية الثانية؟

بدأت الحرب العالمية الثانية بالفعل في ذلك اليوم 1 سبتمبر 1939 معندما غزا أدولف هتلر ، زعيم ألمانيا النازية ، دولة بولندا بأكملها ، أعلنت فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا. كما هاجمت الغواصات الألمانية السفن التجارية المتجهة إلى بريطانيا.

الدول التي احتلتها ألمانيا في الحرب العالمية الثانية

عملت ألمانيا النازية في بداية الحرب العالمية الثانية على استخدام أسلوب الحرب الخاطفة ، لأنها قررت احتلال العديد من الدول الأوروبية في أسرع وقت ممكن دون توقف أو انتظار ، وهذا جعل من الممكن في بداية الحرب تحقيق النصر و فترة تزيد عن عامين ، وربما كان أحد أسباب هزيمته قراره. مع غزو الاتحاد السوفيتي ، أو على الأقل فشله في الغزو ، فيما يلي قائمة بالدول التي تمكنت ألمانيا النازية من احتلالها:

  • سبتمبر 1939: بولندا.
  • أبريل 1940: الدنمارك والنرويج.
  • مايو 1940: بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ وفرنسا.
  • أبريل 1941: يوغوسلافيا واليونان.
  • يونيو 1941: جزء من أراضي الاتحاد السوفيتي.

متى انتهت الحرب العالمية الثانية في أوروبا؟

انتهت الحرب العالمية الثانية رسميًا في يوم واحد 2 سبتمبر 1945 مبالانتقال إلى الحلفاء ، تمكنت قوات الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفيتي من قلب الحرب لصالحهم ، والسيطرة على ألمانيا وهزيمة النازيين في 7 مايو. ألقت الولايات المتحدة القنبلة الذرية على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين في 15 أغسطس ، مما أجبر اليابان على الاستسلام وكذلك إيطاليا التي هُزمت سابقًا بعد سقوط موسوليني وإعدامه من قبل الثوار.

أسباب الحرب العالمية الثانية

هناك أسباب كثيرة مهدت الطريق للحرب العالمية الثانية ، وأولها معاهدة فرساي التي كان على ألمانيا أن توقعها بعد نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918 ، وانعكس ذلك في قرارات مذلة ومكلفة. ألمانيا مع تداعيات الحرب ، بالإضافة إلى صعود الحزب النازي بقيادة أدولف هتلر إلى السلطة ، وكذلك اتفاق عدم اعتداء بين الألمان والسوفييت ، الذين خططوا سابقًا لاحتلال الدول الأوروبية.

مراحل الحرب العالمية الثانية

مرت الحرب العالمية الثانية بعدة مراحل ، ويمكن القول أن سماتها بدأت بالظهور مع توقيع معاهدة عدم اعتداء بين ألمانيا والاتحاد السوفيتي ، عندما بدأ البلدان الحرب معًا كحليفين قبل أن تتغير. ضد بعضها البعض ، وتشمل مراحل الحرب أيضًا الهجمات اليابانية على الولايات المتحدة والصين ، ثم حادثة هيروشيما وناجازاكي ، ويمكن توضيح مراحل تلك الحرب على النحو التالي:

  • الذهاب (1939-1940)لقد كانت الحرب الخاطفة واحتلال ألمانيا النازية للعديد من دول أوروبا الغربية.
  • المرحلة الثانية (1940-1941)غزا هتلر فرنسا ، بينما احتلت قوات المحور بقيادة ألمانيا وإيطاليا ليبيا ومصر.
  • المرحلة الثالثة (1941-1944): حاصر الألمان مدينة لينينغراد السوفيتية ثم انسحبوا ، وأعلنت الولايات المتحدة الحرب على ألمانيا واليابان.
  • المرحلة الرابعة (1944-1945): وقوع عمليات إنزال النورماندي وتحرير فرنسا من الاحتلال النازي ، والانسحاب الحاد للألمان ، وغزو الحلفاء لبرلين وانتحار هتلر.

انظر أيضا: ملخص الحربين العالميتين الأولى والثانية

نتائج الحرب العالمية الثانية

حدثت عواقب وخيمة خلال الحرب العالمية الثانية وما تلاها حيث تسببت في وفاة ما بين 70 و 80 مليون شخص ، حتى أن عشرات الملايين ماتوا من المجاعة والمجازر والأمراض. تنقسم ألمانيا إلى قسمين رئيسيين ؛ وهما: ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية ، بالإضافة إلى ظهور الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي كقوتين عظميين ، خاصة مع بداية عهد الأسلحة النووية ، الأمر الذي سيؤدي إلى نشوب حرب باردة.

انظر أيضا: ما هي الحرب الباردة؟

هذا يقودنا إلى نهاية مقالتنا متى انتهت الحرب العالمية الثانية ومتى بدأت؟وقد أوضحنا فيه الإجابة على السؤال أعلاه ، وتطرقنا أيضًا إلى أهم المعلومات المتعلقة بالحرب العالمية الثانية من أسباب الحرب ومراحلها وأهم نتائجها.

                     
السابق
مباراة توظيف 120 مضيف ومضيفة طيران بأطلس مولتي سيرفيس آخر أجل 12 شتنبر 2022 – وجهني
التالي
طلبة الصف الأول الابتدائي لعام 1444 بمدرسة الشريعة مع أول يوم في مشوارهم التعليمي ♥️

اترك تعليقاً