منوعات

متى يبدا صوم ستة شوال

متى يبدأ صيام الست من شوال؟ هذه هي الأيام المشرفة التي حث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين على الصيام بعد انتهاء شهر رمضان المبارك ، لما فيه من جزاء الله رب العالمين وأجره العظيم في الصوم. وقت ستة أيام من شوال ووقت نهاية ستة أيام من شوال ، والطريقة الصحيحة لصيام هذه الأيام الستة من شوال ، مع الحديث عن فضل صيام الست من شوال.

المحتويات

لفظ صيام ستة أيام من شوال

يعتبر صيام الست من شوال سنة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد ورد الوصية على صيام هذه الأيام الستة في السنة النبوية الشريفة في حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: هو قال:بواسطة ثم رمضان صيام اتبعه ستة بواسطة شوالكان سريع خلود [1] وهذا الحديث دليل واضح على أن صيام الست من شوال سنة ، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الصوم الواجب في الإسلام ما هو إلا شهر رمضان المبارك ، ولم يفرض الله تعالى على المسلمين صيام غيره. يوم. من أيام رمضان في كل سنة هجرية والله أعلم وحكيم.


انظر أيضا: هل يجوز صيام ستة شوال في ثالث أيام عيد الفطر؟

متى يبدأ صيام الست من شوال؟

صوم الست من شوال يبدأ من كل عام بعد إتمام أول يوم من شهر شوالفي أي يوم من أيام شوال يجوز للمسلم أن يصوم ستة أيام ما عدا اليوم الأول. يجوز الصيام في آخر أيام شوال أو وسطها أو أولها إلا اليوم الأول ؛ وبما أنه لا يجوز للمسلم صيام يوم العيد ، فقد ورد في الحديث الكريم ما يلي:لقد رأيت العيد ل عمر ابن الخطاب راضي إله عنهفجاء وصلى ثم مضى وكلم الشعب قائلا: هذان يومان. إله للصلاة إله صلى الله عليه وسلم تشغيل صومهم هو اليوم الذي تفطر فيه ، وآخر يوم تأكل من احتفالك “. [2] الله اعلم.

انظر أيضا: هل يشترط صيام ستة أيام متتالية من شوال؟

متى تنتهي الستة أيام من شوال؟

ينتهي صيام الست من شوال في آخر شهر شوال ، وهذا متعارف عليه عند العلماء. إذا مر شهر شوال ولم يصوم المسلم ست أيام شوال فقد مضى وقت هذه السنة. والأفضل للمسلم أن يصوم في شوال هذه الأيام ، علما أن بعض العلماء يسمح لهم بقضاء ستة أيام من شوال في شهر ذي القعدة ، والله تعالى أعلم.

انظر أيضا: هل يجوز الإفطار في ستة أيام من شوال؟

طريقة صيام الست من شوال

تحدد النقاط التالية الطريقة أو الطريقة الأنسب لصيام الأيام الستة من شوال:

  • لا يجوز للمسلم أن يصوم هذه الأيام بعد يوم العيد ، وهو أول يوم من شهر شوال ، لأن صيام يوم العيد محرم شرعاً.
  • لمسلم أن يصوم هذه الأيام الستة متفرقة أو متتالية لا فرق فيها ولا حرج في ذلك ، والأفضل صيامها تتابع.
  • لمسلم صيام الست من شوال بعد قضاء أيام الإفطار في شهر رمضان المبارك ، فلا يجوز للمسلم أن يجمع بين صيام القضاء وصيام ستة من شوال حسب قوله. أكثر العلماء: صوم القضاء عبادة خاصة في حد ذاته ، وصيام ستة من شوال عبادة خاصة. في حد ذاته ، لا يجوز الجمع بين عبادتين بنية واحدة.

انظر أيضا: هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ إسلام ويب

فضل صيام الست من شوال

فضل صيام ستة أيام من شهر شوال تتجلى في الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت صيام هذه الأيام المشرفة وهي:

  • صيام الست من شوال مع صيام رمضان يعادل صيام الدهر على أمر أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: (من صام رمضان ثم أتبعه ستة أيام من شوال كأنه صام الدهر). [1]
  • قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ومن صام رمضان وستا من شوال كأنه صام كل عام. [3]
  • عن عمر بن ثابت قال: غزونا بأبي أيوب الأنصاري ، فصام رمضان فصامنا. [4]

اقرأ أيضًا: صوم شوال أو التعويض أيهما أسبق

وها نحن نصل إلى ختام وخاتمة هذا المقال حيث سلطنا الضوء على بيان صيام ستة أيام من شوال وتحدثنا عنه. متى يبدأ صيام الست من شوال؟ إلى جانب الحديث عن انتهاء صيام الست من شوال ، تحدثنا عن فضل صيام الست من شوال وكيفية صيام ستة أيام من شوال.

المراجع


  1. صحيح مسلم ، مسلم ، أبو أيوب الأنصاري ، 1164 ، صحيح.

  2. صحيح مسلم ، مسلم ، عمر بن الخطاب ، 1137 ، صحيح.

  3. تخريج المسند شعيب الارناؤوط جابر بن عبدالله 14710 صحيح للغير

  4. التخرج من مشكلة الاثار ، شعيب الارناؤوط ، ابو ايوب الانصاري ، 2346 ، حسن.
                     
السابق
افضل شركة كشف تسربات المياه 
التالي
تعرف علي ماهو اختبار step؟ وأهميته؟ وطريقة التسجيل؟

اترك تعليقاً