سؤال وجواب

من اول من كتب اسمه على عملات الدرهم والدينار

من اول من كتب اسمه على عملات الدرهم والدينار

الدينار الأمويّ كانت العملة الأساسية في الدولة الأموية منذ تأسيسها هي الدينار الإسلامي. سكَّت النقود في الدولة الأموية منذ عهد معاوية بن أبي سفيان، إلا إنَّها شهدت تعريباً وتنظيماً كبيراً في عهد الخليفة الأموي الخامس عبد الملك بن مروان في سنة 74 هـ، بعد أن أمر بضربها معَ صورة الخليفة وشهادة الإسلام بدلاً من اللغة الرومانية مع صورة هرقل كما كان في السابق، حيث كانت تضرب النقود المتداولة في الدولة بالبلاد الأجنبية.

كانت النقود الإسلامية تسكّ منذ عهد عمر بن الخطاب، وكذلك في عهد معاوية وعبد الله بن الزبير. بدأت مراحل تطور العملة الإسلامية الحقيقية في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان سنة 74 هـ – 693م، عندما أصبح للسكة دور خاصة بها تتبع السلطة الحاكمة وتكون تحت إشراف القضاة بإضافة شهادة التوحيد «لا إله إلا الله محمد رسول الله» على العملات، كما أزيلت في هذه المرحلة صورة هرقل وولديه من على الدنانير واستُبدلَت بها صورة الخليفة التي أُحيطت بكتابات كوفية بشكل دائري. ويُصوَّر على هذه العملات الخليفة «عبد الملك بن مروان» وبيده سيفه رمز الإمامة والجهاد. خضع سك النقود لبعض التغييرات في عهد يزيد بن عبد الملك، إلا إن هشام أعادها إلى سابق عهدها، وأمر بضربها في مدينة واسط حصراً.


 

من اول من كتب اسمه على عملات الدرهم والدينار ؟

الاجابة الصحيحة هي :

هارون الرشيد.

من هو هارون الرشيد

أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي القرشي، الخليفة العباسي الخامس. ولد في مدينة الري عام 149 هـ وتوفي في مدينة طوس عام 193 هـ. بويع بالخلافة ليلة الجمعة التي توفي فيها أخوه موسى الهادي عام 170 هـ وكان عمره آنذاك 22 سنة. ويكيبيديا

                     
السابق
طريقة عمل الرنجة على البوتجاز
التالي
فعاليات العيد في الشرقيه 2022

اترك تعليقاً