سؤال وجواب

من اهم الحضارات التي قامت على ارض الاردن

ما هي الحضارات التي قامت في الأردن .

خصصنا لكم هذه المقالة للإجابة على السؤال المطروح (  من اهم الحضارات التي قامت على ارض الاردن ) ، فأهلا وسهلا بكافة الزوار الكرام والمتابعين لنا عبر موقع فيرال، ونحرص دائماً الى تقديم محتوى هادف ومفيد للقراء :

فقد ظهرت عدة حضارات قديمة بعد استقرار الإنسان في هذه المنطقة من الوطن العربي كان أهمها الحضارات السامية التي قدمت من الجزيرة العربية .
1. الكنعانيون :
ان اصل الكنعانيين يعود إلى الشعوب السامية التي هاجرت من جزيرة العرب واستقرت في سواحل بلاد الشام ، ولقد شيد الكنعانيون حضارة في بلاد الشام ، وما زالت آثارها قائمة حتى الآن شاهدا على عروبة هذه الأرض ، وتعود حضارة الكنعانية الى ما يقارب 3000 قبل الميلاد .


2. حضارة الادوميين .
في منطقة الشراه حوالي 2000 قبل الميلاد ظهرت حضارة الادوميين في الجزء الشمالي لمديان وامتد نفوذهم من العقبة حتى وادي الحسا شمالا ، وهم قبائل سامية استقرت في جنوب وادي الحسا وشيدت مدينة بصيرة عاصمة لها (قرب الطفيلة) .

3. حضارة المؤابيين .
في مؤاب 20000 _ 800 قبل الميلاد تمتد منطقة مؤاب من وادي الحسا الى وادي الموجب ، وتعود هذه القبائل في اصلها الى الشعوب السامية .
وعاصمتهم ذيبون ( ذيبان ) وكانوا على درجة من الرقي والتحضر والبناء ، ومان من أهم ملوكهم ملك ميشع الذي دون كل افعاله كسجل تاريخي على حجر ضخم عرف بحجر ذيبان لانه اكتشف في عاصمة المؤابيين ومسمى أخر مسلة ميشع .

4. العمونيين .
وهم من الشعوب السامية استقروا وشيدوا لهم كيانا في الأراضي الواقعة الى الشمال الشرقي من منطقة مؤاب وبنوا حضارة متطورة في عاصمتهم عمون .

5. حضارة الأنباط .
ظهرت حضارة هذا الشعب العربي في جنوب الأردن وبالذات في منطقة الادوميين 600 قبل الميلاد ، وبعد استقرارهم واشتغالهم بالزراعة بدأو استغلال موقعهم الاستراتيجي على ملتقى الطرق التجارية ، فأخذوا ينشطون في الاعمال التجارية مع البلاد المجاورة ، واهتم الأنباط بالعلم . وشيدوا عاصمتهم البترا وحفروا البيوت والأديرة للعبادة وبنوا المدرج داخل المدينة ومدوا شبكات المياه للري داخل المدينة بقنوات فخارية .

6. الغساسنة .
يعود أصلهم الى عرب اليمن هاجروا منها في اواخر القرن الثالث للميلاد بعد انهيار السد العظيم المعروف بسد مأرب ، استوطن الغساسنة في بلاد الشام وبنو عاصمتهم في منطقة حوران في الجنوب الشرقي لمدينة دمشق حتى البلقاء ، واعتنقوا الغساسنة الظيانة النصرانية .

من اهم الحضارات التي قامت على ارض الاردن

نظرا لموقع المملكة الأردنية الهاشمية الإستراتيجي إذ أنها كانت جزء لا يتجزأ من بلاد الشام التي تضم كل من فلسطين والأردن وسوريا ولبنان نشأت في هذه البلاد عزيزي حضارات متعددة تركت أثرا ملموسا حتى يومنا هذا ومن أبرز الحضارات التي حطت على أرض الأردن ما يلي:

  • الحضارة الكنعانية سنة 2500 قبل الميلاد
  • الحضارة الامورية سنة 2500قبل الميلاد
  • الحضارة الارامية سنة 720 قبل الميلاد
  • الحضارة البابلية سنة 1700قبل الميلاد
  • الحضارة الفينيقية سنة 1200 قبل الميلاد
  • الحضارة الرومانية ومازالت معلم رومانية للان في الاردن ومنها المدرج الروماني
  • الحضارة الاسلامية .
  • الحضارة اليونانية .
  • الحضارة العربية .
  • الحضارة البيزنطية .
  • الحضارة الرومانية .
                     
السابق
تم تشكيل اول حكومة في شرق الاردن عام 1921م وكانت برئاسة ….. ؟ أكمل
التالي
مترجم مسيحي من أهل الحيرة كان أول من أشرف على بيت الحكمة زمن الخليفة العباسي المأمون هو ( من يكون ؟ )

اترك تعليقاً