اخبار حصرية

هذه الأعمال محبوبة . الأعمال اسم مبني.

هذه الأعمال محبوبة . الأعمال اسم مبني.

هذه الأعمال محبوبة . الأعمال اسم مبني ، سنرى ما مدى صحة هذه العبارة ، فهل الأعمال اسماً مبنياً ؟ لمعرفة ذلك لا بد من توضيح مفهوم الاسم المبني وهو اسم يحافظ على حركة الحرف الأخير بغض النظر عن موقعه النحوي في الجملة ، فلغتنا العربية واسعة البحور، فيها كل الأبواب التي تزرع فيك الرغبة للإبحار فيها لتتمتع بكل تفاصيلها، من بلاغة، ومعاني، ومترادفات، ونحو وصرف، وكل ألوانها الجميلة التي تضيف للكلمات البهاء والسناء، كل باب من أبواب اللغة عالم مليء بالألغاز والمغامرات الجميلة التي تثير الفكر، وتجذب النظر، وتمتع السمع، وعلم النحو الذي يتناول نصب وجزم ورفع الفعل، كما يشتمل على البناء للمعلوم، والبناء للمجهول، والفتحة والكسرة، والضمة، وعلامات النصب، والرفع والجر للكلمات المختلفة، والأسماء المبنية، والأسماء المعربة.

الاسم المبني

الاسم المبني، هو عبارة عن اسم يحافظ على حركة حرفه الأخير ثابتة بلا تغيير مهما تغير موقعه الإعرابي في الجملة، فتبقى حركة حرفه الأخير على نفس الحال إذا كان مرفوعاً، أو مجروراً، أو منصوباً، فهو يحافظ على هويته الأصلية ولا يغير من حركة حرفه الأخير.


الاسم المعرب

الاسم المعرب، هو ذلك الاسم الذي يغير من حركة حرفه الأخير بحسب موقعه من إعراب الجملة، حيث تلحق به علامة الرفع إذا كان مرفوعاً، أو تلحق به علامة النصب إذا كان منصوباً، أو تلحق به علامة الجر إذا كان مجروراً، فهو يغير من حركة حرفه الأخير أو شكله بحسب موقعه من الإعراب.

هذه الأعمال محبوبة . الأعمال اسم مبني

الجملة السابقة هي جملة اسمية مكوناتها اسم اشارة + مبتدأ + خبر المبتدأ ، والمعروف أن المبتدأ والخبر مرفوعان فيرفع الاسم المفرد الصحيح بالضمة على حرفه الأخير وذلك إذا كان الاسم معرباً ، اذاً فالإجابة على السؤال هي :

عبارة خطأ لأن الاسم المبني هو اسم الاشارة هذه وليس الأعمال .

                     
السابق
كلمات ايوه قلبي عليك التاع اغنية محمد عبده
التالي
إن الاسماء الموصولة كلها مبنية ما عدا

اترك تعليقاً