منوعات

من هو القرصان العثماني خير الدين بربروس

كان القرصان العثماني خير الدين بربروسا ، المولود في السبعينيات من القرن الخامس عشر الميلادي ، من أبرز أبطال الدولة العثمانية ، ومن أمهر من أبحر في البحر وأشهرهم قرصان من الجزائر ، والبحار بربروسا ، الذي ولد في جزيرة ليسبوس أو ميدلي ، في بحر إيجه ، وهي جزء من اليونان.

لقاء مع قرصان البحار خير الدين بربروسا

محتوى المقال

المحتويات

خير الدين باشا بربروسا ، واسمه الأصلي حسب التقاليد والقصص المتواترة ، هو حصار بن يعقوب وعرف بحصر ريس ، وعرفه الأوروبيون باسم بربروسا ، أي صاحب اللحية الحمراء. ظهر عام 1938 بعد حلفاء 7 دول أوروبية ضده.


عروج هو الأخ الأكبر لخير الدين ، توفي في معركة مع الإسبان عام 1518. أخذ خير الدين لقب أخيه ولقب بربروسا.

هل خير الدين بربروسة جزائري؟

لم يكن جزائرياً لكنه قاوم الاحتلال الإسباني لأرض مدينة الجزائر ثم جعلها أول مدينة للقراصنة.

ماذا فعل خير الدين بربروسا وأبرز الانتصارات؟

كان من أهم انتصاراته على الإمبراطور الروماني المقدس والملك الإسباني كارلوس الخامس ، وخلال هذه الفترة أسس بربروسا نظام السياسة البحرية العثمانية ونظام بناء السفن المعروف باسم الترسانة.

خير الدين بربروسا ومقاومة الاسبانية

صورة تمثيلية لخير الدين بربروسة

في عام 1892 ، بناء على طلب من كوركود ، نجل السلطان العثماني بايزيد الثاني ، انخرط الأخوان بربروسا في القرصنة في البحر الأبيض المتوسط ​​، مما أدى إلى تعطيل الشحن الإسباني والبرتغالي في غرب البحر الأبيض المتوسط ​​،
أثناء سعيهم للتوسع الإقليمي في شمال إفريقيا ، شن الإسبان غارات على المدن الساحلية.

بحلول عام 1512 ، توفي السلطان بايزيد ، واندلع صراع بين ولديه أحمد وسليم ، وانتهى بانتصار الثاني ، حيث هاجر أنصار أحمد إلى شمال إفريقيا ، وسرعان ما قام بايزيد بإعدام شقيقه كوركود ، فقام الشقيقان بربروسا. هربوا إلى شمال إفريقيا للفرار من حاكم بدا معاديًا لهم.

قصة الاخوة بربروسا مع الجزائر.

قصة الاخوة بربروسا مع الجزائر.
قصة الاخوة بربروسا مع الجزائر.

وبسط سيطرته على الجزائر التي كانت تحت الحكم الإسباني ، شن عروج هجومًا عليها عام 1516. ثم اعترف العثمانيون بهذه التطورات الجارية وقدموا له الدعم المالي الذي عرضه موقع الأخوين في ذلك الوقت على الدولة العثمانية لمنصب حاكم الجزائر على عروج وشقيقه أمير البحر ، لكنهم لم يفعلوا.

وفاة عروج بربروسة

قُتل عروج في معركة مع الإسبان عام 1518 ، ثم استعاد الإسبان السيطرة على مدينة الجزائر. تبع ذلك تقدم خير الدين الذي حمل لقب أخيه لمحاربة الإسبان وطلب مساعدة السلطان العثماني وتمكن من السيطرة على الجزائر مرة أخرى لتصبح أرض القراصنة الأولى.

خير الدين بربروسا قائد البحرية العثمانية في عهد السلطان سليم الأول

أرسل السلطان العثماني سليم الأول وحدة مدفعية ومجموعة من الإنكشارية قوامها ألفي جندي للسيطرة على الجزائر والانضمام إلى حكم الدولة العثمانية.

السلطان سليم الثاني
خير الدين بربروسا قائد البحرية العثمانية في عهد السلطان سليم الأول

خير الدين والسلطان العثماني سليمان القانوني

في عام 1522 ، غزا السلطان العثماني سليمان القانوني جزيرة رودس وعين بربروسا حاكماً ، وفي عام 1531 ، بعد أن استولى بربروسا وقواته على تونس ، عينه سليمان القانوني الأدميرال الكبير “النقيب باشا” للإمبراطورية العثمانية ؛ أصبح أول قائد للأسطول العثماني وأصبح رئيس أركان البحرية العثمانية.

السلطان سليمان القانوني
السلطان سليمان القانوني

السر وراء انتصارات بارباروس

كانت السفن التي استخدمها تعتمد على المجاديف وليس على السفن الشراعية التي تعتمد على الريح ، وكانت الأولى أكثر ملاءمة لمناوراته الحربية ، حيث تمكن من هزيمة أكثر من 300 سفينة معادية بأسطول من 122 سفينة.

وصادف قطع يديه عام 1514 ، عندما حاول الإخوة تحرير مدينة بجاية فحاصروها بشدة ، لكن المدينة كانت أقوى منهم وهزموا ، وفقد عروج ذراعه في هذه المعركة ، لكن هذا لم يؤثر على نجاحاته وإنجازاته.

من هي المرأة خير الدين بربروسا

وكانت الزوجة الأولى لخير الدين بربروسا جزائرية وهي ابنة شقيق الحاكم سليمان التومي حاكم الجزائر ، وزوجته الثانية دنيا ماريا ابنة القائد الإسباني دون دييجو دي جايتانو.

من هو بترو عدو عروج؟

Pietro ، عدو Oruj ، هو نبيل من البندقية من عائلة Lourdian ، والذي أصبح أحد أبطال البندقية المشهورين ، ومن إنجازاته البحرية أنه حصل على تفوق البندقية على منافسيها التجاريين في البحر الأبيض المتوسط ​​في القرن الخامس عشر. ، وهزم الأتراك العثمانيون تهديد السفن الفينيسية في معركة حاسمة في جاليبولي ، في يونيو 1416 ، كما شارك في عدة حملات ضد منافسيها في إيطاليا.

صورة من المسلسل التركي Barbarossa
صورة من المسلسل التركي Barbarossa

متى مات خير الدين بربروسا؟

توفي خير الدين بربروسا في القسطنطينية عام 1546. ودُفن في السادسة والسبعين من عمره بالقرب من مدرسة كان قد أسسها.

من هو السلطان سليم الاول؟

                     
السابق
يسمى خروج الصهارة من فتحة في القشرة الأرضية الزلزال
التالي
اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي : القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

اترك تعليقاً