منوعات

من صفات الله الشكلية – اقرا

  • لقد أثبت الله تعالى نفسه صفة ” الوجه “ وقد نصبه عليه رسوله صلى الله عليه وسلم ، فالحكم الشرعي هنا أن نؤكد صفة الله تعالى دون أن يحرف معناها أنها “الجوهر” ولا تمثيل لها. نجعله وجه واحد من خليقته ، وهذه الصفة لا تنزعج تمامًا.
    الدليل على هذه الملكية – ونكتفي بدليل واحد من الكتاب وواحد من السنة -:
    أ- قوله تعالى: ( ويبقى وجه رب جلالتك وكرامتك. ) الرحمن / 27.
    قال أبو الحسن الأشعري – رحمه الله -:
    قال تعالى ( ويبقى وجه رب جلالتك وكرامتك. ثم قيل له أن وجهه لا يفسد ولا يموت.
  • أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم صفة ربه ” الساق “ والحكم الشرعي هنا أن نؤكد صفة الله تعالى دون أن يحرف معناها أنها “شدة” ولا تمثلها ، فنجعلها عظمة من خلقه ، ولا يخل بها. هذه السمة معًا.
    الدليل على هذه الخاصية هو:
    حديث أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (… ثم يعرج رجله ، ويرجع كل مصل أمامه.ن) رواه البخاري
  • النطق “هيئة” لم يرد في شريعة الله تعالى لا نفي ولا نفي ، وحكم أهل السنة أنه لا يجوز نسبه إلى الله تعالى وإضافته إليه ؛ لأن وصف الله تعالى بأي شيء ونسبه. ولا يجوز له إلا بدليل صحيح من كتاب الله تعالى أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم. حفظه الله. وبالمثل ، لا يجوز إنكاره لمجرد عدم إثباته. بل هي منفصلة عنها: إذا كان معناها في القانون خاطئًا ، فقد أكدنا رفض المعنى الباطل والكلمة المتجددة.

صفات الله في تعاليم وأحكام العقيدة الإسلامية يوصف الله تعالى بالكمال ، وقد وردت بعض صفاته في كتابه الكريم الذي أنزله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وهم هي الصفات المشهورة التي أكدها الله لنفسه أو أكدها له رسوله الكريم بغير تحريف ولا إزعاج أو تمثيل أو تعديل ، قال تعالى في تحميله الدقيق: “ليس مثله شيء ، وهو كل شيء”. – اسمع ، البصيرة “. [الشورى: 11] ومن صفات الله ما يلي:

يمكنك مشاهدة مقال بحثا عن صفات الله تعالى


المحتويات

الصفات الذاتية

قد يقول البعض عنها (صفات نفسية) ما يقصد به هو صفة تدل على الجوهر الإلهي نفسه دون زيادة في المعنى. وليست صفة ، بل جوهر الوجود “.

يمكنك مشاهدة مقال صفات الله الواردة في سورة الملك

صفات الجلالة

وتعرف أيضًا بالصفات السلبية ، وهي تقصد إنكار ما لا يليق بالله عز وجل تبارك اسمه ، وتشمل نفي أي نقص فيه ، لأن إثبات الكمال يقتضي إنكار النقص والنفي. من كل باطل منها ، لأن تحديد الحق يقتضي نفي الباطل ، ويتضمن نفي الولد والولادة ، قال تعالى: (مَن وُلِدَ وَلاَ يَنْجِبُ). [الإخلاص: 3]وأنكر الصحابي المرأة قال تعالى: لم يتخذ رفيقا ولا ولدا. [الجن: 3]نفي المخصّص ، وهو يشمل القََدَّة ، أي: عدم أسبقية الوجود ، والاستمرارية ، أي عدم وجود أخرى في الوجود ، والتعدي على الحوادث ، أي عدم تطابقها ، قيام النفس ، أي عدم وجود مكان. أو الخصوصية ، والوحدة ، أي وحدة الذات والصفات وصفاتها.

يمكنك عرض مقال عن طريقمن أجل الصفات التي مدح الله بها أصحاب الكهف ، وماذا كانت العناية الإلهية التي نالها أصحاب الكهف؟

صفات الأدلة

وهي الصفات التي تؤكد جمال وكمال الموصوف ، وهي كثيرة ولانهائية ، وتنقسم إلى: الصفات الذاتية ، أي المستخرجة من الجوهر ، مثل المعرفة. خلق الله القلوب ويعلم ما تخفيه وما تكشفه ، وكذلك القوة العامة والمطلقة فلا يقدر عليه شيء في الأرض ولا في الهواء ، لأنه خالق الكون وما فيه من الناس ، الجن والكواكب والمجرات وغيرها ، ليحركها ، ومثال ثالث من صفات إثبات الحياة ، فهي حياة قديمة أبدية أبدية ، لا شيء في قلبها ولا شيء بعده. الأخير ، الحي الذي لا يموت وكل شيء آخر ميت. الصفات الفعلية المستخرجة من الفعل والمتعلقة بالإرادة. [طه: 5]يأتي في كلام العلي: [الفجر: 22]النزول إلى الجنة الدنيا ، والغضب ، والفرح ، والضحك ، والرضا ، والمحبة ، والكراهية ، والغضب ، وتتناقض مع صفات المرء ، فلا نقول إن الله قادر إن شاء ، أو يعلم إن شاء ، ولكن هذا ملكه. القوة والمعرفة مطلقة في جميع الأحوال. الصفات الذاتية الفعلية: وهي مقسمة إلى اعتبارين هما أصل الصفة الذاتية ، والكلام صفة ذاتية من حيث أصلها ، ولم يتكلم الله بعد ولا يزال يتكلم. لأن الكلام مرتبط بإرادة الله عز وجل. [النساء: 164].

مميزات خاصة

وهي الصفات التي وردت في آيات القرآن الكريم ، ولكنها لا تستخدم إلا من حيث التباين ، فهي استعارات ، ولأجل العقاب والعدل. يطلق عليه الخداع من السياق الأصلي الذي جاء فيه ، على سبيل المثال صفة الخداع. قال تعالى: يخدعون الله فيغشهم. [النساء: 142]وصف الماكرة ، قال العلي: “وهم تآمروا ، وتآمر الله ، والله خير جميع المخططين”. [آل عمران: 54]قال تعالى صفة النسيان: نسوا الله فنساهم. [التوبة: 67]صفة الاستهزاء قال العلي: الله يستهزئ بهم. [البقرة: 15]وهلم جرا.

صفات الجمال والجلال

يقصد بصفات الجمال أي صفة تبعث في قلب العبد شعوراً بحب الله تعالى ، والرغبة في ما عنده أفضل وأطول. إحساس العبد بالرهبة والرهبة من الله تعالى وتعالى لعبادة قدرته ، ومن بينها صفات العظمة والقوة والظلم.

تستطيع أن ترى المقال

                     
السابق
اعراب قصيدة يا شام للصف السابع؟
التالي
للبنات.. كيفية التسجيل في دوري المدارس بالسعودية 1444

اترك تعليقاً