سؤال وجواب

متى يصادف اول شهر 1 محرم 2021 في الجزائر و العراق

المحتويات

وزارة الشؤون الدينية والاوقاف

استطلعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عقب صلاة المغرب، هلال شهر المحرم لعام 1443 وشهرُ اللهِ المحرَّمُ هو أوَّلُ شهرٍ من الأشهُرِ الهِجريَّةِ، وأحدُ الأربعةِ الأشهُرِ الحُرُمِ، وقد بيَّن لنا نبيُّنا صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أحكامَ هذا الشَّهرِ الواردةَ في كتابِ الله تعالى، أو في السُّنَّةِ المطَهَّرةِ .

 وقد عظم الله عز وجل هذا الشهر العظيم وذكره في كتابه فقال سبحانه وتعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهور عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}(التوبة – 36).


تاريخ فاتح محرم 2021

وشَرَّف اللهُ تعالى هذا الشَّهرَ من بين سائرِ الشُّهورِ، فسُمِّي بشهرِ اللهِ المُحَرَّمِ، فأضافه إلى نفسِه؛ تشريفًا له، وإشارةً إلى أنَّه حرَّمه بنفسه، وليس لأحدٍ من الخلقِ تحليلُه. كما بيَّن رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تحريمَ الله تعالى لهذه الأشهُرِ الحُرُمِ، ومِن بينِها شهرُ المُحَرَّمِ؛ لِما رواه أَبو بَكْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قَالَ: ((إنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ، وَذُو الْحِجَّةِ، وَالمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الذي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ))(1)، وقد رجَّح طائفةٌ من العُلَماءِ أنَّ مُحَّرمًا أفضَلُ الأشهُرِ الحُرُمِ؛ قال ابنُ رجب: وقد اختلف العلماءُ في: أيُّ الأشهُرِ الحُرُمِ أفضَلُ؟ فقال الحسَنُ وغيرُه: أفضلُها شهرُ اللهِ المُحَرَّمُ، ورجَّحه طائفةٌ من المتأخِّرين(2)، ويدُلُّ على هذا ما أخرجه النَّسائيُّ وغيرُه عن أبي ذرٍّ رضي الله عنه قال: (سألتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أيُّ اللَّيلِ خيرٌ، وأيُّ الأشهُرِ أفضَلُ؟ فقال: خيرُ اللَّيلِ جَوفُه، وأفضَلُ الأشهُرِ شَهرُ اللهِ الذي تَدْعونَه المُحَرَّمَ)(3) قال ابنُ رجب رحمه الله: “وإطلاقُه في هذا الحديثِ (أفضل الأشهر) محمولٌ على ما بعد رمضانَ، كما في روايةِ الحسَنِ المرسَلةِ”.

أول محرم 1443 الجزائر

اعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن غدا الإثنين أول أيام شهر المحرم ورأس السنة الهجرية 1443، مقدمة التهنئة للأمة العربية والإسلامية بهذه المناسبة.

 

                     
السابق
متى يصادف تاريخ اول شهر محرم 2021 في الجزائر ( المحرم )
التالي
من هي ياسمين الخطيب ويكيبيديا،

اترك تعليقاً