منوعات

من هو حميد خلف العكيلي ويكيبيديا

من هو حميد خلف العكيلي ويكيبيديا

من هو حميد خلف العكيلي ؟ هو عالم ذرة عراقي الجنسية ، يحمل درجة الدكتوراه في الكيمياء الذرية والذي وجد يوما وهو يهيم على وجهه في شوارع بغداد، بثياب ممزقة ومتسخة وملامح يعلوها الغبار والهم الذي تراكم على روحه لسنوات لم يعد يتذكرها.

وحيث ظهرت صورة الدكتور العكيلي في الصحف وهو يساعد بعض تلاميذ الجامعة في الشارع، كانوا لجأوا إليه بعد أن استعصت عليهم بعض مسائل الكيمياء الذرية، فكان حاضر الذهن لمساعدتهم.


تعذيب حميد خلف العكيلي

عالم الذرة حميد خلف العكيلي، كان أحد ضحايا التعذيب الجسدي والنفسي في سجون النظام العراقي السابق، أما الأسباب الحقيقية لذلك فقد أحاطها الغموض، وربما تكون الأسباب ذاتها التي استهدفت غيره من عشرات العلماء العراقيين بالاغتيال والنفي والتهجير. لا أعرف ماذا حلّ بالعالم العراقي العكيلي، وهل ما زال على قيد التشرد أم أن العناية الإلهية قد أنهت مهمته الحتمية على هذه الأرض بعد أن نال نصيبه من العقاب جزاء نبوغه.

حيث انتشرت عنه رويات متعددة منذ عام 2013، حيث انتشر مقطع فيديو يظهر فيه الدكتور العكيلى بعد اختطافه من جانب جماعات إرهابية مسلحة فى مدينة درنة بليبيا، لكن فى نهاية الفيديو ظهر شخص مقتول وملقى فى حفرة، واعتقد كثيرون أنه الدكتور حميد خلف العكيلى، غير أن شقيقه نفى مقتله بليبيا، وأنه لا يزال مختطفًا هناك .

وكما أدانت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى العراقية عام 2013، جريمة اغتيال العالم العراقى حميد خلف العكيلى بليبيا، وطالبت وزارة الخارجية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية حياة الأساتذة والطلبة والمواطنين العراقيين حول العالم وذلك عقب انتشار مقطع الفيديو.

وحيث بعدها وفي نفس العام أيضا، أوصت وزارة الخارجية العراقية جاليتها فى ليبيا بالمغادرة، كما نصحت عائلة الأكاديمى العراقى المختفى حميد خلف العكيلى إلى تركيا، وطالب العراق، الحكومة الليبية بالتكفل سريعاً لإنقاذ حياة الدكتور العكيلى لعدم التأكد من وفاته على يد خاطفيه، الذين ساوموا الحكومة العراقية على إطلاق سراح المعتقلين الليبيين المدانين بالإرهاب

حميد خلف العكيلي ويكيبيديا السيرة الذاتية - مجتمع الحلول

                     
السابق
رأس الحكمة مخافة الله تحتوي الجملة السابقة على همزة
التالي
من هو أسامة الدغيري ويكيبيديا وهل مات ؟

اترك تعليقاً