سؤال وجواب

متى يصادف تاريخ اول شهر محرم 2021 في الجزائر ( المحرم )

 

قبل ما تنسى او تتلهي نحب ونود أن نذكرك ونفكرك أن العام الهجري الجديد خلاص أصبح على الأبواب ، وموعد اول شهر محرم اصبح محسوم ، لذا جهز جوالك او الموبايل بتاع جنابك من اجل التهنئة بواسطة رسائل العام الهجري 1442 الجديد ، في هذه المقالة سنتعرف معكم على موعد تاريخ اول شهر محرم في الجزائر للعام الجديد 1443 / 2021 وشهر المُحَرَّم (بالألف واللام دائمًا) الشهر الأول من السنة القمرية أو التقويم الهجري. كان اسمه في الجاهلية مُؤْتَمِر أو المُؤْتَمِر. في حين كان يطلق اسم المُحَرَّم في الجاهلية على شهر رَجَب.

اول محرم 2021 في الجزائر

والمحرّم سمي بذلك لكونه شهراً محرّما، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، قال الله فيها : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ سورة التوبة 36.


ليس هناك صلة بين غرة محرم والهجرة التي قام بها رسول الله إلى يثرب.

تاريخ اول محرم 2021

وهنا نود التنويه أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف هي الجهة المنوط بها تحديد متى يصادف اول شهر محرم و رأس السنة الهجرية 2021 في مصر، حيث إن دخول الشهر يثبت كغيره من الشهور العربية القمرية برؤية الهلال، ويُستطلع بغروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة الهجري، والذي يوافق اليوم الأحد 8 أغسطس لعام2021م.

ومعنى هذا أن القول الفصل في متى موعد رأس السنة الهجرية 2021 في مصر سيتم تحديده بعد استطلاع دار الإفتاء هلال المحرم بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من ذي الحجة، والموافق 8 أغسطس الميلادي، أي غدًا، فمن خلالها فقط سيتم التبين ما إذا كانت عدة ذي الحجة 29 يومًا أم 30 يومًا، وما إذا كان موعد رأس السنة الهجرية 2021 في مصر  فلكيًا ستؤكده الرؤية أم تنفيه، حيث إن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل في الشرع، مع الاستئناس بالحساب الفلكي، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال، ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات أيضًا، حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

                     
السابق
كم دولة وقعت على انشاء هيئة الامم المتحدة سنة 1945
التالي
متى يصادف اول شهر 1 محرم 2021 في الجزائر و العراق

اترك تعليقاً