سؤال وجواب

تم تشكيل اول حكومة في شرق الاردن عام 1921م وكانت برئاسة ….. ؟ أكمل

المحتويات

من هو رئيس أول حكومة في شرق الأردن عام 1921م

خصصنا لكم هذه المقالة للإجابة على السؤال المطروح (  تم تشكيل اول حكومة في شرق الاردن عام 1921م وكانت برئاسة ) ، فأهلا وسهلا بكافة الزوار الكرام والمتابعين لنا عبر موقع فيرال، ونحرص دائماً الى تقديم محتوى هادف ومفيد للقراء :

بدايةً فإن اول حكومة في شرق الاردن عام 1921م هي حكومة رشيد طليع (الأولى) هي أول حكومة في تاريخ إمارة شرق الأردن تأسست بتاريخ 11 نيسان (أبريل) 1921، وأطلق عليها اسم “مجلس المشاورين”. بتشكيل هذه الحكومة، انتهى ما كان يُطلق عليه “عهد الحكومات المحلية”؛ إذ أنه بإعلان هذه الحكومة، تأسست إمارة شرق الأردن رسمياً. استمرت هذه الحكومة في عملها حتى 23 حزيران (يونيو) 1921.


تم تشكيل اول حكومة في شرق الاردن عام 1921م وكانت برئاسة ؟

الإجابة :

رشيد علي حسين ناصيف طليع

(1877–1926) من رجالات الأردن وأول رئيس لحكومة شرق الأردن ، وولد رشيد طليع في لبنان عام 1877، وهو ينتمي لعشائر بني معروف الدرزية التي تستقرُّ في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين، وكانت مشيخة عقل بني معروف غالباً ما تكون في آل طليع، ومن هؤلاء الشيخ محمد طليع عم رشيد طليع. تلقى طليع علومه في المدرسة الملكية بالأستانة عام 1900، ثم تخرَّج من دار الفنون في إستانبول التي كانت تعتبر بمثابة أهم الجامعات في الدولة العثمانية، ومنها كان يتخرج معظم رجالات الدولة العثمانية.

 

أعضاء اول حكومة في شرق الاردن عام 1921م وهي حكومة رشيد .

  • رشيد طليع: كاتباً إدارياً ورئيساً لمجلس المشاورين، ووكيل مشاور الداخلية.
  • الأمير شاكر بن زيد: نائب العشائر
  • أحمد مريود: معاوناً لنائب العشائر وعضو مجلس المشاورين
  • أمين التميمي: مشاوراً للداخلية ومتصرفاً للواء عجلون
  • مظهر رسلان: مشاوراً للعدلية والصحة والمعارف وعضو مجلس المشاورين
  • علي خلقي الشرايري: مشاوراً للأمن والانضباط وعضو مجلس المشاورين
  • محمد الخضر الشنقيطي: قاضياً للقضاة وعضو مجلس المشاورين
  • حسن الحكيم: مشاوراً للمالية وعضو مجلس المشاورين

ما هي أعمال اول حكومة في شرق الاردن عام 1921م

باشرت الحكومة فورا وضع الأنظمة الإدارية اللازمة لتسير امور الإمارة، وإنشاء سلطة مركزية، كما قسمت الحكومة الإمارة إلى ثلاثة ألوية تولى إدارة كل منها متصرف له صلاحيات واسعة جدا.

  • لواء السلط
  • لواء الكرك
  • لواء إربد

و في عهد هذه الحكومة اختار الأمير عبد الله مدينة عمان لتكون العاصمة بسبب توسط موقعها وموقعها المباشر على سكة الحديد الحجازي وذلك بخلاف كل من السلط، الكرك وإربد.

استقالة الحكومة

رفع رشيد طليع استقالة حكومته الأولى إلى الأمير عبد الله بن الحسين في 23 حزيران 1921. وقد علل طليع سبب الاستقالة كما وردت في رسالته للأمير بعدم قدرة حكومته على إيفاء وظائفها لعدم التزام الحكومة البريطانية بالمساعدات التي تعهدت بها ما جعل الحكومة في ضعف مالي. حيث نشب عصيان مدني في منطقة الكورة (لواء إربد) بسبب تحصيل زيادة الضرائب ولم يستطع المتصرف معالجة الإشكال مع وجود قوة درك بسيطة.

                     
السابق
المقام الذي يقع في وسط مقبرة مدينة الكرك ويرجع تاريخ بنائه إلى العصر المملوكي هو … ؟
التالي
من اهم الحضارات التي قامت على ارض الاردن

اترك تعليقاً