منوعات

مهنيو سيارات الأجرة يرفضون “الريع” ويطالبون الداخلية بالتخلي عن القطاع

دون استخدام سيارات الأجرة ، ذهب العشرات من سائقي سيارات الأجرة إلى الدار البيضاء للاحتجاج على ولاية المنطقة ومطالبة وزارة الداخلية بالتوقف عن الإيجار.

وطالب سائقو سيارات الأجرة وزارة الداخلية بمغادرة القطاع وتسليمه إلى وزارة النقل والخدمات اللوجستية لإدارته وتحريره من قبضة المحافظين والعاملين.


رفعت هيئة التنسيق الوطنية للهيئات النقابية الممثلة لقطاع سيارات الأجرة ، اليوم الخميس ، وسط طوق أمني ، شعارات تندد بمحنة المهنيين.

ندد مصطفى الكحيل ، عضو التنسيق النقابي ، بغياب الحوار من جانب وإغلاق الباب أمام المهنيين ، رغم المشاكل الكثيرة التي يعاني منها القطاع.

وأضاف الكحيل في تصريح لصحيفة حصبريس الإلكترونية أن السلطات راضية عن نشر مجلات لتنظيم القطاع ، حيث كانت “وثيقة مقدمة للسائقين المحترفين للانتقال والبطالة ، في ظل غياب الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي ، و يحتوي على شعارات مجانية فقط “.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن وصول هؤلاء للاحتجاج على ولاية الإقليم هو رسالة تفاوض وحوار بين المهنيين وجهاز الحكومة.

وأضاف العضو التنسيقي النقابي سالف الذكر: “تحمل الدوريتان الوزاريتان الأخيرتان حالة خطيرة للقطاع ، ويبدو أنهما تحاولان تنظيمهما وتأهيلهما” ، مؤكداً أنهما “دفعوا إيجاراً ، نطالب بقانون منظم يتقاطع”. مع الإيجار لكن الوزير اقتنع بإعطاء العمال صلاحية إدارة القطاع ، فما هو خطأ السائق المهمش للعامل المياومي؟

وشدد الكحيل على أن الوزارة يجب أن تتحلى بالشجاعة والجدية للتعامل مع هذا الملف ، والعمل على إحالة القطاع إلى وزارة النقل واللوجستيات لإدارته وخفض الإيجار.

بدوره ، أكد عضو التنسيق النقابي خالد الزريدي ، أنهم سيحتجون في الأيام المقبلة ، في حالة عدم استجابة السلطات.

مهنيو سيارات الأجرة يرفضون “الريع” ويطالبون الداخلية بالتخلي عن القطاع 1

وأشار المتحدث نفسه إلى أنه “بعد هذا الاستراحة التي لم يتم فيها استخدام سيارات الأجرة ، ستكون محطة المعركة التالية لاستخدامها في وسط هذا الشارع المجاور للدولة”.

وستنقل هيئة التنسيق النقابي لسيارات الأجرة ، بحسب الزريدي ، احتجاجها إلى وزارة الداخلية في الرباط ، في حال بقي الوضع على ما هو عليه وعدم الاستجابة لمطالبهم.

استنكر التنسيق الوطني للهيئات النقابية الممثلة لقطاع سيارات الأجرة ، الوضع المزري للمهنيين في القطاع ، وكذلك قرارات الوزارة الأخيرة.

مهنيو سيارات الأجرة يرفضون “الريع” ويطالبون الداخلية بالتخلي عن القطاع 3

ورأت مجموعة من الهيئات النقابية تمثل القطاع أن المذكرات الوزارية 444 و 750 “أحادية الجانب وغير صحيحة وساهمت في تهجير المهنيين وأسرهم”.

https://www.youtube.com/watch؟v=lLUc2xtZ8RA

                     
السابق
كود خصم موقع بازل للعطور
التالي
كم عرض قناة السويس الجديدة بالمتر

اترك تعليقاً