منوعات

معنى كلمة جرار – موقع المرجع

فهرس

معنى كلمة جراربعض الكلمات العربية تأخذ مسارات مختلفة في استخدامها من دولة إلى أخرى ، وذلك بسبب تنوع الدلالات التي اكتسبتها من خلال التنوع الجغرافي والثقافي والتطور اللغوي الذي يحدث لها بنفس طريقة مفردات جميع اللغات الأخرى. يناقش الموقع المرجعي في هذا المقال معنى كلمة “جر” من خلال عرض الفرق بين المعنى البليغ والعامية واستعمالها في الدول العربية.

المحتويات

من هو الجرار؟

اكتسبت كلمة “جرار” معانٍ كثيرة اكتسبتها في بليغها ولفظها العامي ، وبالتالي لا يمكن تحديد معنى وسم الجار إلا بالنظر إلى المعاني المختلفة لهذه الكلمة بين الفصاحة والعامية ، لأن لها دلالات مختلفة تمامًا في ما هو إيجابي وما هو سلبي ، ولا يستطيع تحديد المقصود بها دون فحص معناه الواسع حتى يتمكن من قول المعاني المقصودة من (رجل الرماة).


انظر أيضا: معنى كلمة يقرع

معنى كلمة جرار

ولفظة جرار في اللغة العربية تعني “صانع الأواني” ، و “جرار” جمع الجرار ، وهذه الكلمة لها معاني أخرى ، منها:

  • سحب: يقال إنه يسحب شيئًا عندما يرتديه.
  • الجيش العظيم: الجيش كثيرا.
  • وجرار العربات: سحب سيارة بواسطة آلة محراث.
  • الزناد: الجرار أنثى ، وله معنى آخر ، وهو العقرب الصغير الشرير الذي يشبه التبن.
  • الزناد: إنه الجرف الذي يجرفه الجرار.

انظر أيضا: أدخل معنى الكلمة

معنى كلمة تراكتور في السعودية

في المملكة العربية السعودية ، تستخدم كلمة “جرار” في اللهجة اليومية ، ولها معنى مختلف تمامًا عن المعاني السابقة ، بعيدًا عنها ، لأنها تدل على أسوأ صفات الرجل ، لذلك يستخدمها البعض في الغرض من سب أهل بيته والسب. إنها واحدة من أبشع وأسوأ الإهانات على الإطلاق ، وهي إهانة كبيرة لما تعنيه.

معنى الجرار في سوريا

في سوريا ، كلمة جرار تعني ثرثار وكثير من الناس ، ولا تُلفظ مع جيم ، بل تُلفظ جيم مثل الحرف G في اللغة الإنجليزية. أن لا يستفزه الرجل بعد الآن ، والنساء يوصم بهن أكثر من الرجال ، لذلك يقال عن المرأة التي تكثر الحديث (الجارا) للتقليل من شأنها.

هذه هي خاتمة المقال الذي كان عن: معنى كلمة جرار من خلال الحديث عن الاختلاف في الدلالات بين اللغة العربية الفصحى واللهجات اليومية ، حيث أوضح المقال معنى كلمة “جار” كما ظهرت في القواميس العربية ، مضيفًا ما تعنيه هذه الكلمة في اللهجة السعودية وكذلك في اللهجة السريانية ، وهما لهتان تستخدم فيهما هذه الكلمة للإهانة والسب.

                     
السابق
صباح الخير اليوم ، صور صباح الخير ، صباحيات جميلة ، دعاء صباح اليوم – نجوم سورية
التالي
مشاهدة مباراة الاهلي ووفاق سطيف بث مباشر اليوم 7-5-2022 نصف نهائي دوري الأبطال 

اترك تعليقاً