منوعات

يكتسب ورق تباع الشمس لون أحمر عند تفاعلة مع …..؟

المحتويات

اثر الحموض والقواعد على ورق تباع الشمس

اختبار عباد الشمس سريع وبسيط ، لكنه يعاني من بعض القيود. أولاً ، ليس مؤشراً دقيقاً على درجة الحموضة و لا يمكن تعيين القيمة العددية للرقم الهيدروجيني . بدلاً من ذلك ، فإنه يشير تقريبًا إلى ما إذا كانت العينة عبارة عن حمضا أم قاعدة. ثانياً ، يمكن للورقة أن يتغير لونها  لأسباب أخرى إلى جانب التفاعل الحمضي القاعدي. على سبيل المثال ، تتحول ورقة تباع الشمس الزرقاء إلى اللون الأبيض في غاز الكلور. هذا التغير في اللون ناتج عن تبيض الصبغة من أيونات الهيبوكلوريت ، وليس الحموضة / القاعدية ، وسنتعرف اليوم على نتائج تجربة وضع ورقة تباع الشمس وتفاعله مع …. لاكتساب اللون الأحمر .

يكتسب ورق تباع الشمس لون أحمر عند تفاعلة مع

ورقة تباع الشمس هي خليط قابل للذوبان في الماء من صبغات مختلفة تستخلص من الشيبيات. هذا الخليط له رقم التسجيل CAS 1393-92-6. في العادة يتم امتصاصها بواسطة ورقة ترشيح تستخدم فيما بعد كمؤشر أس هيدروجيني لقياس درجة الحموضة في المواد. يتحول لون ورقة عباد الشمس الزرقاء للأحمر عن تعريضها لحمض كما يصبح لون ورقة عباد الشمس الحمراء للأزرق عن تعريضها لمادة قلوية أو قاعدية.


متى يكتسب ورق تباع الشمس اللون الأحمر ؟

يعد ورق تباع  الشمس مفيدًا كمؤشر عام للحموضة ، لكن يمكنك الحصول على نتائج أكثر تحديدًا إذا كنت تستخدم مؤشرًا ذا نطاق اختبار أكثر ضيقًا أو يوفر نطاقًا لونيًا أوسع. فعصير الملفوف الأحمر ، على سبيل المثال ، يتغير لونه استجابة لدرجة الحموضة مرورا من الأحمر (درجة الحموضة = 2) إلى اللون الأزرق في درجة الحموضة المحايدة إلى الأصفر المخضر في درجة الحموضة = 12 ، كما يمكن استخدام أصباع الأورسين و الأزولتمين لتلك الغاية أيضا.

يكتسب ورق تباع الشمس لون أحمر عند تفاعلة مع

الاجابة : مادة قلوية او قاعدية

تذكير للطلاب : من يخش السؤال يخجل من التعلم ، لذلك ننصحك بطرح سؤالك مهما كانت صعوبته أو حتى ان كان بسيطاً ، فالسؤال والبحث عن الاجابة من أهم طرق النجاح فكيف ستتعرف على الاجابة والمعلومة اذا لم تسعى اليها ؟ ونحن هنا على مدار الساعة لخدمة الطلاب في كافة المراحل التعليمية وتقديم حلول الأسئلة الصعبة

                     
السابق
خضعت شبه الجزيرة العربية بالكامل تحت الحكم العثماني وش حله ؟
التالي
من أمثلة الاستثناء التام المثبت فهمت الدروس إلا درساً

اترك تعليقاً