منوعات

من العوامل الموثرة في مناخ فلسطين هو وقوعها جنوب خط الاستواء، صواب أم خطأ

يعتبر مناخ فلسطين من موضوعات الدراسات الاجتماعية للجزء الأول ثانوي في الوحدة الثانية بعنوان: “الموقع والجغرافيا” ، في المملكة العربية السعودية ، والسؤال هو: ( من العوامل المؤثرة على مناخ فلسطين موقعها جنوب خط الاستواء) ، أحد الأسئلة التي يتوقع طلاب الدراسات العليا طرحها في الفصل الدراسي أو الاختبار النهائي ، لذلك سنقدم لك الإجابة الصحيحة والنموذجية على هذا السؤال.

المحتويات

من العوامل المؤثرة على مناخ فلسطين موقعها جنوب خط الاستواء ، صح أم خطأ

الجواب هو:خطألأن أحد العوامل المؤثرة على مناخ فلسطين ليس موقعها جنوب خط الاستواء ، بل موقعها شمال خط الاستواء.


ما هي اهمية الموقع الفلسطيني؟

موقع فلسطين مهم جغرافياً يتمثل في:

تقع في قلب العالم العربي وهي جسر بين جناحي الوطن العربي ، الشرق والغرب.
تشرف على المضايق والبحار الهامة ، وتتحكم في الملاحة العالمية. تشرف على البحر الأبيض المتوسط ​​وخليج العقبة. أصبح موقع فلسطين أكثر أهمية بعد افتتاح قناة السويس.

من العوامل المؤثرة على مناخ فلسطين:

هناك عدة عوامل تؤثر على فلسطين ، منها:

تقع فلسطين على الحافة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط.
يقع موقع فلسطين بين 29 درجة و 33 درجة شمال خط الاستواء.
القرب والبعد عن التأثيرات البحرية والرياح السائدة.
قرب فلسطين من الحزام الصحراوي فوق المناطق المدارية.

ما هي المناطق المناخية في فلسطين؟

نظرا للعوامل المؤثرة على مناخ فلسطين ، فإن لها العديد من المناطق المناخية ، ونسميها:

أولاً: مناخ البحر الأبيض المتوسط: يسود مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​في المنطقة الساحلية وفي المرتفعات الوسطى ، وتتميز هذه المنطقة بدرجات حرارة معتدلة في معظم أشهر السنة ، نتيجة وصول المؤثرات البحرية التي تساهم في اعتدال الصيف. الحر وقلة الشتاء البارد ، والمناخ معتدل وجاف ، وفي الصيف تهب على فلسطين رياح شمالية وشمالية شرقية ، والشتاء بارد وممطر نسبيًا ، لأن الغرب المحمّل بالأعاصير تهب على فلسطين. مما تسبب في هطول أمطار غزيرة على الساحل وعلى المنحدرات الغربية للجبال المواجهة للبحر.

ثانياً: المناخ الصحراوي: يسود المناخ الصحراوي في هضبة الثقب التي تخضع لمؤشرات مناخية قارية ، وتتميز بارتفاع المدى النهاري والحراري السنوي ، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى في بئر السبع 40.2 درجة مئوية ، بينما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة الصغرى لشهر يناير في المنطقة 6 درجات مئوية ، وتتميز الهضبة بقلة هطول الأمطار ، وتكون أكثر في الشمال منها في الجنوب.

ثالثاً: المناخ شبه الصحراوي: يسود المناخ شبه الصحراوي في وادي الأردن ، أدنى منطقة في العالم ، حيث تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 49 درجة مئوية كحد أقصى في أشهر الصيف ، ويكون دافئاً في فصل الصيف. الشتاء (15-30 درجة مئوية) مما يجعلها منطقة للاستحمام الشتوي ، وتهطل الأمطار في الشتاء ، كما أن سلسلة الجبال في وسط الضفة الغربية تمنع وصول الرياح الغربية المثقلة بالأمطار. هذه المنطقة ، والسرعة في الشمال أكبر منها في الجنوب ، لذا فإن هطول الأمطار على ساحل البحر الميت لا يتجاوز 100 ملم.

إلى هنا، أتممنا إجابة السؤال: ( من العوامل الموثرة في مناخ فلسطين هو وقوعها جنوب خط الاستواء)، عبر موقع " اعرفها صح"، ونتمنى لكم مزيداً من الإجتهاد والمثابرة.

من العوامل المؤثرة على مناخ فلسطين موقعها جنوب خط الاستواء ، صح أم خطأ

الجواب “خطأ” ، لأن أحد العوامل المؤثرة على مناخ فلسطين ليس موقعها جنوب خط الاستواء ، بل موقعها شمال خط الاستواء.

                     
السابق
امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية الصف الثالث الثانوى 2022 من نماذج مراجعة كتاب الامتحان
التالي
معدل العامة للصف التاسع في سوريا 2022؟

اترك تعليقاً