سؤال وجواب

من هو كمال بيداري ويكيبيديا السيرة الذاتية وزير التعليم والبحث العلمي الجزائري الجديد؟

المحتويات

من هو كمال بيداري ويكيبيديا السيرة الذاتية وزير التعليم والبحث العلمي الجزائري الجديد؟

يشرفنا ويسعدنا أن نتناول في مقالنا هذا المتواضع سيرة أحد علماء الجزائر الكرام، وهو البروفيسور كمال بداري من مواليد مدينة بسكرة بالعام 1960، وهو من أبرز علماء الجيوفيزياء على الصعيد الدولي، وقد تم تعيينه امس الخميس 8 اغسطس 2022 وزيراً للتعليم والبحث العلمي الجزائري، ومنذ ذلك الوقت يبحث الكثير من الأشخاص عن كمال بيداري من هو ومعلومات عن السيرة الذاتية له.

من هو كمال بداري ويكيبيديا؟

عالم جزائري يشغل حاليا منصب رئيس جامعة المسيلة محمد بوضياف بالجزائر. كما أنه رئيس اللجنة الوطنية للتكوين والمرافقة البيداغوجية للأساتذة الباحثين ممثلا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منذ سبتمبر 2016.

معلومات عن وزير التعليم والبحث العلمي الجزائري الجديد

تميز مسار كمال بداري الأكاديمي والعلمي بكونه مسارا لامعا حيث عٌدّ أصغر بروفيسور بالجزائر سنة 1998 وأصغر باحث حاصل على دكتوراة دولة سنة 1987. تم إنتقاءه من قبلجامعة أوكلاهوما الأميريكية (University of Oklahoma) من سنة 1997 إلى 2002 لأجل تكوين إطارات شركة البترول سوناطراك، بالمعهد الجزائري للبترول بمدينة بومرداس، في مجال محاكاة النماذج الرياضية. وكان الهدف من التكوين تأهيل إطارات جزائرية في مجال تطوير حقول النفط وتزويدهم بالمعرفة المعمقة الضرورية، حيث يعتبركمال بداري من نخبة المتخصصين الجزائريين في ذات المجال.

البروفيسور كمال بيداري وزير التعليم والبحث العلمي الجزائري الجديد

طور كمال بداري خلال فترة بحثه التي تزيد عن ثلاثين عامًا، بالإضافة إلى المهارات العلمية في تخصصه و المعارف الوظيفية في مجالات الإصلاح الجامعي والحوكمة، احترام قواعد الأخلاق والتقييم العلمي بالجامعة الجزائرية. توجت أبحاثه العلمية بإكتشاف ثابت مركبا يجمع بين العديد من الحقول الفيزيائية المسجلة أثناء انقسام الكتل الكبيرة من الصخور، كمؤشر لمختلف مراحل تفكك الأجسام والجزيئات الصلبة تحت وطأة الضغط العالي ودرجات الحرارة العالية.


يتقن كمال بداري أربع لغات نطقا وكتابة وسماعا وقراءة و هي: العربية والفرنسية والإنجليزية والروسية. كتب عدة مؤلفات وأشعار باللغة الروسية.

كمال بيداري المستوى التعليمي التكوين الأكاديمي

تحصل كمال بداري على شهادة البكالوريا في العلوم في عام 1978 من ثانوية العربي بن مهيدي – بسكرة . وفي سنة 1983، تحصل على شهادة مهندس دولة في الجيوفيزياء (مع حصوله على الترتيب الأول في الدفعة المتخرجة) من المعهد الوطني للمحروقات والكيمياء (INH) في بومرداس بالجزائر. في عام 1987، تحصل على شهادة الدكتوراه (Ph.D) في الفيزياء والرياضيات من جامعة البحث الجيولوجي الروسية بموسكو ومن معهد فيزياء الأرض – لأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفياتي موسكو. تحصل عام 1988 على معادلة شهادة دكتوراه دولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – الجزائر. وفي عام 1991، تحصل على دكتوراه ناؤوك في العلوم الفيزيائية والرياضيات بموسكو، حيث تُمنح هذه الشهادة للعلماء السوفيات خصيصا نتيجة لإسهاماتهم الاستثنائية في مجال التقدم العلمي والمعرفي.

أصول الخبرة المهنية

بداري كمال معد مشروع المؤسسة لجامعة المسيلة وهو الان في صورة جماعية مع لجنة تنفيذ المخطط الاستراتيجي لجامعة المسيلة 2017- 2022

سمحت إستثمار معارف كمال بداري في المساهمة في تعزيز مسلك إصلاح التعليم العالي بالجزائر. عمل في إدارة العديد من المؤسسات وهي: من 2017 إلى يومنا هذا: رئيس جامعة محمد بوضياف – المسيلة (الجزائر)، من 2016 إلى يومنا هذا: رئيس اللجنة الوطنية لتكوين أساتذة التعليم العالي (الجزائر)، من 2016 إلى 2017 مدير الدراسات ومستشار وزير التعليم العالي (الجزائر)، من 2012 إلى 2016: رئيس جامعة محند أكلي أولحاج – البويرة (الجزائر)، من 2000 إلى 2012: عميد كلية العلوم في جامعة بومرداس (الجزائر)، من1998 إلى 2000: نائب رئيس جامعة محمد بوقرة – بومرداس (الجزائر)، من 1990 إلى 1993: رئيس قسم الجيوفيزياء والظواهر العشوائية بمعهد -INH – بومرداس (الجزائر)، من 1987 إلى 1990: رئيس قسم الفيزياء والرياضيات – INH (الجزائر). أسس عام 1988 مخبر البحث في فيزياء الأرض بمعهد – INH (الجزائر).

مسار الخبرة في الإصلاح الجامعي

عمل كمال بداري أيضًا في هندسة البيداغوجيا من خلال مشروع بولون. وفي هذا الشأن، أنجز العديد من الأعمال، أبرزها:

1 / فهم وممارسة نظام “ل.م.د”،

2 / ضمان الجودة في التعليم العالي، إجراء تقييم ذاتي لمؤسسة التعليم العالي،

3 / مؤشرات التكوين في مؤسسة التعليم العالي،

4 / مرجع نظام “ل.م.د”. تجويد التعليم في ل.م.د،

واعد المدونة المشهورة ” دليل تطبيق ومتابعة ل.م.د” بطلب من وزير التعليم العالي والبحث العلمي سنة 2011. ساهم في تقوية إصلاح نظام التعليم العالي بتدوينه لمختلف الوثائق مع صديقه عبد الكريم حرزالله. تعتمد حاليا هذه الوثائق والكتب من طرف الأساتذة، الطلبة، والإداريين في مختلف مؤسسات التعليم العالي الجزائرية.

الكفاءات المرنة (soft skills)

يملك كمال بداري مهارات معترف بها في ضمان الجودة في التكوين والتعليم العاليين، وكذلك في تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم. كما أن له ثقافة صلبة وتكوينا متينا في ميادين التاريخ والجغرافيا والاقتصاد .

الأفكار والإنتاج على المستوى المؤسساتي:

كمال بداري صاحب العديد من الأفكار على المستوى المؤسساتي. وهاهي أعماله التي يعود تاريخها لمدة تقل عن سنة:

أ / على المستوى الوطني

بداري كمال صاحب مبادرة غرس شجرة لكل طالب وهو الان خلال اشرافه على هاته المبادرة

1. “جامعة الغد”، أُنجز بطلب من الوزير المكلف بالتعليم العالي. تم إرسال التقرير في أكتوبر 2019.

2. ” الشراكة بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية”، أُنجز بطلب من الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. تم إرسال التقرير في شهر أكتوبر 2019

3. “بعض الأفكار لإنشاء الجامعة الافتراضية”، أُنجز بطلب من الوزير المكلف بالتعليم العالي. تم إرسال التقرير في أكتوبر 2019.

4. “رفع مستوى اهتمام الطلبة بتكوينهم الجامعي”، أُنجز بطلب من الوزير المكلف بالتعليم العالي. وتم إرسال التقرير في أكتوبر 2019.

ب / على المستوى الدولي

مؤلف عمل حول تطوير برنامج تعليمي حول الموهبة بالعالم العربي، أُنجز بطلب من البرلمان العربي (القاهرة) قسم التكوين والتعليم العالي. ويحمل العنوان التالي:

“برنامج موجّه للطلبة الموهوبين في الدول العربية”_ جانفي 2019. اعتمد البرلمان العربي هذا العمل لاعداد مشروع تطوير منظومه التعليم العالي في الوطن العربي خلال اجماعه بتارخ 15 جانفي 2022.

مجالات اهتمام أخرى

لكمال بداري العديد من مجالات الاهتمام، بما في ذلك:

1) الجامعة: حياة الجامعة الجزائرية وكل ما يساهم في إنجاحها،

2) المحروقات والطاقة والأمن الغذائي: تطوير إنتاج المحروقات والأمن الطاقوي والغذائي بالإضافة إلى مصادر جديدة للطاقة البديلة في الجزائر،

3) مستقبل الأرض: المستقبل البيولوجي والجيولوجي للأرض.

الابحاث والمنشورات العلمية

نشر كمال بداري أكثر من 150 مقال علمي في دوريات أكاديمية محكمة. مهاراته ومعارفه في مجال الفيزياء وكذلك الرياضيات مع ادخال نتائج التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في ابحاته مكنت البروفيسوربداري بمشاركة باحثين مثل جارفور نورالدين، فراحتية جلال، باعوش رفيق، علي زروقي احمد وغيرهم من تحصيل نتائج علمية ذات قيمة مضافة عالية في مجال معالجة الإشار ، الجيوفيزياء، دراسة الخواص الفيزيائية للصخور البيترولية وكذلك نمذجة الزلازل في شمال الجزائر وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

ان تطويره لنماذج قياسات متزامنة للانبعثات الكهرومغناطيسية والصوتية اثناء الانكسار المهيكل للاجسام الصلبة مكنته، مستعملا في ذلك توزيع فسيفيساء الانبيعثين وكذلك تناوب خصائص التردد والطاقة للاشعاعين، من متابعة تطور ديناميكية انبعاث التشوه في الصخور تحت وطأة الضغط والحرارة العاليين. هذه النتائج تساهم في تكوين قاعدة للمعارف في مجال التنبأ بالزلازل بالاستعمال الطرق الفيزيائية والحساب لهذا الغرض.اقترح نموذجًا لديناميكيات تطور الانبعاثات الكهرومغناطيسية والصوتية كدالة لحجم الشقوق الناتجة في النظم لصلبة تحت الضغط. استخدمه ليقول إن التطور الهرمي لتشوه وسط بلوري معقد على مستويات مختلفة يتحكم فيه نفس المبدأ الفيزيائي.

هذه بعض مقالاته العلمية:

  1. .Baddari K, Sobolev Guennadi A, Frolov Anatoly D (1988) Complex failure precursors of large scale rock bloks (In Russian). Dokladi Academy of Sciences USSR, 299, 5, 1087-1092.
  2. Baddari K, Sobolev Guennadi A, Frolov Anatoly D (1996) Simiraty in seismic precursors at different scales. C.R Acad. Sc. Paris, t323, série IIa 755-762
  3. Baddari K, Djarfour N, Aïfa T, Ferahtia J (2010) Acoustic impedance inversion by feedback artificial neural network. Journal of Petroleum Science and Engineering 71 106–111.
  4. Baddari K, Sobolev Guennadi A, Frolov Anatoli D, Ponomarev Alexander V (1999) An integrated study of physical precursors of failure in relation with earthquake prediction, using large scale rock blocks. Annali Di Geofisica Vol. 42, N°5, 771-787
  5. Baddari K, Ferahtia J, Aifa T, Djarfour N (2011) Seismic noise attenuation by means of ananisotropic non-linear diffusion filter. Computers & Geosciences 37 456–463.
  6. Djarfour N, Ferahtia J, Babaia F, Baddari K, El-adj S, Farfour M (2014) Seismic noise filtering basedon Generalized Regression Neural Networks. Computers & Geosciences 69 1–9
  7. Bouchelaghem H.E, Hamadouche M, Soltani F, Baddari K (2016) Adaptive clutter-map CFAR detection in distributed sensor networks,” AEU-Int. J. Electronics Commun. 70, No. 9, 1288
  8. Baouche R, Aïfa T, Baddari K (2017) Intelligent methods for predicting nuclear magnetic resonance of porosity and permeability by conventional well-logs: a case study of Saharan field. Arabian Journal of Geosciences 10:545.
  9. Baddari, K., Frolov, A. D., Tourtchine, V., & Rahmoune, F. (2011). An integrated study of the dynamics of electromagnetic and acoustic regimes during failure of complex macrosystems using rock blocks. Rock Mechanics and Rock Engineering, 44(3), 269-280.

هو بيداغوجي بارز، حرر العديد من الكتب المتخصصة والعرضية، منها:

  1. PHYSIQUE DE LA TERRE. OPU ALGER 2009, 399 P.[39]
  2. EQUATIONS DE LA PHYSIQUE MATHÉMATIQUE APPLIQUÉES. OPU ALGER 2010, 450 P.[40]
  3. [41] THÉORIE ET PRATIQUE DES FONCTIONS D’UNE VARIABLE COMPLEXE. OPU ALGER 2012, 343 P.
  4. LES SEISMES ET LEUR PRÉVISION. OPU ALGER 2002, 355 P
  5. FILTRAGE ANALOGIQUE-NUMÉRIQUE. DAR EL DJAZAIRIA ALGER, 314 P
  6. ELÉMENTS DE SISMOLOGIE. OPU ALGER 1994, 466 P
  7. MAITRISER LES INDICATEURS DE LA FORMATION. OPU ALGER 2012, 70 P
  8. ASSURANCE QUALITÉ DANS L’ENSEIGNEMENT SUPÉRIEUR – CONDUIRE ET RÉUSSIR L’AUTOÉVALUATION. OPU ALGER 2013, 146 P.
  9. [42] COMPRENDRE ET PRATIQUER LE LMD. OPU ALGER 2007, 130 P
  10. . REFERENTIEL LMD BIEN ENSEIGNER DANS LE SYSTÈME LMD, OPU 2014, 76 P
  11. التحكم في مؤشرات التكوين. د وج، الجزائر 2012، 72 ص10.
  12. ضمان الجودة في قطاع التعليم العالي – إعداد وإنجاح التقييم الذاتي. – د.م.ج الجزائر 2013، 150 ص
  13. نظام ل.م.د -. د.م.ج الجزائر 2008، 126 ص.
  14. مرجع ل.م.د تجويد التعليم في نظام ل.م.د – د.م.ج الجزائر 2014، 86 ص.
                     
السابق
متى توفي الملك عبدالله – جاوبني
التالي
من هو عبد الحق سايحي ويكيبيديا السيرة الذاتية وزير الصحة الحزائري الجديد؟

اترك تعليقاً