سؤال وجواب

من هو اول من قام بصك النقود الاسلاميه عند العرب …. ؟

المحتويات

من أول من قام بصك النقود الاسلامية عند العرب

إن عملية صك العملات النقدية لها طابعٌ جمالي وتاريخي وقد نشأت منذ أقدم العصور، فالمقصود بصك العملات هو استخدام معادن ذات خصائص محددة في تصنيع العملات المعدنية وذلك باتباع مجموعة من المراحل التصنيعية وسؤالنا اليوم من هو اول من قام بصك النقود الاسلامية عند العرب ؟

لمحة تاريخية عن صك العملات

بحلول القرن السادس قبل الميلاد كانت القطع المعدنية وسيلة لتسديد أثمان الأشياء ، لكن ما زال الغموض يكتنف أول من قام بها، حيث يقول المؤرخ “هيرودوت” Herodotus أن أول عملية صك للنقود كانت في مملكة ليديا، في حين يزعم “أرسطو” أنّ أوّل من صك العملات كانت زوجة الملك ميداس ملك فيريجيا، بينما يعتبر علماء النقود أن القطع النقدية الأولى قد تمّ صكّها في جزيرة إيجينا اليونانية.


فيما بعد دخلت العملات المعدنية إلى بلاد فارس بعد أن غزا الفرس مملكة ليديا عام 546 قبل الميلاد، ثم انتقلت إلى الفينيقيين ثم إلى القرطاجيين وذلك بحلول منتصف القرن الخامس قبل الميلاد، أما الرومان فلم يصكّوا النقود إلّا منذ عام 362 قبل الميلاد. ولاحقًا انتقلت إلى الهند بحلول القرن الثاني قبل الميلاد.

كانت العملات المعدنية القديمة تُصنَع من الإلكتروم وهو مزيج من الفضة والذهب، في حين استخدم الصينيون الذهب في تصنيعها في عهد أسرة تشين، ولاحقًا أضاف أباطرة أسرة هان “Han” إليها العملات المعدنية الفضية وعملات ورقية مصنوعة من جلد الأيائل، وهي سلف العملة الورقية الحاليّة والتي كانت اختراعًا صينيًّا.

اول من قام بصك النقود الاسلاميه عند العرب

كما أسلفنا الذكر في السطور أعلاه ، فإن العملات النقدية عمرها من العصور القديمة حتى عصرنا الحالي، وترتبط العملات بالتاريخ الاقتصادي، وتاريخ تقنيات صك العملة، ويظهر ذلك

بواسطة الصور المطبوعة على العملات وتاريخ جمع العملات. لا تزال العملات تستخدم على نطاق واسع لأغراض نقدية واغراض اخرى.

كل تواريخ العملات النقدية الغربية تبدأ مع اختراعها في الفترة التي قبل أو بعد 700 ق م بقليل. في جزيرة أجانيطس, أو وفقا للآخرين في أفسس، ليديا، 650 قبل

الميلاد. الهند القديمة في حوالي القرن السادس قبل الميلاد، كانت واحدة من أوائل الجهات التي تسك العملات في العالم.

منذ ذلك الوقت، كانت العملات هي الشكل الأكثر شيوعا من المال . صنعت هذه القطع النقدية الأولى من الإلكتروم ، وهو خليط أصفر شاحب ينتج طبيعيا من خلط الذهب والفضة مع مزيد من الفضة والنحاس .

أيضا، كانت العملات الفارسية مشهورة جدا في عهد الساسانيين والفرس . وعلى الأخص، في شوش(في فارس) وفي قطيسفون(عاصمة الساسانيين) .

بعض من القطع النقدية الأكثر شهرة والتي تم جمعها على نطاق واسع في العصور القديمة هي القطع النقدية الرومانية واليونانية.

أول من قام بصك النقود الاسلاميه عند العرب

هو الخليفة عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي الخامس ، وكان ذلك حوالي عام 694 م حيث أمر الخليفة بسك القطع النقدية التي تحتوي على صورته وكتابة الشهادتين بدلاً من العملات التي كانت تستخدم في ذلك الوقت. احتوتوا على صورة الإمبراطور هرقل بالإضافة إلى كتابتها باللغة الرومانية.

                     
السابق
مرض عماد متعب ، ما هو مرضه وهل له علاج؟
التالي
عميد الادب العربي من هو ؟

اترك تعليقاً