سؤال وجواب

من هو الامام الاول الذي قام بتاليف احكام القران

من هو الامام الاول الذي قام بتاليف احكام القران

من هو الامام الاول الذي قام بتاليف احكام القران , يسعدنا في موقع فيرال , أن نقدم لكم الاجابة النموذجية لسؤال من هو الامام الاول الذي قام بتاليف احكام القران , والذي يبحث عنه العديد من الأشخاص عبر مواقع الويب المختلفة , وفيما يلي نضع بين أيديكم الاجابة الصحيحة ..

من هو الامام الاول الذي قام بتاليف احكام القران

الإجابة هي: الإمام الشافعي.


من هو أول من ألّف أحكام القرآن

الإمام الشافعي المتوفي في سنة 204هـ، هو أول من صنف في أحكام القرآن وهو ما قاله البيهقي من مؤلفات الشافعي، لكن لم يصل إلينا ما ألفه الشافعي، وقد قام البيهقي بجمع تفسيرات أحكام القرآن للشافعي من كتبه وجعلها في كتاب منشور حاليا وهو المسمى بأحكام القرآن. وقد اشتهر أن الحافظ أبو الحسن علي بن حجر المتوفي في سنة 244هـ، من السباقين في التأليف في أحكام القرآن ، وقال البعض بأنّ محمد بن سائب الكلبي المتوفي سنة 146هـ، هو أول من ألّف في علم أحكام القرآن.

الإمام الشافعي

الامام الشافعي أحد أعمدة الأئمة في الدين الاسلامي , اسمه أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ (150-204هـ / 767-820م) هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضياً فعُرف بالعدل والذكاء. وإضافةً إلى العلوم الدينية، كان الشافعي فصيحاً شاعراً، ورامياً ماهراً، ورحّالاً مسافراً. أكثرَ العلماءُ من الثناء عليه، حتى قال فيه الإمام أحمد: «كان الشافعي كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس»، وقيل: إنه هو إمامُ قريش الذي ذكره النبي محمد بقوله: «عالم قريش يملأ الأرض علماً».

 

                     
السابق
من هو سيد القمني ويكيبيديا
التالي
تنص نظرية الخلية على أن ؟

اترك تعليقاً