منوعات

مصطفى القاصد والنايل سات 301 المصري الجديد ” تقرير”

أطلقت مصر قبل أيام ، أحدث قمر صناعي للشركة ، “نايل سات 301” ، ليحل محل “نايل سات 201” ، كما أعلن المهندس أحمد أنيس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية.

https://www.youtube.com/watch؟v=4tKALSINGI0


ومنذ ذلك الحين أصبحت الأسئلة مبعثرة وأحياناً متداخلة بطريقة مضللة وغير مفهومة يجيب المهندس مصطفى القاصد الخبير في صناعة الأقمار الصناعية على الأسئلة المطروحة على الأرض وبين المراقبين بالتزامن مع إطلاق القمر الصناعي الجديد Nilesat (301) من فلوريدا ، الولايات المتحدة الأمريكية.

محتوى المقال

المحتويات

من هو المهندس مصطفى القاصد؟

اولا انا مهندس مصري تعلمت في هذا المجال وعملت في صناعة الاقمار الصناعية لسنوات عديدة في امريكا وليس لدي اي رغبة على الاطلاق في العمل في صناعة الاقمار الصناعية في مصر حتى لا يظن احد ان كلامي يستطيع لها أغراض شخصية وما إلى ذلك ، فأنا أحاول فقط شرح بعض الأشياء بناءً على الأسئلة التي تلقيتها منك ، وعدم متابعة أو الاقتراب من أي شيء أو وجهة نظر كما يدعي البعض ، لأنه على أي حال ، سأقوم أخيرًا التقاعد.

وبالنسبة لأولئك الذين يعرفونني ، فهو يعرف أيضًا أنني أعمل حاليًا في (Win Web) ، وهي شركة إنترنت عبر الأقمار الصناعية ، ويقول المهندس إنها وظيفته الأخيرة ، حيث يعمل هناك على مضض كمحطة أخيرة ، لأسباب تتعلق بالبحث والتطوير.

هل القمر صناعة مصرية؟

تم تصميم وتصنيع بداية القمر من قبل شركة إيطالية-فرنسية تدعى “تاليس ألانيا” ، وهي نفس الشركة التي عملت سابقاً على تصميم أول قمر مصري ، بالتعاون مع “إيرباص”.

https://www.youtube.com/watch؟v=RubExv_6gX4

ولكن من منظور آخر حيث تهتم الحكومة المصرية بالتخطيط الأولي ثم تعمل على متابعة مراحل التصميم والتصنيع والاختبار ، هل نحتاج إلى أي شيء آخر؟ أعني ، في هذه المرحلة ، ما سنشرحه بعد ذلك.

ما قلناه أعلاه يعني أننا لا نستطيع القيام بهذه الأشياء دون الثقافة والخبرة المطلوبة ، والأهم من ذلك ، المعرفة ، ولدينا تاريخ طويل في هذا المجال. هذا شيء يجب أن نفخر به.

لماذا لا تجري مصر التشغيل التجريبي وتتولى صناعة الأقمار الصناعية بأكملها؟

يقول المهندس إن التكنولوجيا اللازمة لصنع الأقمار الصناعية باهظة الثمن وأنها لا تتطلب منا حاليًا الوقت والمال الكافيين لتجميعها وتطويرها.

أتفهم حماس البعض في مقابل هذه الخطوة لإنشاء مشروع فضاء كبير للمنافسة في غزو الفضاء ، لكني أكرر أن هذه المرحلة في حياة البلد ، بمجرد التفكير في تلك الخطوة ، لن يكون هناك شيء منطقي سوى نظرة عامة ومن تجربتي في هذا المجال ، عملت مع زملائي في كندا على سلسلة (Inc) من أقمار الاتصالات في كاليفورنيا ، على الرغم من أن كندا لديها مختبرات أقمار صناعية ، فلماذا استخدمونا؟

هذا ما أتحدث عنه عندما أقول إنه يمكنك أن تكلف المصانع والمصانع المليارات ثم تجد أنها غير مجدية لأن هناك مصانع أخرى تنتج هذه الأقمار الصناعية بأرخص وأفضل طريقة ممكنة نظرًا لخبرتها الطويلة التي تخدمها منذ البداية هدف التصنيع والمنافسة وليس النظرة ، لقد دخلنا عصر الفضاء.

لماذا لا تتعامل مصر مع الإطلاق بنفسها؟

وحول هذا يقول أجبت على هذا السؤال عدة مرات منذ أن أطلقت مصر أول قمر صناعي لها.

لا نحتاج إلى نوع المساهمات في هذه المرحلة التي لا يمكننا تحملها ، فما الفائدة من إنفاق الملايين فقط لنقول إن لدينا المال والقدرة على القيام بذلك عندما نحتاج بشدة إلى العملية بأنفسنا والاستفادة منها من النتائج أكثر من أي شيء آخر؟

لذا في رأيي لا داعي لإهدار الموارد الآن ، خاصة وأن التكنولوجيا تتغير حاليًا ، وسيشهد العالم ثورة جديدة في الاتصالات أطلقها في وقت سابق إيلون ماسك ، ونحن على عتبة هذه المرحلة الجديدة من جيل الفضاء الجديد والذي يسمى (مساحة جديدة) كل شيء ينقلب رأساً على عقب بعد أن يتقنوا الجودة والحرفية بسعر أقل من القديم.

وهذا هو بالضبط سبب قبول منصبي الحالي في WinWeb باعتباره مهمتي الأخيرة ، للتعلم والمساهمة أيضًا في تطوير هذه التكنولوجيا الثورية ، مما جعلني أتأخر قليلاً في قراري بالتقاعد.

تنطبق الإجابة نفسها على السؤال عن سبب عدم إجراء الإطلاق بأنفسنا ، عندما يكون ذلك أفضل ومضمونًا باستخدام صواريخ Falcon 9 أو Soyuz أو حتى صواريخ Ariane 5 من غيانا الفرنسية.

كيف يعمل القمر الصناعي على مسافة 36 ألف كم؟

الإجابة هنا معقدة بعض الشيء ، ولتوضيح ذلك ، نحتاج إلى توضيح بعض الأشياء.

أولا ، ما هو مدار الأقمار الصناعية؟
تعمل الأقمار الصناعية في مجموعة متنوعة من المدارات ، بما في ذلك:
1- مدار أرضي منخفض LEO

2- مدار الأرض الأوسط MEO

3- مدار متزامن مع الأرض (ثابت)

مدار الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

أما المدار الأمثل للإنترنت عبر الأقمار الصناعية فهو المدار الأرضي المنخفض (LEO) ، ولأنه منخفض على عدة مئات من الكيلومترات فوق مستوى سطح البحر ، تصل الإشارة اللاسلكية بشكل أسرع دون إبطاء عمليات الإرسال والاستقبال (تأخير) .

لكن المشكلة التي يواجهها المصممون في هذا النوع هي أن الأقمار الصناعية يتم دفعها للتحرك بسرعات هائلة حتى لا تقع في مصيدة جاذبية الأرض ، لدرجة أنهم يقومون بالدوران حول الكوكب بالكامل في وقت قياسي ، تقدر بنحو ساعة ونصف الساعة لكل ثورة.

تعمل هذه الأقمار الصناعية أيضًا في مدارات قطبية ، مما يعني أنها تدور من الشمال إلى الجنوب ، وبما أن الأرض تتحرك من الشرق إلى الغرب بشكل عمودي على حركة القمر ، فالنتيجة مستحيلة ، سيتعين علينا ربط الأقمار الصناعية التي تغطي الكوكب بأكمله ، بحيث يمكنهم التواصل مع بعضهم البعض ومزامنة الإشارات من خلال تلك الموجودة على الأرض.

لذلك يجب أن نسأل أنفسنا: لماذا تتدخل مصر في صناعة مثل هذه الأقمار الصناعية؟ ماذا يجب أن نفعل؟
ببساطة ، يعمل القمر في مدار يسمى جيو ، ويتحرك القمر في هذا المدار بنفس سرعة الأرض حوله ، مما يعني أنه ثابت نسبيًا.

كيف يقف القمر وهو يتحرك؟

هذا هو المكان الذي تظهر فيه نظرية النسبية ومعادلة القطار الشهيرة لأينشتاين ، وحاولنا محاكاة تزامن السرعات المختلفة في أحداث وأماكن مختلفة ، وتتيح لنا هذه الطريقة أيضًا مزامنة GBs مع موقعك الجغرافي على الأرض.

https://www.youtube.com/watch؟v=WHvgR4M7FYY

هذه الأقمار الصناعية مثالية للبث التلفزيوني والإذاعي ، بسبب صحن الدش الصغير الذي يلتقط الإشارة بسهولة في مكانها ، لكن المشكلة نفسها كما أوضحنا في السرعات ، هذه السرعة العادية لن تصمد أمامها مقارنة بالأقمار الصناعية Star Link والأقمار الصناعية التي أطورها أيضًا (One Web) حيث تصل السرعات في هذا الجيل الجديد إلى 60 ميجابت في الثانية!

تردد قناة a3 الجزائرية الثالثة الجديدة 2022 على جميع الأقمار الصناعية

                     
السابق
لماذا توصل المصابيح في المنزل على التوازي
التالي
الكتابة الصحيحة للحروف والكلمات الخط الذي نرسم به الكلمات هو

اترك تعليقاً