سؤال وجواب

من هو نور الدين مقري ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو نور الدين مقري ويكيبيديا السيرة الذاتية , أليكم أهم المعلومات حول نور الدين مقري والذي تم اقالته من منصبه الذي كان يشغله من قبل مدير جهاز الأمن الخارجي والتوثيق في الجزائر , حيث لاحظنا عمليات البحث المستمرة حول هذه الشخصية الهامة في دولة الجزائر , وفيما يلي نعد لكم من خلال السطور التالية من هو نور الدين مقري ويكيبيديا السيرة الذاتية ؟

هذا هو اللواء نور الدين مقري المدير الجديد للتوثيق و الأمن الخارجي -  الجزائرية للأخبار

المحتويات

من هو نور الدين مقري ويكيبيديا السيرة الذاتية

نور الديم مقري هو الرئيس الجديد لجهاز الاستخبارات الخارجية الجزائرية؟” الملقب بـ”محفوظ البوليساريو” بحكم خبرته في الملف الصحراوي، والذي كان قد أحيل إلى التقاعد قبل نحو خمس سنوات.


ولد الجنرال “محفوظ” في ولاية معسكر غربي البلاد وهو في الخمسينيات من عمره ، وهو من بين جيل ضباط ما بعد الاستقلال الذين انضموا إلى الجيش الوطني الشعبي للخدمة في أجهزة الاستخبارات التي انفتحت بعد ذلك على الجامعيين . بعد أن درس العلاقات الدولية، التحق بأجهزة الاستخبارات الخارجية التابعة للأمن العسكري السابق، حيث بدأ مسيرته المهنية كباحث، قبل أن يشغل عدة مناصب في هذا المجال في أوروبا وإفريقيا.

من هو نور الدين مقري السيرة الذاتية محفوظ البوليساريو ؟

عمل “محفوظ” أو نور الدين مقري في الثمانينات عن كثب مع محمد الصديق بن يحيى، وزير الخارجية السابق، ومهندس إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين الذين احتجزوا في إيران. وقُتل الوزير عام 1981، عندما أُسقطت طائرته بصاروخ عراقي أثناء مهمة “مساعٍ حميدة” في الصراع بين العراق وإيران. كما عمل “محفوظ” في هياكل التدريب، كالمعهد العالي لدراسات الأمن القومي، الذي ترأسه في أوائل التسعينيات.

ويعد تعينيه في العاشر من سبتمبر 2009 مديراً مركزياً في وزارة الدفاع الوطني، ومسؤولاً عن العلاقات الخارجية والتعاون، محطةً بارزةً في مسيرته المهنية، كون هذا المنصب يسمح له بتعيين وتوجيه جميع الملحقين الدفاعيين الجزائريين في الخارج، ومساعدة الوفود العسكرية الأجنبية التي تزور الجزائر، ومراقبة البعثات الدبلوماسية التي لديها ممثليات عسكرية في الجزائر العاصمة.

في هذا السياق، كان عليه مراقبة مشتريات الأسلحة؛ لأن الملفات تمر بشكل عام عبر المكاتب العسكرية الجزائرية في الخارج. وهو الأمر الذي سمح له بإقامة اتصالات مهنية وشخصية مهمة مع التسلسل الهرمي العسكري بأكمله، كما توضح “جون أفريك”.

من هو نور الدين مقري مدير جهاز الأمن الخارجي والتوثيق في الجزائر

يعتبر نور الدين مقري الملقب ب”محفوظ البوليساريو” , التحق اللواء نور الدين مقري بالجيش الوطني الشعبي في عام 1969 ، وحصل على تكوين أمني و عسكري في الجزائر وروسيا ، تقلد مناصب عدة في المخابرات الجزائرية ، منذ عام 1973 ، حيث تولى مناصب في مديرية الأمن العسكري سابقا ، في كل من وهران ثم العاصمة الجزائر ، ثم البلدية في الناحية العسكرية الأولى وفي عام 1982 تولى منصب مسؤول المخابرات في الناحية العسكرية الثالثة في بشار، وفي عام 1999 تم تعيينه في منصب مسؤولية مهم في مديرية التوثيق والأمن الخارجي، و هو مختص في الملفات الأمنية الخارجية ، و الافريقية والمغاربية تحديدا يتقن 4 لغات اضافة إلى اللغة العربية،

                     
السابق
انكليزي ثالث متوسط/ قطع وقصص الكتاب الوزارية / انشاء اليونت الثالث / الحياة البرية
التالي
كم عمر الشيخ محمد بن زايد

اترك تعليقاً