منوعات

مراحل استقلال الأردن بالتفصيل – موقع المرجع

جدول المحتويات

ما هذا؟ مراحل استقلال الأردن بالتفصيلويحتفل الأردنيون في 25 مايو من كل عام بهذه المناسبة التي تعد أثمن ما في قلوبهم. في مثل هذا اليوم قبل خمسة وسبعين عامًا ، أُعلن استقلال المملكة الأردنية الهاشمية. ومن خلال الموقع المرجعي سنتحدث بالتفصيل عن السنة التي استقلت فيها الأردن وعن جميع مراحل استقلال المملكة الأردنية الهاشمية عن الحكم البريطاني.

المحتويات

عيد الاستقلال الأردني

يوم الاستقلال الأردني هو اليوم الذي تحتفل به جميع الطوائف في المملكة الأردنية الهاشمية في 25 مايو من كل عام ، والذي يعكس اختفاء استقلال المملكة الأردنية من الانتداب البريطاني ، والخروج النهائي لبريطانيا العظمى والولايات المتحدة. اعتراف الدول بأن الأردن مملكة مستقلة ذات سيادة. تُعرف رسميًا باسم المملكة الأردنية الهاشمية.


اقرأ أيضًا: كم رأس في العلم الأردني؟

مراحل استقلال الأردن

لقد مرت المملكة الهاشمية بمراحل وصعوبات عديدة خلقت تماسكًا وترابطًا بين طوائف الأمة الأردنية التي قاتلت وضحيت بدمائها لتحرير المملكة الهاشمية من الاستعمار الذي عاشته عبر تاريخها.

الأردن في السنوات الأولى

منذ العصور المبكرة ، كان الأردن منطقة استيطان بشرية وكان موطنًا لعدة موجات من الهجرات السامية العربية. يعود تاريخه إلى القبائل العربية التي أتت من شبه الجزيرة العربية في عصور ما قبل الإسلام وساهمت في سن مبكرة في إقامة العلاقات بين شبه الجزيرة العربية والبحر الأبيض المتوسط ​​والحفاظ عليها. مدينة البتراء ، التي بناها الأنباط العرب في جنوب الأردن ، والتي تعتبر رمزاً لبقاء العرب وعزمهم ومساهمتهم في المنطقة ككل. وشهدت وفاته أول صدام بين المسلمين والبيزنطيين أدى إلى سقوط عدد من الشهداء المسلمين. وبعد انتصار الاسلام على شواطئ اليرموك. أصبح الأردن قاعدة صلبة. منذ ذلك الحين ، ظلت جزءًا من الدولة العربية الإسلامية ونقطة اتصال بين شبه الجزيرة العربية والدول الإسلامية الأخرى.

الأردن في عهد العثمانيين

منذ أوائل القرن الثاني عشر ، وخاصة خلال العصرين المملوكي والعثماني ، تم تنظيم المنطقة بترتيبات إدارية محددة. شهد الأردن إنشاء مجالس الحكم المحلي بمشاركة السكان. لكن خلال المرحلة الأخيرة من الحكم العثماني ، تعرض الأردن للتمييز ضد الهوية القومية العربية من قبل لجنة الوحدة والتقدم ، مما أدى إلى رفض السياسات الطورانية والثورات على حكم أولئك الذين يعتنقون هذه السياسات. كانت الانتفاضة نتيجة حتمية للتتريك والقمع والصعوبات الاقتصادية والفساد الإداري وعجز الدولة العثمانية عن توفير قدر ضئيل من الأمن والاستقرار للأردن على وجه الخصوص والدول العربية ككل.

اتفاقية سايكس بيكو

بناء على هذا ؛ أعلن الأمير فيصل الأول تشكيل أول حكومة عربية في دمشق في 5 أكتوبر 1918. لكن في 22 أكتوبر ، أصدرت بريطانيا بيانًا يقسم بلاد الشام إلى ثلاث مناطق. تم ذلك ليس فقط بموجب اتفاقية سايكس بيكو لعام 1916 ، ولكن أيضًا لتمكين بريطانيا من الوفاء بوعدها للحركة الصهيونية بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. استمرت الأحداث حتى اتفقت بريطانيا العظمى وفرنسا في مؤتمر سان ريمو في 25 أبريل 1920 ، على فرض انتداب فرنسي على سوريا ولبنان وانتداب بريطاني على العراق وفلسطين والأردن. ورغم مقاومة العرب لهذه المخططات الإمبريالية ، فُرض واقع جديد بالقوة نتيجة التفوق العسكري على المقاتلين العرب في عدة معارك ، كان آخرها في ميسلون في 27 تموز 1920.

وثم؛ وُضِعَت منطقة شرق الأردن تحت النفوذ البريطاني ، وبناءً على طلب اتفاقية سايكس بيكو ، عيَّن المندوب السامي البريطاني في فلسطين عددًا من ضباطه لإدارة البلاد شرق الأردن. وبعد ذلك ، دعا اتفاق أم قيس ، الذي أبرم في اجتماع 2 سبتمبر 1920 بين وفد يمثل المنطقة الشمالية وأحد هؤلاء الضباط ، الشعب في ذلك الاجتماع إلى إقامة حكومة عربية في البلاد. مستقل عن حكومة الانتداب في فلسطين. دعا شرق الأردن سوريا للانضمام عندما أصبح الاتحاد ممكناً.

اقرأ أيضًا: احتفالات عيد استقلال الأردن 2022

النضال الأردني تحت السيطرة البريطانية

وللحفاظ على سيطرتها ، حاولت بريطانيا زعزعة استقرار وحدة الشعب الأردني من خلال تشكيل حكومات محلية في إربد والسلط والكرك. وسرعان ما انهارت الحكومات التي فشلت في ضمان الأمن أو حماية السكان أو تحسين الظروف الاقتصادية المتدهورة. في 20 أبريل 1920 ، انطلق الهجوم من شمال الأردن على معسكرات الجيش البريطاني والمستوطنات اليهودية في بيسان والسماخ.

إنشاء شرق الأردن

في 29 مارس 1921 ، توصل البريطانيون إلى تسوية سياسية مع الأمير عبد الله وطالبوا بتأسيس أول حكومة وطنية موحدة في شرق الأردن ، يتولى زمام القيادة فيها. بمشاركة أعضاء من حزب الاستقلال ، أظهرت الحكومة الجديدة بوضوح روح الولاء الوطني التي تم إيصالها إلى الشعب الأردني. وشهدت السنوات الأربع التالية صراعا مريرا بين التطلعات الوطنية للحكومة الجديدة والمصالح البريطانية والفرنسية في المنطقة. وبلغ شد الحبل ذروته بتوسيع سلطات الانتداب البريطاني ليشمل الشؤون الإدارية والمالية والعسكرية في الأردن ، وأدى إلى طرد أعضاء حزب الاستقلال من الأردن.

انظر أيضا: شعر قصير في يوم الاستقلال الأردني للأطفال

المعاهدة الأنجلو-أردنية الأولى

على الرغم من اعتراف بريطانيا باستقلال إمارة شرق الأردن في 25 مايو 1923 ، إلا أنها فشلت في الاستجابة للمطالب الأردنية بدولة مستقلة وذات سيادة كاملة ، وبالتالي تم إبرام أول معاهدة أنجلو أردنية في 20 فبراير 1928 ، لكنها فشلت. على نطاق واسع ، مما دفعهم إلى عقد مؤتمر وطني في 25 تموز (يوليو) 1928 ، بمشاركة طوائف مختلفة من الشعب الأردني ، لمناقشة بنود المعاهدة وإقرار خطة للعمل السياسي. وصدر الميثاق الوطني الأردني. كان ذلك بمثابة نقطة تحول في تاريخ النضال السياسي والوطني الأردني ، حيث تم تحديد الثوابت السياسية الأساسية لتلك المرحلة.

المعاهدة الأنجلو أردنية الثانية

حكمت هذه المبادئ المهمة الكفاح السياسي للشعب الأردني لسنوات عديدة حتى إبرام المعاهدة الأنجلو أردنية الثانية في 17 يونيو 1946 ، في عهد الملك عبد الله الأول بن الحسين ، والتي على أساسها اعترفت بريطانيا بالاستقلال. شرق الأردن تحت اسم المملكة الأردنية الهاشمية وبمجرد توقيع الأحرف الأولى. وفي المعاهدة الجديدة بتاريخ 22 مارس 1946 ، أصدرت مجالس المدن في المملكة عددًا من القرارات التي تعبر عن رغبة الشعب الأردني في إعلان الاستقلال على أساس النظام الملكي الدستوري. اجتمع المجلس التشريعي الأردني في 25 مايو 1946 وصوت بالإجماع لإعلان الأردن دولة مستقلة بالكامل مع حكومة نيابية وراثية وملكية. وعليه ، في 25 مايو 1946 ، وافقت الأمم المتحدة على إنهاء الانتداب البريطاني وأصبح الأردن دولة مستقلة ذات سيادة تُعرف رسميًا باسم المملكة الأردنية الهاشمية.

إطلاق الدستور الأردني

استمرت التطورات السياسية والمؤسسية على قدم وساق. في يناير 1952 أصدر الملك طلال الأول الدستور الجديد الذي أقره مجلس النواب. نص الدستور على أن الشعب الأردني جزء من الأمة العربية ، وأن نظام الحكم في الأردن نظام ملكي نيابي وراثي ، وأن الشعب مصدر كل السلطات.

تنصيب الملك في الأردن

في 11 أغسطس 1952 ، تم تنصيب الملك حسين ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية. بعد أن تولى جلالة الملك سلطاته الدستورية في 2 مايو 1953 ، تم تفعيل العملية الديمقراطية أيضًا ، مما أدى إلى فترة من الانسجام الكبير مع الشعب ، والسعي العام لمزيد من الحرية ، إلى جانب إنشاء وتطوير الإطار المؤسسي للحزب. دولة حديثة. تسارعت التنمية الاقتصادية والسياسية والفكرية وكذلك الحركات السياسية الأردنية. في عام 1954 تم تعديل الدستور لتقوية القاعدة الديمقراطية. الدستور المعدل ، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 1955 ، يجعل الحكومة مسؤولة أمام البرلمان. وطُلب من الحكومة تقديم برنامجها إلى البرلمان والمطالبة بمنح الثقة.

تعريب الجيش الأردني

في 1 آذار 1956 قام جلالة الملك حسين بتعريب القيادة العليا للقوات المسلحة الأردنية بإقالة ضباط بريطانيين. وقد ساعد هذا الإنجاز الكبير في تأكيد السيادة الوطنية وتعزيز تضامن الشعب الأردني مع قيادته. وجرت أول انتخابات نيابية على أساس التعددية السياسية والحزبية في النصف الثاني من عام 1956 ، وأثناء فترة الحكم النيابي التي أعقبت ذلك ، تم توقيع اتفاقية التضامن العربي في كانون الثاني (يناير) 1957 وألغيت الاتفاقية الأنجلو – أردنية. في 13 مارس من نفس العام ، تم إجلاء القوات البريطانية من الأردن. جدير بالذكر أن الملك عبد الله الثاني بن الحسين تولى السلطة اعتبارًا من 7 فبراير 1999 م ، وحتى يومنا هذا ، شهدت المملكة الأردنية تطورات سريعة في جميع جوانب الدولة.

أخيرًا ، أوضحنا لك ذلك مراحل استقلال الأردن بالتفصيلشهدت المملكة الهاشمية مراحل مختلفة من القضاء على الانتداب البريطاني إلى تنصيب الملك حسين ملكًا للبلاد بعد أن مرت بالعديد من الصعوبات والأزمات التي أكدت الترابط والتلاحم بين جميع السكان.

                     
السابق
مطار الكويت t4 موقع , t3 , t2 , t1 , t5
التالي
that's not my fault = هذه ليست غلطتي

اترك تعليقاً