سؤال وجواب

من هو محمد عبدالله الفسيل ويكيبيديا؟

من هو محمد عبدالله الفسيل ويكيبيديا؟ اجتاحت حالة من الحزن في الوسط اليمني , بعد اعلان الجهات المصرية أنباء عن وفاة المقاتل محمد الفسيل في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين الموافق 29 أسطس ، وقد تم نعيه على الصعيدين الرسمي والشعبي في اليمن ، وتزين مواقع التواصل الاجتماعي بصور له في بلاد اليمن , وفيما يلي نخصص هذه المقالة للحديث عن الشخصية المناضلة محمد عبدالله الفسيل ..
الرئيس علي ناصر محمد يزور المناضل محمد عبدالله الفسيل - دلتا برس

المحتويات

من هو محمد عبدالله الفسيل ويكيبيديا؟

محمد الفسيل هو مناضل يمني معروف , ويعتبر من ابرر الشخصيات البارزة في اليمن , وقد ولد المناضل محمد بن عبدالله بن علي الفُسَيِّل، في شهر أغسطس، من العام 1925، في حي الجراف، بالعاصمة صنعاء، كان شاعرا وصحفيا وبرلمانيا ودبلوماسيا محنكا، مات أبوه وهو في السادسة من عمره، فنشأ يتيمًا في كنف أمه، والتحق بالكُتَّاب فقرأ القرآن الكريم، ثم انتقل مع إسرته إلى حارة الفليحي، وهناك واصل تعليمه في كُتاب المسجد، ثم انتقل في عدة مدارس إ لى أن تخرج منها، ليعمل معاونا لأحد ، ثم انتقل إلى مدرسة الإصلاح،ومنها انتقل مع أخيه إلى مكتب الأيتام، ثم انتقل إلى المدرسة (العلمية)؛ فدرس فيها علوم الفقه، وعلوم الكُتّاب في دائرة (المحاسبة)، فتحسنت ظروفه المعيشية.


معلومات عن المناضل محمد عبدالله الفسيل السيرة الذاتية

أصبح المناضل محمد عبدالله الفسيل وفي عام 1943م أحد كُتّاب ولي العهد آنذاك “أحمد حميد الدين”، في مدينة تعز، وبعد فشل الثورة الدستورية، سنة 1948م، والقبض على زعيمها (عبدالله بن أحمد الوزير)، كان “الفسيل”، ضمن من سيقوا إلى سجن القلعة في مدينة حجة؛ فمكث فيه حتى سنة 1955م.
وبعد قيام الجمهورية، وسقوط الحكم الملكي سنة 1962م، عُيِّن سفيرًا مفوضًا في روسيا، ثم مستشارًا في السفارة اليمنية في القاهرة، ثم مستشارًا لوزير الزراعة بدرجة وزير، ثم وكيلاً لوزارة الأوقاف بدرجة وزير.
كانت تربطه بـ(محمد محمود الزبيري) علاقات وثيقة، وقد خرج معه إلى (برط)، ومعهما (عبدالملك الطيب)، والشيخ (عبدالمجيد الزنداني)، وبعد مقتل (الزبيري)؛ شارك في الإعداد لعقد مؤتمر (عمران)، وبعد خروج القوات المصرية من اليمن؛ عُيّن سفيرًا مقيمًا في الصومال، وغير مقيم في كينيا، وتنزانيا، وأوغندا، ثم عُين سفيرًا لليمن في ألمانيا الديمقراطية.

كم عمر اليمني محمد الفسيل مواليده ؟ 

يبلغ المناضل اليمني محمد الفسيل من العمر 97 عاما , حيث ولد الفسيل في مدينة صنعاء في 15 صفر 1343 هجري،  واستطاع الفسيل من خلال هذا العمر ان يصل الى  العديد من المناصب السيادية، حيث كان في بداية حياته يعمل في مهنة رعي الغنم وذلك بعد وفاة والده ولكن الفسيل لم يستمر في رعي الغنم بل اتجه من اجل الالتحاق بإحدى المدارس في مدنية صنعاء ومن ثم بدأت حياته بالتعقيد بعد ان انهى الدراسة تم سجنه.

من مؤلفات محمد عبدالله الفسيل

1- الرجل الشاذ. كتيب صغير، حلل فيه شخصية الإمام (أحمد بن يحيى حميد الدين)، غير أن هذا الكتاب صودر بعد طباعته.
2- كيف نفهم القضية اليمنية؟ بالاشتراك مع صديقه (أحمد بن محمد الشامي).
3- نحو النور. عالج فيه أخطاء الحركة الوطنية. وقد طبع هذا الكتاب مع الكتاب السابق في كتاب واحد، سنة 1404هـ/1984م.
4- اليمن.. داؤها ودواؤها. في ثلاثة مجلدات ضخمة. بالاشتراك مع الأستاذ (أحمد عبدالرحمن المعلمي).
5- ديوان شعر. صدر عام 1419هـ/1999م، عن (مؤسسة العفيف الثقافية) بصنعاء.

سبب وفاة محمد الفسيل ويكيبيديا الآن ؟

أعلنت مصادر اعلام مصرية صباح اليوم عن وفاة المناضل اليمني الكبير محمد الفسيل، في العاصمة المصرية القاهرة عن عمر يناهز 97 عاما لذلك اصبح الجميع يبحث عن أسباب، وفاة المناضل محمد الفسيل الذي توفي نتيجة اصابته بمرض عضال الم به وجعله طريح الفراش في احدى المشافي المصرية، التي كانت تتبنى علاجه منذ اصابته بهذا المرض القاتل واستطاع الأطباء ان يقوموا بتقديم العلاج اللازم للمناضل الفسيل، ولكن قدر الله نافذ وتوفاه الله اليوم 29 أغسطس 2022م.

                     
السابق
Stuffed pepper taco
التالي
الان رابط نتائج امتحان الشامل 2022 الدورة الصيفية اسماء الاوائل في الشامل 2022 الاردن؟

اترك تعليقاً