منوعات

معنى علامة نوع الجنين في الروشتة

معنى علامة جنس الجنين في الروشتةترغب العديد من النساء في معرفة العلامة التي تدل على الذكر وما هي العلامة التي تدل على جنين الأنثى ، وتبحث الكثير من النساء عن طرق منزلية تسمح لهن بمعرفة جنس الجنين ، ومع تطور التقنيات الحديثة ، أصبح هناك العديد من الطرق. تتوافر بحيث تحدد نوع الجنين بشكل دقيق ودقيق. مؤكد ، وعلى الموقع الذي سيحدد معنى العلامة الجنسية للجنين في الوصفة الطبية.

المحتويات

معنى علامة جنس الجنين في الروشتة

في المراحل الأولى من الحمل ، يحاول الطبيب التعرف على جنس الجنين ، ويرسم علامة على البطاقة الطبية لتأكيدها فيما بعد عندما يتمكن من رؤية الأعضاء التناسلية بوضوح وتحديد جنس الجنين بشكل مؤكد. عندما ترى المرأة هذه العلامة ، فإنها تشعر بالفضول لمعرفة نوع جنينها. وعلامة السهم تدل على توقع أن يكون الجنين ذكراً ، وعلامة الجمع تدل على أن الجنين أنثى ، والله أعلم.


متى يتم تحديد جنس الجنين في الرحم؟

يحدد جنس الجنين في الرحم التقاء كروموسومات جنس الأب والأم معًا ، على شكل بويضة وحيوان منوي يندمجان معًا لتكوين الجنين ، حيث تحتوي كل بويضات الإناث على كروموسوم واحد ، كروموسوم X بينما تحتوي الحيوانات المنوية على الكروموسومات الذكرية ، أو الكروموسوم الأنثوي X ، حيث يتطور الجنين الذي يحتوي على الكروموسومات XY في جنين ذكر بأعضاء ذكورية ، بينما يتطور الجنين الذي يحتوي على الكروموسومات XX إلى جنين أنثى بأعضاء أنثوية ، وهذه الكروموسومات تحتوي على حوالي 70 جينًا مختلفًا ، وتؤثر هذه الجينات على طريقة نمو الجنين من خلال إفراز مجموعة من الهرمونات ، وتؤثر على شكل وتشريح ووظيفة الطفل.

انظر أيضا: كيف اعرف جنس الجنين من ورق الموجات فوق الصوتية؟

متى يصبح الجنين ذكراً أو أنثى في الرحم؟

من وقت إخصاب البويضة في الرحم حتى الأسبوع السابع إلى الأسبوع الثامن من الحمل ، يمتلك الجنين ، بغض النظر عن الجنس ، سلسلة من النتوءات الجنسية ، وهي مجموعة بدائية متطابقة من الأعضاء التناسلية التي ستتحول فيما بعد إلى ذكر أو الأعضاء الجنسية الأنثوية ، أي أن الأعضاء التناسلية ، ذكرا كان أم أنثى ، لها أصل واحد. تتشابه الخصيتان في الجنين مع المبيضين والشفرين عند الأنثى ، ويقابل القضيب عند الذكر بظر الأنثى ، حيث يتم ترتيب الأعضاء التناسلية الذكرية أو الأنثوية من الأسبوع السابع إلى الأسبوع الثاني عشر على النحو التالي: الجنين:

الجنس من الذكور

تتطور أعضاء الجنين الذكري بفضل هرمون التستوستيرون ، الذي يفرز بتأثير كروموسوم Y الذكري ، من الأسبوع السابع وحوالي الأسبوع التاسع ، تتمايز أعضاء الجنين الذكر عندما تبدأ الحافة التناسلية في التمدد إلى تتحول إلى القضيب ، ويبقى القضيب والبظر بنفس الطول تقريبًا حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل. نهاية الأسبوع الرابع عشر ، لأنه يساعد في تلك التغيرات الجسدية التي يتعرض لها الجنين ، يستمر ارتفاع هرمون التستوستيرون حتى الأسبوع السادس عشر ، بينما تنخفض مستويات هذا الهرمون بين الأسبوع السادس. الأسبوعان العاشر والعشرون ، لكنهما يظلان مرتفعين نسبيًا ، تنزل الخصيتان خارج البطن في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل ، وينمو القضيب ، ويزداد حجمه بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

الجنس الأنثوي

يبدأ المبايض عند النساء في الظهور من الأسبوع الحادي عشر إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل ، وعندما يتحول الحمل إلى الأسبوع العشرين ، يكون لدى الجنين الأنثى حوالي 7 ملايين بويضة أولية ، وفي الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل يدخل المهبل تفتح على سطح العجان ، وهذا العدد الكبير من البيض ينخفض ​​على 7 ملايين بيضة مع ولادة البنت.

انظر أيضا: متى اعرف جنس الجنين؟

متى يعرف جنس الطفل؟

يمكن تحديد جنس الجنين خلال الفترة من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل ، وذلك بفحص الموجات فوق الصوتية في المستوى الثاني ، وتتيح هذه الموجات للطبيب تحديد وجود القضيب في الجنين رغم وجوده بعض الأخطاء الشائعة في ذلك الوقت ، مثل الحبل السري يمكن أن يشبه قضيب الجنين ، وهناك احتمال عدم رؤية القضيب لأنه يقع بين أرجل الجنين ، وهناك فحص خاص بالموجات فوق الصوتية يكون عادة يتم إجراؤها خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل ، وهذا الاختبار هو جزء من فحص شفافية الجزء الخلفي من الرقبة ، بالإضافة إلى وجود بعض الاختبارات الأكثر دقة ، مثل اختبار NIPT أو بزل السلى أو أخذ عينة من الزغابات المشيمية. جنس دقيق.

ما هي الطرق المختلفة لتحديد جنس الجنين؟

فيما يلي طرق مختلفة لتحديد الجنس باستخدام تقنيات مختلفة وهي كالتالي:

التصوير بالموجات فوق الصوتية

في نهاية الأسبوع السابع من الحمل تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في التفريق ، وفي نهاية الأسبوع الرابع عشر من الحمل يمكن تحديد جنس الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية ، وفي تلك المرحلة قد يكون هناك بعض الأخطاء تحديد جنس الجنين ، لذلك يفضل الانتظار حتى الأسبوع التاسع عشر. حتى اليوم العشرين من الحمل ، لتحديد جنس الجنين بدقة كبيرة عن طريق التحقق من وجود أو عدم وجود القضيب ، ولكن هناك بعض الأخطاء النادرة التي يمكن أن تحدث عند تحديد الجنس عن طريق الموجات فوق الصوتية خاصة عندما لا يكون وضع الطفل مناسبة ، أو عندما يكون الجنين توأمين. في هذه الحالة ، يتم إجراء الاختبار مرة أخرى خلال مراحل الحمل المتقدمة.

اختبار NIPT قبل الولادة

يمكن إجراء هذا الاختبار من الأسبوع التاسع من الحمل وهدفه الأساسي هو التحقق من وجود شذوذ الكروموسومات في الجنين مثل التثلث الصبغي 13 والتثلث الصبغي 18 ومتلازمة داون ويتم إجراء هذا الاختبار عن طريق أخذ بعض الدم من المشيمة المراد أخذها عندما يكون هناك اشتباه في وجود خلل وراثي في ​​الطفل. يسمح هذا التحليل بتحليل الحمض النووي للجنين وفحص وجود الكروموسوم الذكري ، وفي غيابه يكون الجنين أنثى.

اختبار السائل الأمنيوسي

يتم إجراء هذا الاختبار عادة بعد الاختبار السابق خلال الأسابيع 15 إلى 20 من الحمل ، ويتم استخراج بعض السائل الأمنيوسي للتحقق من وجود تشوهات في الجنين ، وتعطي هذه الاختبارات نتيجة دقيقة للغاية ، لكنها تشكل بعض المخاطر ، لذا فهي ليست كذلك عادة ما يتم إجراؤها لتحديد الجنس.

أخذ عينات من خلايا المشيمة

أخذ عينات الزغابات المشيمية (CVS) هو أحد الاختبارات التي يتم إجراؤها بشكل شائع للتحقق من وجود تشوهات في الكروموسومات في الجنين ، مثل فقر الدم المنجلي أو مرض تاي ساكس ، ويمكن إجراء هذا الاختبار من الأسبوع العاشر من الحمل ، وهو واحد من الاختبارات الخطيرة التي لا يفضل إجراؤها لتحديد الجنس.

إخصاب أنبوب الاختبار

عند اكتمال عملية الإخصاب في المختبر يمكن للطبيب اختيار الحيوانات المنوية التي تعطي أجنة ذكرا أو أنثى حسب رغبة الوالدين ، ولكن قد تتكبد تكاليف إضافية ، وقد تفشل هذه النتيجة إذا تم زرع بعض الأجنة في الرحم.

اختبارات التنبؤ التقليدية بين الجنسين

وهي مجموعة من الخرافات التي يشيع استخدامها وتبادلها بين الأمهات ، حيث تقول بعض هذه الشائعات أن الجنين الذكر يدفع الأم إلى تناول الأطعمة الحمضية ، وهذه الاختبارات لا تستند إلى أدلة علمية.

انظر أيضا: تعرف على جنس الجنين من خلال شكل اليد

ما هي الشروط التي تقلل من دقة الموجات فوق الصوتية لتحديد جنس الجنين؟

في حين أن الأخطاء نادرة أثناء تحديد جنس الجنين بالموجات فوق الصوتية ، إلا أن هناك عدة حالات يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث أخطاء ، بما في ذلك:

  • فترة تحديد الجنسعلى الرغم من أن الأعضاء التناسلية قد تطورت قبل الشهر الرابع من الحمل ، إلا أن هناك احتمالًا جيدًا بأنها لن تتمكن من التمييز بينها بوضوح قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل.
  • تشوه الأعضاء التناسلية: في هذه الحالة يمكن أن يتسبب التشوه في عدم القدرة على تمييز العضو في هذه الحالات.
  • حالة الأعضاء التناسلية المخفية: تحدث هذه الحالة بشكل خاص خلال المراحل الأولى من الحمل حيث قد يظن الطبيب أن الجنين امرأة بينما يكون الجنين رجلاً ولكن القضيب غير مرئي بشكل واضح ، وهذه الحالة تسبب وضع الرحم أو وضع الجنين. لذلك يفضل إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية بعد الأسبوع الثامن عشر حيث يكون معدل الخطأ 1٪.
  • قلة خبرة الطبيبهذه حالة لا يستطيع فيها الطبيب دائمًا التمييز بين الجنسين من خلال الموجات فوق الصوتية.

طريقة الموجات فوق الصوتية لرامزي

تدعي طريقة رامزي للموجات فوق الصوتية أنه يمكن تحديد جنس الجنين بناءً على جانب الرحم حيث توجد المشيمة ، وتعتبر دقيقة حتى الآن ولا توجد دراسات كثيرة حولها ، ويقول معارضو هذه الطريقة أنها لا يمكن معرفة الاتجاه الصحيح للمشيمة لأن الصور التي تم الحصول عليها لا تعرف ما إذا كانت بالاتجاه الصحيح أم المعاكس ، كما تم التقاط بعض الصور من جانب البطن وليس من مقدمتها.

انظر أيضا: شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

طرق غير علمية لتحديد جنس الجنين

فيما يلي مجموعة من الأساليب التي استخدمتها النساء سابقًا لتحديد نوع الجنين ، مع مراعاة أن الأخطاء في هذه الأساليب كثيرة جدًا ؛ لأنه لا يقوم على أساس علمي:

  • غثيان صباحيتقول إحدى الخرافات القديمة أن غثيان الصباح عند المرأة يكون أسوأ إذا كان الجنين أنثى ، ولكن لم يتم تأكيد هذه الطريقة ، ولا يوجد فرق واضح في غثيان الصباح بين حمل ذكر أو أنثى.
  • حدس الوالدين: تشير الدلائل إلى أن حدس الوالدين فيما يتعلق بجنس الجنين يمكن أن يعطي نتيجة صحيحة عند 43٪ ، وترتفع هذه النسبة إلى 71٪ عندما يكون الوالدان متعلمين.
  • معدل ضربات قلب الجنينيجادل البعض بأن معدل ضربات قلب الجنين عادة ما يكون أسرع من معدل ضربات قلب الجنين الذكر ، ولكن لا يوجد دليل علمي أو إحصائي يثبت صحة هذا الادعاء.
  • شكل وحجم البطنتقول إحدى الأساطير أن بطن الحامل مستدير لأعلى ومستدير على شكل كرة ، مما يعني أن الجنين رجل ، لكن هذه المعلومة غير صحيحة ؛ لأن شكل البطن يعتمد على وزن ما قبل الولادة وعدد الولادات وشكل الجسم.
  • اختبارات أخرىمثل البطاقة الصينية واختبار الصودا وخاتم الزواج ونوع الطعام الذي تحبه المرأة أثناء الحمل ووزن الأب وتقلبات المزاج وتغيرات الشعر والجلد أثناء الحمل.

أخيرا تم تحديده معنى علامة جنس الجنين في الروشتة تبين أن العلامة التي يضعها الطبيب على الوصفة تحتوي على أدلة محددة على جنس الجنين ، وتم تحديد عدد من الأساليب العلمية وغير العلمية لتحديد جنس الجنين أثناء الحمل.

المراجع


  1. whattoexpect.com ، 11/6/2022

  2. arobgyn.com، 11/6/2022

  3. verywellfamily.com ، 11/6/2022
                     
السابق
قولي وداعًا للتصبغات مع سيروم فيتامين سي اوز ناتشورال ..
التالي
التسجيل في بوابة ادارة تعليم الكبار بالطائف 2022

اترك تعليقاً