سؤال وجواب

من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء ( صواب خطأ )

المحتويات

من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء

من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء ؟، نسلط الضوء في هذه الفقرات على خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية والإجابة على السؤال المطروح أمامنا “من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء”

وتُعرّف الأحماض القوية على أنّها مركبات جزيئية تتأيّن بشكل كامل في محاليلها المائية، بحيث تتفكك إلى أيون الهيدروجين، وأيون سالب الشحنة (Anion)، وتجدر الإشارة إلى أنّ عدد الأحماض القوية الشائعة محدود جداً، أمّا الأحماض الضعيفة لا تتأيّن بالكامل في محاليلها، ومثال عليها حمض الأسيتيك (CH3COOH) فهو لا يتفكك في الماء إلّا بنسبة مئوية قليلة، وتعتمد هذه النسبة على تركيزه ووجوده في المحلول، وغالباً ما يوجد على شكل جزئيات غير منفصلة، وفيما يأتي توضيح لأنواع الأحماض:


الأحماض القوية: مثل: حمض الهيدروكلوريك (HCl)، وحمض الهيدرويوديك (HI)، وحمض الهيدروبروميك (HBr)، وحمض النيتريك (HNO3)، وحمض الكبريتيك (H2SO4)، وحمض البيركلوريك (HClO4).

الأحماض الضعيفة: أيّ حمض آخر، مثل: حمض الهيدروسيانيك (HCN)، وحمض كبريتيد الهيدروجين (H2S)، وحمض الميثانويك (HCOOH)، وحمض الهيدروفلوريك (HF).

ما هي أهم خصائص الأحماض والقواعد

هناك بعض الخصائص التي تميز الأحماض والقواعد عن غيرهما من المواد الكيميائية الأخرى ومن أهم وأبرز هذه الخصائص ما يلي:

  • مذاق الأحماض حامض، حيث إنّ كلمة (Acid) باللغة اللاتينية تعني حادة أي أنّها حامضة، بينما مذاق القواعد مُرّ، لكن لا يجب تذوقهما.
  • الأحماض تُغيّر لون ورقة عباد الشمس الزرقاء إلى اللون الأحمر، بينما لا تُغيّر القواعد لون ورقة عباد الشمس؛ لكنّها تُغيّر ورقة عباد الشمس القاعدية الحمراء إلى اللون الأزرق.
  • عند تفاعل الأحماض مع معدن نشط مثل: المعادن القلوية، والمعادن القلوية الأرضية، والزنك، والألومنيوم) تُحرّر غاز الهيدروجين.
  • القواعد ملمسها زلق كالصابون، لكن لا يجب لمسها. لدى الأحماض والقواعد خصائص مشتركة؛ إذ تتفاعل مع بعضها البعض لإنتاج الماء والأملاح.
  • محاليل الأحماض والقواعد قادرة على توصيل التيار الكهربائي.
  • مُعظم الأحماض والقواعد القوية تُسبب حروقاً شديدة عند ملامستها للجلد.
  • مُعظم الأحماض والقواعد القوية مواد تسبب التآكل في الطبيعة، إذ تميل إلى تآكل المواد وتكوين الصدأ.

من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء

الجواب : عبارة صحيحة .

حيث أن من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء حيث أن محاليل الأحماض والقلويات من المحاليل الجيدة التوصيل للكهرباء، حيث أن الأحماض والقلويات من المواد الكيميائية التي لها العديد من الاستخدامات المختلفة في الحياة اليومية كما أنها تستخدم في الكثير من التجارب العلمية حيث أنها تتفاعل بشدة مع المواد الأخرى، حيث أن الأحماض تتميز بأنها تتأين في الماء وتعطي أيونات الهيدروجين الموجبة سواء بشكل كامل أو بشكل جزئي في الماء أو في المحاليل المختلفة، كما أن القلويات أو القواعد تتميز بأنها عندما تتأين تعطي أيونات الهيدروكسيد السالبة في الماء أو في المحاليل المختلفة بشكل كامل أو بشكل جزئي، وهو ما ينتج عنه الاختلاف في الخصائص بين كل من القواعد والأحماض، كما أن الأحماض والقواعد تتميز بأنها يمكن أن تتفاعل فيما بينها مع بعضها البعض وينتج من تفاعلها الملح والماء وهو من أشهر التفاعلات الكيميائية التي يمكن من خلالها الحصول على الأملاح.

من خصائص المحاليل القاعدية أنها كاوية

                     
السابق
اي العناصر التالية يمكن استخدامه كانار مدرجات الطائرات
التالي
عندما يكون المدخل الأول 0 والمدخل الثاني 1 فإن المخرج تكون قيمته =

اترك تعليقاً