سؤال وجواب

معلومات من هي الدكتورة سنية حبّوب ويكيبيديا

معلومات من هي الدكتورة سنية حبّوب ويكيبيديا , يسرنا في موقع فيرال أن نكتب هذا التقرير عن واحدة من أبرز الشخصيات الهامة والمرموقة في لبنان , حيث تعتبر الطبيبة اللبنانية سنية حبوب أول طبيبة لبنانية تدرس تخصص الطب خارج لبنان , وفيما يلي نتعرف على معلومات من هي الدكتورة سنية حبوب ..

المحتويات

معلومات من هي الدكتورة سنية حبّوب ويكيبيديا

عُرفت الدكتورة سنية حبوب كأول امرأة لبنانية تغادر وطنها الام لدراسة الطب، تابعت دروسها الجامعية في “الاميريكان جونيور كولدج للفتيات” (المعروفة بكلية بيروت الجامعة)، قبل ان تصبح اليوم الجامعة اللبنانية الاميركية، واستطاعت ان تدخل في 1925 الى الجامعة الاميركية في بيروت لدراسة الطب بفضل تميزها. بعدها نالت حبوب شهادتها في علم الطب من جامعة ويستيرن في كندا وانتقلت الى جامعة فيلادلفيا في الولايات المتحدة، وتخصصت في الطب النسائي. في عام 1932 عادت حبوب الى لبنان لممارسة مهنتها فافتتحت عيادة لاستقبل المرضى في باب ادريس، وعملت على توفير خدمات طبية مجانية للنساء. (النهار 30 ك2 2019) .


سنية حبوب أول طبيبة تدرس الطب خارج لبنان السيرة الذاتية

لقد حرصت والدة الطبيبة سنية على تعليمها , حيث ان سنية حبوب من بيروت ابنة لمصطفى حبوب تاجر الجلود وعادلة الجزائري التي كانت من تركيا. كانت والدتها أميّة، ولكنها كانت معجبة بالنساء المتعلمات وأصرت على تعليم ابنتها. التحقت سنية حبوب بالكلية الأمريكية للبنات والجامعة الأمريكية في بيروت. ونظرًا لأن النساء لم يكن يتم قبولهن في البرنامج الطبي في الجامعة الأمريكية في ذلك الوقت، فقد قررت الحصول على شهادة طبية في الولايات المتحدة، وأصبحت أول امرأة لبنانية تفعل ذلك. وقد كتب عنها كاتب في إحدى الصحف الأمريكية أنها كانت تتبع الطرق الغربية في كل شعر، حتى في أسلوب تسريحة شعرها.

تخرجت حبوب من كلية الطب النسائية في بنسلفانيا في عام 1931، وكانت الخريجة العربية الوحيدة في الكلية. وبقيت في الولايات المتحدة في عام 1932 لمزيد من التدريب في أمراض النساء والتوليد، وحصلت على منحة في كلية الطب النسائية في ولاية بنسلفانيا امتنانًا للتعليم الذي تلقته هناك.

من هو زوج الدكتورة سنية حبوب

تزوجت الطبيبة اللبنانية سنية حبوب من محمد النقاش الذي كان صحفيًا، وأنجبا ابنتان. توفيت حبوب في عام 1983 عن عمر يناهز 82 عامًا، وهناك شارع يحمل اسمها في رملة البيضاء في بيروت تخليدًا لذكراها.

أين تقع عيادة الدكتورة سنية حبوب

بعد عودتها الى لبنان في عام 1932 افتتحت الدكتورة سنية حبوب عيادة صغيرة تقدم خدمات مجانية للنساء اللائي لا يستطعن تحمل التكاليف؛ وكانت أول طبيبة تدربت في الخارج لفتح عيادة في بيروت. في وقت لاحق، عملت مع الصليب الأحمر اللبناني ومع دار الأيتام المسلمين ورابطة الشابات المسلمات وحصلت على «ميدالية الاستحقاق الصحية» في عام 1982 من الحكومة اللبنانية احتفالاً بعامها الخمسين كطبيبة.

 

                     
السابق
من هو لاري نصار ويكيبيديا
التالي
ما هو مسلسل المدرسة؟

اترك تعليقاً