منوعات

من اختصاصات مجلس الشورى مناقشة الخطة العامة للتنمية صواب ام خطأ

طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي بمدارس المملكة العربية السعودية نعرض لكم حل الفقرة (أ) من السؤال الأول لتقييم الدرس الخامس ، من مهام مجلس الشورى مناقشة الخطة العامة للتنمية ، سواء أكانت صحيحة أم خاطئة بالنسبة للتربية الاجتماعية الجزء الأول سنتعرف من خلاله على اختصاصات نظام مجلس الشورى.

المحتويات

من مهام مجلس الشورى مناقشة الخطة العامة للتنمية ، سواء أكانت صحيحة أم خاطئة

الإجابة النموذجية: “صحيح”.وذلك لأن من اختصاصات مجلس الشورى مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.


كيف تعقد جلسات مجلس الشورى؟

يعقد مجلس الشورى جلسة عادية كل أسبوعين على الأقل ، ويحدد موعد الجلسة بقرار من الرئيس ، وبعد ذلك يوزع جدول أعمال الجلسة على الأعضاء قبل انعقادها ، ويتم إعداد محضر الجلسة. من قبل الرئيس أو من ينوب عنه لكل دورة وقبل نهاية العام يلغى معالي الرئيس التقرير السنوي لجلالة الملك كل عام ليرى ما تم إنجازه.

من كلمة الملك فهد رحمه الله في افتتاح مجلس الشورى

حيث قال رحمه الله في ذلك اليوم: “اليوم ونحن نواصل هذا النهج الإسلامي الذي اتخذه الملك عبد العزيز ، فإننا نرسخ أسس الشورى بما يقوم على أسس واضحة واختصاصات واضحة تبدأ من من فهمنا العميق لهذا النهج الإسلامي الثابت الذي جاء في كتاب ثمين لا يأتي إليه. الباطل ليس من قبل ولا من ورائ. “

هل هناك علاقة بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء؟

نصت المادة الرابعة والأربعون من النظام الأساسي لسنة 1413 هـ على ضرورة التعاون الكامل بين أجهزة الدولة الثلاث ، وهي: (السلطة التنظيمية ممثلة بمجلس الشورى ، والسلطة التنفيذية ممثلة بمجلس الوزراء ، والسلطة التنفيذية ممثلة بمجلس الوزراء ، والسلطة التنفيذية ممثلة بمجلس الوزراء ، والسلطة التنفيذية ممثلة بمجلس الوزراء. السلطة القضائية ممثلة بالمحاكم) في الجانب التنظيمي. كما تقوم الجهات الحكومية بتوفير الوثائق والمعلومات التي يطلبها المجلس ، ويحضر عدد من الوزراء اجتماعات مجلس الشورى للإجابة على أسئلة الأعضاء.

في نهاية هذا المطاف نكون قد وصلنا برفقتكم طلاب/ وطالبات الصف الثالث المتوسط، إلى نهاية هذا الشوط الذي قطعناه تحت العنوان الرئيسي لهذا الموضوع: من اختصاصات مجلس الشورى مناقشة الخطة العامة للتنمية عبر موقعنا الإلكتروني. " اعرفها صح " لتقديم الخدمات التعليمية، والطبية، والإلكترونية، في أمان لله .

من مهام مجلس الشورى مناقشة الخطة العامة للتنمية ، سواء أكانت صحيحة أم خاطئة

الجواب النموذجي: “صحيح”. وذلك لأن إحدى نقاط اختصاص مجلس الشورى هي مناقشة الخطة الشاملة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

                     
السابق
اذكر ما هو التناسب بين سورتي الانفال والتوبة من حيث الموضوع؟
التالي
ثلاث جمل عن اهمية الانتماء الى الوطن بالافعال المجردة والمزيدة؟

اترك تعليقاً