منوعات

مجالات عمل كلية الإعاقة والتأهيل

تمتعت مصر بإنشاء أول كلية متخصصة في شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة في الدول العربية ، تلك الشريحة الاجتماعية التي يحتاجها المجتمع للتعرف على احتياجاتهم ودراسة كيفية التعامل معهم ومحاولة دمجهم مع أفراد المجتمع من خلال إعداد متخصصين في مختلف مجالات الإعاقة مهنيا وتربويا ومدربين بأحدث التقنيات الحديثة ومؤهلين نفسيا للتعامل مع هذه الفئة العمرية.

حول كليات الإعاقة والتأهيل


أول كلية متخصصة في الإعاقة والتأهيل في مصر تأسست عام 2016 في محافظة بني سويف ، والأولى على مستوى الوطن العربي على أساس إعداد متخصصين قادرين على التعامل مع أصحاب الهمم ، ومن ثم تأسست جامعة الزقازيق في نفس الوقت. المجال و يدرس الطالب في هذه الكلية لمدة 4 سنوات أكاديمية و حاصل على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات الكلية.

شروط القبول في مجلس الإعاقة والتأهيل

هناك عدد من الشروط لكي يصبح الطالب عضوا في كلية الإعاقة والتأهيل وهي:

  • تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في القسمين العلمي والأدبي ضمن مرحلة التنسيق الثانية.
  • تتيح الكلية لخريجي الجامعات المختلفة فرصة الالتحاق بشرط حصولهم على شهادة في التربية الخاصة في أحد التخصصات. يمكن لطلاب كلية الآداب والتربية ، قسم علم النفس وعلم الاجتماع ، التقديم أيضًا.
  • يمكن للطلاب من الدول العربية الالتحاق بالكلية بعد تقديم الأوراق اللازمة.
  • يمكن للطلاب المتميزين من ذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين الذين لديهم مهارات الدراسة الالتحاق بالكلية.
  • من الضروري اجتياز اختبار القدرات الذي أجرته الكلية والذي يتكون من سلسلة من الأسئلة مع معلومات شخصية ومعلومات عامة وقسم خاص باللغة الإنجليزية لتقييم مستوى الطالب.
  • بعد الاختبار تجري الكلية مقابلة شخصية للطالب مع أعضاء هيئة التدريس ، حيث يطرحون عليه بعض الأسئلة ، بما في ذلك أسباب ودوافع الالتحاق بتلك الكلية بالذات.
  • بعد ذلك يخضع الطالب لفحص طبي في المركز الطبي التابع للجامعة.
  • دفع الرسوم الدراسية والنفقات.

المستندات المطلوبة للتقديم للكلية

يطلب قسم كلية الإعاقة والتأهيل بعض الأوراق والمستندات التي يجب توافرها للقبول في الكلية وهي:

  • نسخة من بطاقة الترشيح.
  • أصل شهادة الثانوية العامة وصورة عنها.
  • أصل وصورة شهادة الميلاد.
  • نسخة من البطاقة الشخصية.
  • عدد 6 صور شخصية حديثة للطالب.
  • الشكل الثاني للرجال.
  • شكل 6 يونيو.
  • نسخة من جواز السفر للوافدين.
  • إيصال الدفع.

المواد الدراسية والأقسام التابعة لمجلس الإعاقة والتأهيل

يوجد العديد من الدورات داخل كلية الإعاقة والتأهيل مع دورات من كليات مختلفة منها (كلية الطب ، كلية التربية ، كلية العلاج الطبيعي ، كلية التربية الرياضية ، كلية التربية الآداب).

أولاً: قسم اضطراب طيف التوحد

يعتبر هذا القسم من الأقسام العلمية الرئيسية في الكلية ، ويتم عمله باستخدام طريقة الساعات المعتمدة GPA ، ويعمل على تأهيل الطلاب للتعامل مع فئة اضطراب طيف التوحد باستخدام أساليب علاجية متنوعة. 40 ساعة معتمدة.

ثانياً: قسم اضطرابات اللغة والنطق

يقوم هذا القسم بتدريب الطلاب على برامج التدخل المبكر والوقاية والسيطرة ، وتحديد الحالات المختلفة لاضطرابات اللغة والكلام داخل المجتمع ، ودعم البحوث والدراسات العلمية في هذا المجال لتطوير طرق التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة.تطوير وتحسين الاحتياجات. أمراض النطق.

ثالثاً: قسم الإعاقة العقلية

من خلال قسم الإعاقة العقلية ، يتم تأهيل طلاب البكالوريوس للعمل في مجال رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وإعداد خريجين متميزين في هذا المجال ، وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد ، المؤهلين في مجال الإعاقة الذهنية. القيد .

رابعاً: قسم الإعاقة السمعية

يدرس طالب هذا القسم كل ما يتعلق بهذا النوع من الإعاقة والاضطرابات اللغوية والنفسية الناتجة. يتم تشجيع طلاب الدراسات العليا والبحوث على اختيار الأسئلة البحثية الخاصة بضعف السمع ومساعدة الطلاب على مراجعة أحدث الأبحاث العلمية في هذا التخصص.

خامساً: قسم الإعاقة البصرية

يهدف هذا القسم إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسية والتقنيات المطلوبة والاستراتيجيات العامة والخاصة. يحتوي على 24 دورة ، بما في ذلك 16 دورة أساسية ومواد اختيارية أخرى. عدد الساعات المعتمدة في هذا القسم 42 ساعة منها 21 ساعة دراسة نظرية و 21 ساعة دراسة عملية.

سادساً: شعبة صعوبات التعلم

يهدف النهج المتبع في هذا القسم إلى إعداد متخصص ومعلم متخصص في مجال ذوي صعوبات التعلم ، وكفاءات خريجين قادرين على التعامل مع هذه الفئة ، ويتم تدريبهم على جميع الأساليب الحديثة المستخدمة في هذا المجال ، مع مراعاة الالتزام بالصبر والتحمل في التعامل مع هذه الحالات.

سابعا: قسم المواهب

تأسس هذا القسم كأول قسم في مصر متخصص في إعداد المعلمين الموهوبين والمتخصصين ، ويتم تدريبهم على أحدث الأساليب والأساليب والبرامج التقنية الحديثة ، مما يمكنهم من اكتشاف الموهوبين والمبدعين ، ورعايتهم وتدريبهم.

نظام الدراسة و درجات

توافق كلية الإعاقة والتأهيل على تطبيق نظام الساعات المعتمدة في برامجها الدراسية ، وهي محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة في الأسبوع أو تدريب ميداني من ساعتين أو ثلاث ساعات أسبوعياً في فصل دراسي واحد. الدراسة باللغة العربية وبعض المواد تدرس باللغة الإنجليزية.

مؤهلات ومجالات عمل مجلس الإعاقة والتأهيل

تنفذ الكلية مناهجها من خلال برنامجين يمنح كل منهما خريجيها شهادة علمية متخصصة مثل:

أولاً: البرنامج التعليمي

يقوم هذا البرنامج بتخريج مدرس صف متخصص في أحد التخصصات التالية (اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية ، والتي تتطلب العدد الإجمالي للطلاب في اللغة في المدرسة الثانوية ، والدراسات الاجتماعية لطلاب القسم الأدبي ، والعلوم والرياضيات للطلاب العلميين).

يمكن لخريجي أي من البرامج السابقة العمل في أي من المدارس التالية ، ويختلف اسم الشهادات التي يحصل عليها الطالب من الكلية حسب التخصص الأكاديمي ونوع الإعاقة:

  • مدارس النور للمكفوفين.
  • مدارس التربية الفكرية.
  • مدرسة الأمل للصم.
  • مدارس الدمج.

ثانياً: البرنامج المتخصص

يسمح هذا البرنامج للخريجين بالعمل كمتخصصين في تعديل السلوك وإعادة التأهيل في أي من مجالات التخصص وفقًا لأقسام الكلية السبعة ، ويمكن للخريجين أيضًا العمل كعلماء نفس داخل المؤسسات والمستشفيات النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة. السفر للعمل في الخارج.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
خواتم زفاف بلمسة من الألماس تخطف الأنفاس
التالي
عاجل.. سبب وفاة عبدالرحمن خالد صالح الغنيم في الكويت

اترك تعليقاً