سؤال وجواب

من هو الدحيح احمد الغندور ويكيبيديا ( اليوتيوبر )

اشتهر باسم الدحيح وهو أحد البارزين في مجال تبسيط العلوم ، قادته قدرته على تبسيط العلم الشعبي الى الشهرة والنجومية على مستوى اليوتيوبرز حول العالم ، فمن هو أحمد الغندور ؟ بهذا المقال سنتعرف وإياكم على اليوتيوبر المصري احمد الغندور المشهور بالدحيح .

المحتويات

احمد الغندور ويكيبيديا

هو أحمد وليد محمد الغندور هو باحث و‌صانع محتوى يوتيوب مصري، اشتهر باسم الدحيح نسبةً لاسم قناته على اليوتيوب وهو أحد البارزين في مجال تبسيط العلوم أو العلم الشعبي (بالإنجليزية:pop-science)، درس علم الأحياء في كلية العلوم في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهو الآن باحث ماجستير في جامعة هونج كونج.


ديانة أحمد الغندور

يعتنق الدحيح احمد الغندور الديانة الإسلامية .

هل الدحيح ملحد؟

بعد متابعته للتعليقات خاف الغندور أن يلحد بسبب مشاهدته الدحيح، فالغندور بالرغم من دراسته للعلوم فإنه –ويا للعجب– لم يلحد حتى الآن، بالرغم من قراءاته لكتب العلماء الملحدين والزنادقة، بداية من المهرطق الكبير جاليليو، الذي كفر بمركزية الأرض ثم أثبت العلم الكافر صحة كفره، مرورًا ببقية الملاحدة والزنادقة، أمثال: ابن حيان وابن سينا والفارابي وابن الهيثم وداروين، نهاية «بالألحود الأعظم»، على غرار «الثالوث الأعظم»: أولهم «ستيفن هوكينج»، وثانيهم، «ريتشارد دوكينز»، وثالثهم، الشيطان بالطبع.

كان الغندور كثيرًا ما يستغفر ربه بعد كل قراءة لهؤلاء، ويغسل يده قبل القراءة وبعدها، ويغتسل بعد نهاية كل كتاب لهم، ويذكر الأستاذ المشرف على رسالة الماجستير الخاصة به أنه كان دائمًا يكتب عبارة «استغفر الله العظيم» قبل اسم كل شخص منهم في بحثه، حتى ظنها الأستاذ المشرف لقبًا مثل (أ. د)، لكنه علم بعد ذلك أن الغندور يكتب ذلك لأن الحسنات يذهبن السيئات.

شاهد الغندور فيديو إياد قنيبي عن أن الدحيح ينشر الإلحاد والخرافات، واقتنع تمامًا بكل ما قاله قنيبي، انطلاقًا من أنه لا يُخطئ ولا يُرد له قول، ويتكلم بالدين والعلم في صوت واحد، كما أنه أورد أوراقًا من مجلات علمية شهيرة، ورد على العلم بالعلم، وبلغت درجة اقتناع الغندور بكلام قنيبي أنه كان يدخل على صفحات الدحيح ويكتب في التعليقات: «دكتور إياد بيسلم عليك»، وكان يُكثر من كتابة هذه التعليقات التي تصيب الدحيح باللعنة، وتجعله مثل «ﭭامباير» تعامدت الشمس على وجهه فاحترق، أو كالعفريت الذي تسخره خالتي «نعيمة» لتشفي غليل «أم نوال» من جارتها «الولية أم عاطف»، أو تسخّره الشيخة «أم خديجة المغربية» لجلب الحبيب ورد المطلقة.

كان الغندور يكتب التعليقات بترتيبات مختلفة، مثل «دكتور إياد بيسلم عليك»، و«بيسلم عليك دكتور إياد»، و«عليك بيسلم دكتور إياد»، و«دكتور إياد عليك بيسلم»؛ لأنه كان يعلم أن كل تعليق يرفعه درجة ويحط عنه سيئة، وكان يكتب التعليقات من عدة حسابات مختلفة؛ حتى لا تتضح أنها لجان إلكترونية و«كوبي بيست»، فكان يكتب من حسابات بأسماء مختلفة، مثل «دكتور غندور»، و«غندور الدكتور»، و«أنا شاب غندور لا بيلف ولا بيدور»، و«غندور في طبق بنّور».

اسم قناة احمد الغندور على يوتيوب

أنشأ الغندور قناته «الدحيح» على موقع يوتيوب عام 2014 وبدأ بنشر مقاطع فيديو تتمحور حول تبسيط العلوم بطريقة سهلة مع شيء من الكوميديا، ازدادت شهرة الغندور في مصر والكثير من الدول المتحدثة باللغة العربية بعد تعاقدهِ مع شبكة الجزيرة بلس عام 2017، واستمر ذلك حتى 9 يونيو 2022، لينتهي التعاقد بناءًا على رغبة الشبكة.

وفي أكتوبر 2022 عُرضت أول حلقات برنامجه الجديد متحف الدحيح وهو برنامج كوميدي ثقافي ويبث على شبكة شاهد.نت.

مسيرته

بدأ أحمد الغندور مسيرته أثناء سنوات الدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبدأ بنشر فيديوهاته على موقع يوتيوب في أغسطس 2014. يقول عن بدايته: «الفيرال جاءتنى من اشتراكي في مسابقة علمية في القنصلية البريطانية، حيث نطرح فيرال علمية في ثلاث دقائق، وأعجب الكثير بشرحي، وطلبوا مني عمل فيديوهات على اليوتيوب».

في نفس العام (2014) أُختير مديرًا عامًا لاتحاد طلبة في الجامعة، وعمل على تقديم برنامج آخر عبر يوتيوب يتعلق بالجامعة وشؤون الطلبة، حصل على بكالوريوس العلوم التطبيقية عام 2016. والتحق في 2017 بجامعة هونج كونج للحصول على شهادة الماجستير.

أصبح أحمد الغندور “الدحيح” معروفا على نطاق الوطن العربي لطريقتهِ المميزة في عرض مقاطع الفيديو المختلفة عن أغلب مقدمي المحتوى العلمي على موقع يوتيوب، حيث غالباً ما يستخدم الكوميديا المضحكة لتبسيط العلوم المعقدة. وقد ذكر في حوار لهُ أنه “يريد أن «يشعبن» العلوم وأن يجعلها تصل للعامة وللأشخاص غير المهتمين بالعلوم أو غير الدارسين، ويحاول أن يضيف كوميديا لأنها الطريقة الأنسب للمجتمع المصري”.

ذكر الغندور أن هدفه هو “إنشاء محتوى لمساعدة الطلاب وإلهامهم، نعتقد أنه لا يمكن تحقيق سوى القليل من التقدم الفكري أو الثقافي أو الاجتماعي أو الشخصي أو التكنولوجي دون الاستعانة بفلسفة العلوم والتاريخ، وإلا في بلدان مثلنا، ستلوح في الأفق غيوم من الأصولية.”

في 9 يونيو 2022 أعلن أحمد الغندور على مواقع التواصل الاجتماعي توقف برنامج الدحيح بعد أن استمر 3 سنوات متتالية. أشارت قناة أيه جيه بلس إلى قرارها وقف البرنامج لأسباب إنتاجية قائلة “إن الخطط الإنتاجية في المرحلة الحالية الصعبة لا تسمح بالاستمرار في نشر برنامج الدحيح”.

وهو الآن يعمل مع شاهد.نت في برنامج كوميدي ثقافي اسمه متحف الدحيح وتم عرض أول حلقات البرنامج في شهر أكتوبر من عام 2022

احمد الغندور ضمن قائمة الأكثر تأثيراً في العالم العربي

أدرج اسم الغندور في قائمة الأشخاص الأكثر تأثيراً في العالم العربي لعام 2018، واختير من قبل مركز الشباب العربي في قائمة “روّاد الشباب العربي” وهي قائمة تتضمن “مجموعة من الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ 35 عاماً من مختلف الدول العربية، ولهم سجل حافل بالإنجازات ذات الأثر الإيجابي في مجتمعاتهم”.

اختير الغندور في القائمة القصيرة لجائزة IBC العالمية 2019 لأكثر الشباب المؤثرين في الإعلام، وتقدم الجائزة إلى من “أحدثوا تأثيرًا حقيقيًا بشغفهم وطموحهم والتزامهم ويقدمون مساهمة بارزة في صناعة الإعلام، سواء كانت إبداعية أو تجارية أو تقنية.”

 

 

                     
السابق
الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بالرقم المدني
التالي
في اي منطقة من مناطق النهر يبلغ النهر اقصى ارتفاع له ( مطلوب الحل )

اترك تعليقاً