سؤال وجواب

من أمثلة الاستثناء التام المثبت فهمت الدروس إلا درساً

أسلوب الاستثناء ويكيبيديا هو إخراج الإسم الواقع بعد إلا أو إحدى أخواتها – أدوات الاستثناء – من حكم ما قبلها . أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه . أسلوب الاستثناء هو إخراج الإسم الواقع بعد إلا أو إحدى أخواتها – أدوات الاستثناء – من حكم ما قبلها . أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه .

هو إخراج الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه وعلى سبيل المثال (نجح الطلاب إلا احمداً) نجد أن المستثنى منه (الطلاب) والأداة (إلا) والمستثنى (احمدا) فخرجت كلمة محمداً من الحكم الذي تم تطبيقه على المستثنى منه وهو النجاح.


كيفية إعراب أسلوب الاستثناء في اللغة العربية

المستثنى منه يتم إعرابه على حسب موقعه في الجملة. الأداة إذا كانت حرفاً يعرب حرفٌ مبني لا محل له من الإعراب وفي حالة إذا كانت فعلاً تعرب إعراب الفعل إذا كان ماضي أو مضارع. المستثنى يتم إعرابه على حسب نوع الكلام في الجملة كالتالي: تام مثبت: وجب نصب المستثنى. تام منفي: يجوز في المستثنى وجهان إما النصب على الاستثناء، وإما إتباع المستثنى منه على أنه بدل بعض من كل وهذان الوجهان يجوزان بشرط أن يكون المستثنى متصلاً (أي أنه من جنس المستثنى منه) مثل قوله تعالى “ولا يتلفت منكم أحدٌ إلا امرأتك” أما إذا كان المستثنى منقطعاً أي أنه ليس من جنس المستثنى منه فلا يجوز فيه إلا وجه واحد وهو النصب على الاستثناء ومثال ذلك قوله تعالى “ما لهم به من علم إلا اتباع الظن” فاتباع الظن ليس من جنس العلم وعلى ذلك فلا يجوز في إعراب المستثنى إلا وجه واحد وهو النصب. ناقص منفي: فإن المستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة ومثال ذلك قوله تعالى “وما محمدٌ إلا رسول” حيث أن كلمة رسول هي خبر مستثنى وعلامة رفعه الضمة.

من أمثلة الاستثناء التام المثبت فهمت الدروس إلا درساً

الإجابة : عبارة صحيحة، لأنها تحتوي أداة استثناء، وتخلو من أدوات النفي.

لان أنواع الكلام في أسلوب الاستثناء ثلاثة أنواع 

النوع الاول هو التام المثبت: والتام هو ما ذكر فيه المستثنى منه والمثبت هو ما لم تحتوي الجملة على أداة نفي ومثال ذلك (فهمت الدروس الا درسا ).

 التام المنفي: يوجد في الجملة المستثنى منه مع وجود أداة نفي ومثال على ذلك (لم يحضر الطلاب إلى المدرسة إلا احمداً أو احمدٌ).

الناقص المنفي: أي لا يوجد في الجملة مستثنى منه مع وجود أداة النفي والمثال هو (ما نجح إلا المجتهد).

                     
السابق
يكتسب ورق تباع الشمس لون أحمر عند تفاعلة مع …..؟
التالي
the full date for 1/22 is وش حله

اترك تعليقاً