منوعات

موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

إن رحلة الإسراء والمعراج التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم جزء لا يتجزأ من عقيدتنا الإسلامية. القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة ، ولهذا سنتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي.

المحتويات

عناصر موضوع يمثل إسرائيل والميراج. يعبر

  • ما هي رحلة إسرائيل والمعراج؟
  • كيف نرد على الذين يكذبون بشأن رحلة إسرائيل والمعراج.
  • أهمية المسجد الأقصى في شريعتنا الإسلامية وضرورة الدفاع عنه.
  • الدروس المستفادة من رحلة إسرائيل والميراج.
  • خاتمة معبرة عن الإسراء والمعراج.

ما هي رحلة إسرائيل والمعراج؟

في البداية كل المسلمين يعرفون رحلة الإسراء والمعراج ، ولكننا سنتعرف عليها أكثر في هذه الفقرة الصغيرة ، رحلة الإسراء والمعراج هي الرحلة التي كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – أخذ من مكة إلى فلسطين ثم إلى الجنة. تنقسم رحلة الإسراء والمعراج إلى قسمين.


كانت رحلة الإسراء والمعراج في عام الحزن ، وسميت هذه الدنيا لأنها السنة التي فيها عم الرسول صلى الله عليه وسلم أبي طالب وأبي طالب. توفيت السيدة خديجة زوجة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم. ثم ذهب سيدنا محمد إلى الطائف ليدعو أهلها إلى الإسلام ، ولكنه نال منهم رفضاً قوياً لدرجة أنهم أضروا بالرسول – صلى الله عليه وسلم – حتى تلطخت قدميه بالدماء. حتى تراكمت الأحزان في قلب نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ، وجاءت رحلة الإسراء والمعراج لتعزية نبينا الكريم.

رحلة الإسراء: ويقصد بها أن النبي – صلى الله عليه وسلم – نزل من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بفلسطين في فترة معينة من الليل وعاد إلى مكة مرة أخرى في نفس الليلة. .

رحلة الصعود: وهي صعود الرسول – صلى الله عليه وسلم – من بيت المقدس إلى السموات السبع.

كيف نرد على من يكذب في رحلة الإسراء والمعراج؟

الرحلة إلى الإسراء والمعراج هي جزء أساسي من شرعنا الإسلامي كما ذكرنا ، وقد ورد في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. لذلك لا شك في هذه الرحلة إطلاقاً ، ومن قام بها فله الجهل به:

  • ذُكرت رحلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم في الإسراء الآية ١: ﴿سُبۡحَٰنَ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ﴾.
  • لم يرد ذكر رحلة الصعود في القرآن الكريم مباشرة ، لكن ذكر بعض العلماء أنها وردت في سورة النجم: “ورآها في نزل آخر (13) في سدرة المنهل- المنتهى. (التفسير الأخير) “ورآه (15). المنظر لا يزول ولا يطغى عليه (17) وقد رأى من أعظم آيات ربه (18)”.
  • وصف الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعض ما رآه في رحلة الصعود ، ومنها نهر الكوثر ، عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم- قال: قباب الدر المجوفة قلت: ما هذا يا جبرائيل؟ فقال: هذه هي الكوثر التي أعطاك إياها ربك ، فإذا كان طينها أو طيبها مسكاً ، فتشتت. رواه البخاري.
  • هذا بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت رحلة الليل والمعراج ، وهي أحاديث ذات تسلسل أصيل على روايات مسلم والبخاري.

فلا مجال للتشكيك في رحلة الإسراء والمعراج ، بل لا يجوز التساؤل عنها ، لأن التساؤل عن هذه الرحلة المباركة هو التشكيك في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي لم يقبلها قط ، والذين يجادلون في هذا الأمر هم نتيجة جهلهم وتركهم التام للدين وقلة معرفتهم به.

أهمية المسجد الأقصى في شريعتنا الإسلامية وضرورة الدفاع عنه

لا يمكننا الحديث عن الرحلة إلى إسرائيل والمعراج دون الحديث عن المسجد الأقصى ، لما له من أهمية كبيرة في ديننا الإسلامي ، وبالتالي نجد أن كل المسلمين مستعدون للدفاع عنه وبأنفسهم للتخليص. :

  • كما ذكرنا في موضوعنا اليوم ، فإن المسجد الأقصى هو حج رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – بينما سار جبريل مع سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المسجد الأقصى جزء من الليل ، وهناك صلى الرسول عليه الصلاة والسلام مع جميع الأنبياء. إنها معجزة من الله.
  • لا تقتصر أهمية ومكانة المسجد الأقصى المبارك على عجائب رحلة إسرائيل والمعراج ، بل إن المسجد الأقصى هو القبلة الأولى للمسلمين ، مما يعني أننا في الصلاة نوجه وجوهنا إلى مسجد وليس بيت الله الحرام ، وكان ذلك قبل تغيير القبلة.
  • بالطبع ، بالإضافة إلى هذين الأمرين ، يجب ألا ننسى أن بيوت الله لها قداسة يجب احترامها وتقديسها ولا يجب إذلالها بأي شكل من الأشكال.

من هذه الأسباب التي ذكرناها يمكننا أن نفهم الدافع الذي يدفع ملايين المسلمين إلى حماية المسجد الأقصى بأرواحهم ، والسبب الرئيسي لتعلق قلوبنا بهذا المكان الطاهر المبارك.

الدروس المستفادة من رحلة إسرائيل والميراج

لقد تعلمنا من رحلة الإسراء والمعراج دروسًا كثيرة ، فهي لم تكن مجرد رحلة عابرة ، بل كانت معجزة عظيمة لنبينا الكريم صلى الله عليه وسلم. في اتصال:

  • كانت رحلة الإسراء والمعراج راحة للرسول – صلى الله عليه وسلم – ولتيسير الأمر عليه في سنة الحزن بسبب الأحداث المتتالية التي واجهته والتي تسببت في حزنه عسى الله. وصلى الله عليه وسلم.
  • كانت الرحلة إلى إسرائيل والمعراج أيضًا اختبارًا كشف الكاذبين والمخادعين وكل من ادعوا زورًا في ذلك الوقت أن أتباعهم هم من الإسلام.
  • ورغم صدق سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – واعترافه بقبيلة قريش ، فقد اتخذوا رحلة الإسراء والمعراج حجة لمواصلة إنكار الرسول.
  • معجزة الإسراء والمعراج معجزة تكشف الكاذبين والمخادعين في كل زمان ومكان ، كما سبق أن كذب عليها قبيلة قريش بدافع الحقد والكفر ، ومن ادعى في الرسول أن يؤمن. صلى الله عليه وسلم – بل كذب عليه.
  • كما أظهرت رحلة الإسراء والمعراج أتباع الرسول – صلى الله عليه وسلم – ومن تبعوه حقًا وصدقوا دعوته. من يؤمن بقدرة الله القدير الذي خلق السماوات السبع والأرض وهذا الكون الواسع ، ويؤمن أن الرسول الكريم الذي لا يتكلم بدافع النزوة صلاة ربي وسلامه لن تكون لحظة. شك في هذه المعجزة.

خاتمة موضوع إسرائيل والميراج. يعبر

وخلاصة القول إن رحلة الإسراء والمعراج معجزة من الله إلى نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم. قيل لنا كل تفاصيل هذه الرحلة المباركة من خلال الأحاديث النبوية الشريفة ، ولكن لم يكن لدينا وقت للحديث عنها بالتفصيل ، لذلك لجأنا إلى محادثة قصيرة واكتفينا بذكر الأصول ومكانتها فيها. ديننا الحنيف ، وعلينا جميعاً أن نجتهد في تعلم كل ما يتعلق بديننا ، وحماية مقدساتنا ، وإخبار أطفالنا بأهمية ومكانة الإسلام العظيمة.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالح للإستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
السبب والنتيجة / ماذا يحدث لجسيمات مكعبات الثلج عند وضعها في كوب من العصير ؟ 
التالي
عــاجـل!!🔥 – خبر يهم جميع التلاميذ والطلبة وأولياء الامور حول الزمن المدرسي

اترك تعليقاً