منوعات

من هو المقريزي؟ سيرته الذاتيه ومؤلفاته

ومن أبرز مؤرخي زمانه في تصنيفه العديد من الأعمال التاريخية الهامة مثل كتاب المقفي العظيم ، والسلوك لمعرفة دولة الملوك ، وكتاب المعوض والعتيبار ، وهي: العلامة تقي الدين المقريزي.

محتوى المقال

المحتويات

من هو المقريزي؟

من الشخصيات المهمة في التاريخ. ولد في مصر بحي الجمالية. وهو من الشام ويرجع نسبه إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وتقلد بعض المناصب بالدولة خاصة في ديوان البناء تحت مسمى وزارة الخارجية حاليا.


كان من تلاميذ عبد الرحمن بن خلدون ، وجاءت ثقافته المتنوعة ومعرفته الموسوعية من رحلته الطويلة لتلقي العلم على أيدي أساتذة عظماء داخل وخارج بلاده.

أسرة المقريزي ونشأتها

مؤرخ البيت المصري كما يُدعى من أصل بعلبك ، وانتقل والده إلى القاهرة بحثًا عن دخل ، حيث كانت القاهرة في ذلك الوقت مركزًا نشطًا للناس للبحث عن المعرفة أو العمل.

نشأ المقريزي على تربية علمية ودينية ، فدرس أصول المذهب الحنفي وحفظ القرآن ، كما أرسله جده إلى والدته التي اعتنت به وتأكدت من أن كل مشايخ زمانه. ، تلك الفترة.

عقيدة المقريزي

  • منذ صغره كان مدرسة الفقه الحنفي لأنه كما قلنا نشأ في رعاية جده رغم أن والده كان مذهبًا في الفقه الحنبلي.
  • ثم التفت إلى الشافعية وعمق دراسته على نطاق واسع لدرجة أنه أتقن نقطة التعصب تجاههم والتحيز ضد الرافعة ، وقد لوحظ ذلك من خلال ترجمته للشافعية على عكس المذاهب الأخرى. .

الموقف العلمي للمقريزي

كانت العلوم الموسوعية في ذلك الوقت لا مثيل لها في الدول الغربية ، حيث اهتم علماء هذا العصر بالتخطيط وعلم الآثار بكل معاني الكلمتين ، من تاريخ المدن في جميع الأماكن الحيوية وشخصيات العلماء والتجار والحرفيين (جغرافيًا). والديموغرافية) كتوثيق كامل للمدينة.

ولم يقتصر الرجل أيضًا على مصر فقط ، بل كتب عن تاريخ المغرب والحبشة (إثيوبيا) كما كتب في الفقه وعلوم المحاضرات ، وكانت له مساهمات أخرى ، فكتب عن الكيمياء ، وهذا هو ما نقصده في الحديث عن الموسوعي ، ولأنه أيضًا أخذ على نهج علماء الموسوعات في ذلك الوقت ، حيث كانت امتدادًا لهذه المدرسة ، مثل الطبري وابن سينا.

لكن ما يقرب من 70٪ مما كتبه المقريزي كان تاريخًا بسبب اهتمامه الكبير به.

كتب المؤلف ومساهماته

1- امتعة الأصماء (15 مجلداً ، نشرت بعد الانتهاء ، حوالي 6300 صفحة).
2- بيان وتعبير العرب في أرض مصر
3- السلوك في معرفة أراضي الملوك
4- القافية الكبيرة
5- تجريد التوحيد النافع
6- عظات واعتبارات بذكر المخططات والآثار (رواه بعض كتب المقريزي الكبرى).
7- رسائل المقريزي

متى مات تقي الدين المقريزي؟

توفي المقريزي في القاهرة وهو على الأرجح في الثمانين من عمره ، عام 845 هـ – 1444 م ، لكن السيوطي ذكر خلاف ذلك ، وأنه توفي عام 840 هـ – 1436 م.

يعود هذا الخلاف في الأصل إلى عدم معرفة تاريخ ميلاده المقريزي بدقة. وروى السخاوي أن أستاذه ابن حجر قال إن المقريزي في كتابه المعوض والإيثبان ذكر أن ولادته كانت بعد سنة 760 هـ 1358 م ، في حين يرى آخرون أن ولادته كانت سنة 769 هـ. .

اقرأ أيضًا:
1- مايكل هارت وكتاب المائة العظمى

2- قصة حياة نيلسون مانديلا باختصار

مصادر:
1-

2-

3-

                     
السابق
فرصه كبيره مزرعه في العماريه الرياض مساحة 500الف م مباشر
التالي
يعرف عدد الوحدات المربعة اللازمة لتغطية منطقة الشكل دون تداخل بـ…

اترك تعليقاً