سؤال وجواب

من هو ( الجوكر ) الضابط الذي قبض على رشاش ويكيبيديا ؟

المحتويات

اسم الضابط الذي قبض على رشاش

أثارت أحداث الحلقة الأخيرة من مسلسل رشاش السعودي ضجة واسعة على السوشيال ميديا اثر لقاء رشاش بالجوكر الضابط المكلف بالقبض على رشاش العتيبي والقضاء على عصابته ، ويمثل مسلسل «رشاش» السعودي الذي بدأ عرضه على منصة «شاهد VIP» طموحاً إنتاجياً كبيراً لاستوديوهات MBC، إذ يساهم في رفع مستوى الدراما السعودية والعربية إنتاجياً وتقنياً على خريطة الدراما العالمية، كما يمنح المشاهد العربي عملاً ممتع المشاهدة، لا يقل عما يشاهده من أعمال أجنبية، كتابة وإخراجاً وتمثيلاً.

ولكن، كما يحدث دائماً عندما يقرر المبدعون إنتاج عمل فني جيد، فإن المسألة تتجاوز التقنيات والإنتاج والشكل الفني إلى المضمون، لأنه لا يوجد عمل درامي جيد إلا إذا كان مضمونه يعادل أو يفوق شكله.


من هنا الجدل الذي يثيره مضمون المسلسل، حتى قبل أن يبدأ عرضه، فالموضوع جديد على الدراما السعودية، إذ يخرج من عباءة الموضوعات العائلية الخفيفة، ليتناول عالم الجريمة، تجارة مخدرات وقطع للطرق واعتداء على السياح، وفوق ذلك يؤكد صناع العمل أنه مأخوذ عن وقائع حقيقية تاريخية، حدثت في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، ولم يزل بعض شهودها أحياء، حيث قامت بعض القنوات باستضافتهم للحديث عن تلك الفترة العصيبة، وعن زعيم العصابة رشاش العنتيبي، وهو ما أثار بالطبع غضب عائلة رشاش التي رأت في فتح ملفات الماضي المنسي ما يمكن أن يتسبب في مشاكل للعائلة. وحتى خارج عائلة رشاش ارتفعت بعض الأصوات اعتراضاً على تناول وقائع «سلبية» بدلاً من الحديث عن الإيجابيات.

هذه الآراء غالباً ما تتردد تعليقاً على أي عمل فني جاد يمس قضايا حيوية، أو لمجرد أنه عمل درامي جيد يناقش موضوعات مهمة وشخصيات من لحم ودم وتتعادل فيه القوة بين الخير والشر، كما هو الحال في الواقع.

No Image Info

صورة رشاش الحقيقيه

أبرز ما في مسلسل «رشاش» هو إظهاره لقوى الشر الكامنة في النفس البشرية، بل يحمل العمل اسم الشخصية الشريرة، ويجعل منها الشخصية الرئيسية للعمل، وهذه هي طبيعة وقواعد هذا النوع الفني – الأكشن- الذي يحتم أن يكون الصراع بين قوتين متكافئتين، وأن يعطى للشخصية الشريرة مساحة من التواجد والتعبير عن نفسها، حتى يمكن في النهاية تقدير حجم البطولة التي تبذل للقضاء على هذا الشر.

يلعب الممثل الموهوب يعقوب الفرحان شخصية رشاش العنتيبي بتمكن، حيث لا يكتفي بالتعبير عن الشر الخارجي للشخصية، ولكن أيضاً عن طبيعتها النارية المتمردة التي تجنح للشذوذ والتطرف كما لو كانت مجبولة على ذلك بالفطرة. وعلى العكس يلعب نايف الظفيري شخصية المقدم فهد المثالي، الكفء في عمله، الذي يقول الحق حتى لو تعرض للمضايقات من قبل رؤسائه، والذي يرفض استخدام وساطة أو اسم أبيه، وهو يصمم على الإمساك برشاش وعصابته بحكم مهنته ولكن أيضاً للثأر لمقتل أحد زملائه على أيديهم.

التمثيل بشكل عام جيد ومن مستوى راق يعتمد على الإيحاء أكثر من المباشرة وعلى استخدام الصورة أكثر من الحوار. وهذا الأسلوب في التمثيل ينسجم مع طبيعة النوع الفني ومع أسلوب المخرج كولن تيج، الذي ينجح في تصوير الحياة في السعودية خلال الثمانينيات بحرفية عالية، ويعتمد على إضاءة وألوان تميل للأصفر والبني للإيحاء بقدم الأحداث، وبطبيعتها الكئيبة، كما يعتمد على مشاهد الأكشن المنفذة بحرفية عالية، وحركة الشخصيات في الفضاء الصحراوي من ناحية (الأشرار) والفضاء الحضري للمدينة الحديثة التي يحكمها القانون (من ناحية الأخيار). ولكن هذه العناصر لم يكن لها أن تأتي بهذه الجودة بدون السيناريو الممتاز الذي شارك في كتابته توني جوردان والشيخة سهى آل خليفة وريتشارد بيلامي، فقد صنعا من أحداث تاريخية لا تزيد على بعض أخبار من الصحف دراما تحفل بالشخصيات الحية ولكل منها دوافعها ومنطقها، ما يخلق بيئة من الصراعات والحركة المتداخلة تعمق من الصراع الرئيسي بين قوى الأمن والعصابة الإجرامية التي روعت البلاد.

يرصد «رشاش» حقبة مهمة من حرب المخدرات، وبالتحديد ذلك النوع المسمى بالكبتاجون، وهو أقراص ظهرت وانتشرت بكثرة في الثمانينيات، وكذلك ظاهرة قطع الطرق بين المدن، وكان صراع الدولة المدنية الحديثة ضد هذين النوعين من الإجرام بداية تطور هائل في تحديث الدولة والسيطرة على الأمن، ولذلك فإن «رشاش» عمل سياسي بامتياز، وليس مجرد مطاردات وأكشن، فالقانون وضرورة فرضه هو عماد أي دولة حديثة، وهي الفيرال الأساسية التي قامت عليها أفلام الويسترن والأكشن الأمريكية!

مسلسل رشاش الحلقة الاخيرة : اعدام رشاش

وشهدت الحلقة الثامنة والأخيرة من المسلسل لقاء رشاش مع الجوكر والذي يجسد شخصية الضابط المكلف بالقبض على هذا المجرم، وتنتهي الحلقة بالقبض على رشاش وتقديمه للمحاكمة التي حكمت عليه بالإعدام عقابا له على ما ارتكبه من جرائم ترويع وترهيب للمواطنين، علما بأن هذا المجرم رشاش تم إعدامه في الواقع في أواخر عام 1989.

                     
السابق
من هو كامل الخطي ويكيبيديا وهل هو شيعي ؟
التالي
حلقات مسلسل مدرسة الروابي للبنات كاملة كم من حلقة ؟

اترك تعليقاً