سؤال وجواب

معدلات الكليات الاهلية في العراق 2022 الحدود الدنيا 2023؟

المحتويات

الحدود الدنيا للقبول المركزي 2022 / 2023 للجامعات العراقية

معدلات الكليات الاهلية في العراق 2022 الحدود الدنيا 2023؟، نرحب بكم طلاب الأحيائي والتطبيقي للصف السادس اعدادي الذين يبحثون عن معدلات القبول المركزية للجامعات الحكومية نقدم لكم في هذا المقال الحدود الدنيا للقبول 2022-2023 المركزي ، الحد الأدنى لمعدلات القبول المركزية في الجامعات العراقية ، معدلات القبول العراقية 2022-2023 .

معدلات القبول المركزي بالجامعات العراقية الاحيائي 2022

وكثير من الطلبة الآن يبحثون عن الحدود الدنيا للقبول المركزي للعام 2022 – 2023 ومعدلات القبول المركزي للجامعات الحكومية الاحيائي والتطبيقي قبولات 2022 – 2023، تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد، أما عن الحدود الدنيا للقبول المركزي الاحيائي، غهب مهمة جدًا لكل طالب في الجامعة أو يرغب في التقديم لمعرفة أقل معدل تقبله الكلية في تخصص معين ، في جامعة بغداد, جامعة النهرين, الجامعة المستنصرية, الجامعة التكنولوجية والجامعة الإسلامية, وجامعة البصرة.


معدلات الكليات الاهلية في العراق 2022 الحدود الدنيا 2023؟

ويأمل غالبية خريجي الصف السادس الإعدادي العراقي، في الوقوف بالتحديد على الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والكليات العراقية للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٣– ٢٠٢٢.

ولا شك أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، تهتم بالشأن التعليمي وجميع جوانب التعليم وأمور الطلاب واحتياجاتهم، فالحدود الدنيا للقبول المركزي للعام 2022 / 2023 ستكون في متناول جميع الطلاب، وكذلك سوف يتم الإعلان على دليل الطالب للقبول في الجامعات والكليات الحكومية لكل قسم من أقسام الصف السادس الادبي والمهني والعلمي الأحيائي التطبيقي.

معدلات الكليات الاهلية في العراق 2022 الحدود الدنيا

فقد اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب معدلات القبول المركزي وأوضحت ضوابطها أن الطلبة المشمولين بها يحق لهم التقديم على قنوات القبول المركزي العام وقناة المتميزين.

فيما يتمتع الطالب بامتياز واحد فقط في حال كونه من ذوي الشهداء أو أبناء الأساتذة أو المتميزين مع سريان إمكانية نقله بين المحافظات في الجامعات الحكومية إذا كان من أبناء الأساتذة فضلا عن تخفيض أجور الدراسة بنسبة 50% في حال قبول الراغبين من هؤلاء الطلبة في قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي.

الحدود الدنيا للجامعات العراقية الحكومية 2022

وقد جاءت الحدود الدنيا في معدلات القبول كالتالي:

القبول المركزي في الجامعات الحكومية

  • المجموعة الطبية: نسبة القبول 10% من خطة القبول، الحدود الدنيا المسموحة للتقديم أدنى بثلاث درجات عن الحدود الدنيا للقبول المركزي لسنة القبول.
  • المجموعة الهندسية: نسبة القبول 10% من خطة القبول، الحدود الدنيا المسموحة للتقديم أدنى بأربع درجات عن الحدود الدنيا للقبول المركزي لسنة القبول.
  • التخصصات كافة : نسبة القبول 10% من خطة القبول، الحدود الدنيا المسموحة للتقديم أدنى بخمس درجات عن الحدود الدنيا للقبول المركزي لسنة القبول.

القبول العام في الجامعات والكليات الأهلية

  • تخصص الطب: نسبة القبول 10% من خطة القبول، الحدود الدنيا المسموحة للتقديم 85.
  • تخصص طب الأسنان والصيدلة والتخصصات الطبية والصحية الساندة: نسبة القبول 20% من خطة القبول، الحدود الدنيا المسموحة للتقديم 75.
  • التخصصات الأخرى:نسبة القبول 20% من خطة القبول، الحدود الدنيا المسموحة للتقديم أدنى بخمس درجات عن الحدود الدنيا المعتمدة لسنة القبول وبما لا يقل عن 60%.

وتؤكد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استعدادها لموسم القبول في الجامعات للعام الدراسي 2023/2022 في ضوء المحددات والسياقات القانونية والاجراءات الفنية التي يتكفل بتوضيحها دليل الطالب الخاص بالاستمارة الإلكترونية المعتمدة.

                     
السابق
حل كتاب الانجليزي ثاني متوسط ف1 1443
التالي
كيف تقسيط موبايل ايفون 13 pro max من زين

اترك تعليقاً