سؤال وجواب

من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة

في أي سنة تم توحيد المملكة ومن ساعد الملك عبدالعزيز في توحيدها ؟

توحيد السعودية أغلب المناطق كان توحيدها عن طريق القوة العسكرية كالحروب والمعارك والصراعات اللتي حدثت في كثير من مناطق شبه الجزيرة العربية في الفترة الممتدة ما بين 15 يناير 1902 وحتى 1932 و في نفس الفترة هناك جزء من المناطق توحيدها كان بشكل سلمي عن طريق الاتفاقيات و المعاهدات ، وانتهت بالمرسوم الملكي في 23 سبتمبر الذي أعلن عن قيام المملكة العربية السعودية بشكلها الحالي.

وتأسست المملكة العربية السعودية لأول مرة عام 1132 م على يد سعود بن محمد في إمارة الدرعية ، ثم في عام 1157 م نجح ابنه محمد بن سعود في تأسيس أول دولة في المنطقة ، وهي أول دولة سعودية بالدرعية. عاصمتها واستمر حكمه حتى سقطت في أيدي الدولة العثمانية في معركة إبراهيم باشا وسقطت في أول دولة سعودية ، ثم حاولت السعودية فيما بعد استعادة حكمها. لم يكن حتى عام 1240 م حتى تمكن الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعودي من استئناف حكمه بالقوة ونجح في تأسيس دولة سعودية ثانية بعاصمة الرياض. كانت بيد هيل إميل محمد بن راشد .


ومرت فترة من الزمن كان فيها الحكم لآل رشيد والذين كانوا يتبعون لحكم الدولة العثمانية، لكن رغبة الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مكنته من استرداد الرياض من تحت سطوة آل رشيد وارجاع الحكم لآل سعود وتم الإعلان عن تأسيس الدولة السعودية الثالثة في العام 1319هجري.

من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة

بعد أن نجح الأمير عبد العزيز آل سعود من استرداد الرياض واعلانه عن قيام الدولة السعودية، بدأت مساعيه في توحيد البلاد وضمها في دولة واحدة، وبالفعل تمكن من ذلك، حيث بلغت رقعتها 80% من شبه الجزيرة العربية.

بعد أن سيطر الأمير عبد العزيز على منطقة الرياض، تمكن من ضم عدة مناطق وإخضاعها تحت حكمه، حيث تمكن من فرض سيطرته على نجد والأحساء وجبل شمر وعسير وحائل والحجاز ما بين عام 1331 الى 1345 هجري، وسميت الدولة الجديدة بمملكة نجد والحجاز.

استمر الأمير عبد العزيز في ضم المنطقة تلو الأخرى حتى أعلن في يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هجرياً من توحيد البلاد بشكل كامل وتسميتها بالمملكة العربية السعودية (ويعد هذا التاريخ هو اليوم الوطني للملكة السعودية) وكذلك تم إطلاق اسم الملك على الحاكم.

 

 

                     
السابق
عوداً حميداً للطلاب والطالبات ( عبارات ) 2021 / 2022
التالي
ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي

اترك تعليقاً