سؤال وجواب

من وظائف البروتينات

المحتويات

من وظائف البروتينات مطلوب الإجابة. خيار واحد

يسعى طلاب المملكة العربية السعودية الى الوصول لحلول صحيحة لكافة الأسئلة التي تقابلهم خلال مذاكرتهم للدروس الإلكترونية لكافة المواد ، ومن بين هذه الأسئلة سؤال ورد عن وظائف البروتينات ، ونجيب لكم على هذا السؤال في هذه المقالة ولكن بدايةً نتعرف معكم على مفهوم البروتين فهو مكون كيميائي مركّب من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنتروجين، مثل الكربوهيدرات والدهون. تسمى هذه المكونات الأربعة المشتركة الأحماض الأمينية، وهناك اثنان وعشرون حمضاً أمينياً من الممكن أن تتكون معا بأشكال مختلفة لتشكِّل البروتين الضروري لبناء جسم الإنسان.

يعتبر البروتين المادة الحيوية اللازمة لبناء وتجديد جميع الخلايا الحيوانية والنباتية، وهو المصدر الوحيد الذي يمد الجسم بالآزوت والنيتروجين اللازم لتكوين وتجديد أنسجة الجسم، تتوفر البروتينات بنسب متفاوتة في كل المصادر الحيوانية، من اللحوم والأسماك والطيور والبيض واللبن ومنتجاته، كما تتوافر في المصادر النباتية، كالفول والحمص والعدس والقمح والشعير والذرة والأرز والفاصوليا والبازلاء والبطاطا واللوز والمكسرات.


وظائف البروتينات في جسم الإنسان

للبروتينات دور هام في تغذية الإنسان، فهي تكوّن الجزء الأساسي من خلايا الجسم، كما أنها موجودة في جميع سوائل الجسم ما عدا الصفراء، وتدخل في تركيب الهرمونات والأنزيمات، وتعتبر مصدراً من مصادر الكبريت في الجسم.

كما تدخل في تكوين الشعر والأظافر والغضاريف، وهي ضرورية لبناء الأنسجة الجديدة أثناء النمو، وتزداد حاجة الجسم الى المواد البروتينية عند الإصابة بالأمراض الشديدة كالسل والتيفوئيد، كما تحتاج الأم الحامل والمرضع الى كميات كبيرة من المواد البروتينية، وتقوم المواد البروتينية بعملية ضبط الضغط الأسموزي داخل سوائل الدم فتحافظ على ثبات سوائل الجسم.

وظائف البروتينات الحيوية

1 ـ تزويد الجسم باحتياجاته من الأحماض الأمينية الأساسية.

2 ـ بناء أنسجة الجسم والاحتفاظ بها في حالة جيدة، وتعويض المفقود منها أو التالف.

3 ـ الوقاية من أمراض نقص البروتين كالتأخر في النمو ومرض الاستسقاء.

4 ـ تدخل في تكوين الهرمون وتساهم في تركيب بروتينات بلازما الدم والهيموجلوبين.

5 ـ تزويد الجسم ببعض الفيتامينات ومركبات الكبريت وبعض المعادن الأخرى.

6 ـ تدخل في تركيب الأجسام المضادة التي تزيد من المناعة الطبيعية للجسم.

7 ـ مد الجسم بالطاقة والحرارة إضافة إلى تخزين الطاقة.

8 ـ المحافظة على التوازن الحمضي القاعدي في الجسم.

من وظائف البروتينات تكوين بعض هرمونات وانزيمات الجسم كيف ذلك؟

البروتينات الموجودة في اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى عبارة عن بروتينات كاملة ، مما يعني أنها توفر جميع الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده.

أما البروتينات النباتية فهي غير مكتملة ، مما يعني أنه لا بد من إضافة بروتينات أخرى إليها حتى يتمكن الجسم من الحصول على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها ، ومن المهم أن يحصل الجسمُ على كمِّية كافية من بروتينات الألبان. كما أنَّ الإنسان في حاجة إلى تناول البروتينات يومياً، لأنَّ أجسامنا لا تخزنها مثلما تخزن الدهون أو الكربوهيدرات.

تعتمد كمِّيةُ البروتين التي يحتاج إليها الجسم كلَّ يوم على السنِّ والجنس. يحتاج الإنسانُ إلى كمِّية أكبر من البروتين عندما يكبر في السن. وكذلك، يحتاج الرجالُ إلى كمِّية أكبر من البروتين ممَّا تحتاج إليه النساء.

بشكل متوسط يحتاج الشخص العادي البالغ من خمسين إلى خمسة وستين غراماً من البروتين كلَّ يوم؛ وهي كمِّيةٌ تعادل ما نحصل عليه من مائة وعشرين غراماً من اللحوم مع كوب من اللبن.

                     
السابق
من الممارسات الصحية لحفظ الأطعمة عدم تركها في درجة حرارة الغرفة أكثر من
التالي
فيتامين يساعد على سرعة التئام الجروح

اترك تعليقاً