سؤال وجواب

من النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد صح ام خطأ ( وش حله )

المحتويات

من أمثلة النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد

يجد بعض الطلاب صعوبة في التفريق بين أمثلة النباتات الوعائية واللاوعائية ، لذلك ننصح الطلاب بفهم الدروس والمادة بشكل كامل حتى يتسنى لهم الاجابة عن اسئلة اختر الاجابة الصحيحة واسئلة ضع اشارة صح او خطأ بكل سهولة وبدون توتر ، والآن نهتم بحل السؤال الوارد ضمن اسئلة صح او خطأ وينص على : من النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد ، وتعرف تلك النوع من الولايات بأنها لا بذرية تتواجد بشكل كبير في الطبيعة وتختلف أنواع وأشكال تلك النباتات

ما هي النباتات اللاوعائية

هي نباتات أرضية كالطحالب الخضراء ليس لها أوعية تحمل النسغ الخام والناقص بخلاف النباتات الوعائية. والنباتات اللاوعائية وإن كانت عديمة الأنسجة فإن لبعض أجناسها أنسجة تنقل الماء داخلها. إن النباتات اللاوعائية لا جذور لها ولا أوراق، فإن الجذور والأوراق إنما تدعى كذلك إذا احتوت أوعية بداخلها وليست النباتات اللاوعائية كذلك. تبدو الفصوص (القطع المستديرة) الكبدية التي عليها كأنها أوراق وليست بها، لأنها ليس بها لحاء. وهي نباتات غير مزهرة وبدون بذور تتكاثر عن طريق الأبواغ.


النباتات اللاوعائية اللابذرية

هي نباتات لا يمتلك أنسجة وعائية خاصة بهم، وتحتوي هذه النباتات على أشكال بنية الأعقد مثل الطحالب وغيرها من الأنواع التي تحمل عدة خصائص تشبه النباتات وتعيش هذه النباتات في بيئة مائية أو يابسة ويطلق عليها لاوعائية.

أمثلة على النباتات اللاوعائية:

النباتات الحزازية: تغطي النباتات الحزازية أرضية الغابات أو جذوع الشجر، كما أن لديها سيقان مركزية قصيرة وفروع رفيعة وبنية صغيرة جدًا تشبه الأوراق. النباتات الكبدية: وهي نباتات طحلبية تنتشر في المناخات الاستوائية، وقد تكون مورقة، وعادةً ما توجد على جذوع الأشجار في الغابات الرطبة أو تنتشر في التربة الرطبة، وتوفر الحشائش الكبدية المتشعبة أو ثالوث الحشائش الكبدية الغذاء للحيوانات، وتساعد على تحلل جذوع الأشجار وتفتت الصخور.

النباتات الزهقرنية: هي نباتات تتميز بهيكل شائك، تشكل معظم أنواعها بقعًا صغيرة خضراء أو زرقاء، لكن الأنواع الاستوائية قد تنتشر عبر مساحات كبيرة من التربة أو على جوانب جذوع الأشجار.

أمثلة على النباتات الوعائية:

السرخس: تتكاثر عن طريق الأبواغ تمامًا كما تفعل العديد من النباتات غير الوعائية، ومع ذلك، إلا أن الأوعية الخاصة بها تجعلها مختلفة بشكل واضح عن النباتات الأكثر بدائية المنتجة للأبواغ والتي تفتقر إلى النسيج الوعائي.

النباتات الوعائية البذرية: بحيث تنقسم النباتات الوعائية التي تتكاثر بالبذور إلى عارية البذور ومغطاة البذور، فالنباتات عارية البذور كأشجار الصنوبر والأرز، أي التي يكون فيها المبيض غير مغلق، أما بالنسبة لغالبية النباتات المزهرة فهي من النباتات مغطاة البذور، ومن الأمثلة على النباتات البذرية كل من؛ البقوليات والفواكه والزهور والشجيرات وأشجار الفاكهة وأشجار القيقب التي تعتبر أمثلة على منتجات النباتات الوعائية البذرية.

النباتات الوعائية اللابذرية: والتي تشمل السرخسيات، الكنباث، النباتات الحزازية الذئبية، بحيث تتكاثر هذه النباتات بالأبواغ في الأماكن الرطبة.

من النباتات اللاوعائية اللابذرية الحزازيات وحشيشة الكبد صح ام خطأ

تعتبر النباتات اللاوعائية من الأنواع التي تنتمي إلى النباتات الجنينية  وتمتلك نوى حقيقية، بالإضافة إلى احتوائها مجموعة من الأنسجة المسؤولة عن نقل الماء في كافة أجزاء النباتات، ويتسم هذا النوع بكونه لاوعائي ولا بذري، وهناك العديد من الأمثلة عليهم تتمثل في النباتات حشيشة الكبد و الحزازيات وبذلك فإن الإجابة على هذه العبارة:

الإجابة : عبارة صحيحة .

  • الحزازيات: تعرف بأنها نباتات لا وعائية منتشرة في جميع أنحاء العالم، ولكنها تتواجد في ظل ظروف معينة مثل التربة الفقيرة أو المناطق الأكثر رطوبة.
  • حشيشة الكبد: هي نوع من النباتات اللاوعائية التي تشبه ورقة الشجر، وهي تنتمي إلى الطور المشيجي، وله أعضاء خاصة ويصعب التفرقة بينه وبين النباتات الزهقرنية.

 

                     
السابق
في الشكل المقابل أدخل المعلم اربعة { وش جوابه }
التالي
لتحديد موقع الاشخاص في الظلام تستخدم منظار الرؤيه الليليه التي تعمل بالموجات فوق البنفسجيه ( وش جوابه)

اترك تعليقاً