منوعات

ناسا تعلن عن تصميم حقيبة الظهر التي سيحملها رواد الفضاء على سطح القمر

بفضل جهاز جديد على شكل حقيبة ظهر طورته وكالة ناسا وشركاؤها ، قد يتمكن الأشخاص الذين يستكشفون سطح القمر من إرجاع خرائط دقيقة ومفصلة بشكل غير مسبوق لسطح القمر.

يسمى هذا الجهاز حقيبة الملاحة والخريطة. هذه الحقيبة مزودة بماسح ضوئي محمول ، يقوم بمسح الأرض باستمرار أثناء تجواله ويجمع معلومات مفصلة حول طوبولوجيا السطح المحيط.


قال عالم الكواكب مايكل زانيتي من مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا: “هذا الماسح الضوئي يستخدم بشكل أساسي في الملاحة العلمية ورسم الخرائط. إنه قادر على إنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد فائقة الدقة بمقياس السنتيمتر ذات قيمة علمية عالية.”

“تساعد هذه الحقيبة في ضمان سلامة رواد الفضاء والمركبات الجوالة في البيئة القمرية ، حيث لا يمكن استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). ويمكن أيضًا تحديد المسافات الفعلية إلى المعالم البعيدة ، ومعرفة الوقت الفعلي بمدى تقدم المستكشفين ومدى تقدمهم وجهتك.”

يستخدم النظام تقنية المسح المستمر الموجي المعدل بالتردد. كما يوحي الاسم ، يتم إرسال شعاع ليزر مستمر بتردد متغير ، وعندما ينعكس هذا الضوء من سطح يتغير تردده ، وعندما يعود تردد الضوء المتغير إلى الماسح الضوئي ، تتم مقارنته بالضوء المنبعث. الفرق بين الاثنين يتناسب مع المسافة من السطح ، وهذه العملية تولد خريطة طبوغرافية مفصلة.

لا تتطلب هذه التقنية استخدام إلكترونيات عالية السرعة وهي محمية من التداخل من الضوء المحيط. هذا يجعلها مبسطة وفعالة ، وهو أمر ضروري للتعامل مع بيئات مثل بيئة القمر.

يمكن أن يجمع هذا الماسح ملايين نقاط القياس في الثانية ويمكنه أيضًا العمل في الظلام. على هذا النحو ، فهو نظام ملاحة في الوقت الفعلي لمساعدة رواد الفضاء الذين يحاولون التنقل في بيئة غريبة.

قال زانيتي: “نميل إلى التنقل من خلال المعالم ، مثل مبنى معين أو بستان”. هذه الأشياء غير موجودة على القمر. ستعمل الحقيبة باستمرار على تمكين الكشافة السطحية من تحديد حركتهم واتجاههم واتجاههم إلى القمم أو الوديان البعيدة. يمكنهم أيضًا الإشارة إلى مواقع محددة حيث يجدون معادن فريدة أو تكوينات صخرية بحيث يمكن للآخرين العودة بسهولة لمزيد من الاستكشاف “.

من خلال العمل مع Torch Technology لتطوير حقيبة الظهر و Eva لتوفير المستشعرات للماسح الضوئي ، لا يزال أمام ناسا بعض العمل الذي يتعين القيام به لتطوير النموذج الأولي. أظهرت الاختبارات الميدانية التي أجريت في نوفمبر 2021 أن هذه التقنية فعالة ، حيث تم استخدامها لرسم خرائط للحفر البركانية وإعادة بناء نموذج ثلاثي الأبعاد لكثبان الحاجز البحري في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا.

سيستمر علماء ناسا في استخدام هذه الحقيبة لتقييم تأثير تآكل العاصفة على الكثبان الرملية التي تحمي حاليًا منصات إطلاق الصواريخ الأولية لوكالة الفضاء. ستخضع هذه الحقيبة أيضًا لاختبارات ميدانية كبرى في معهد أبحاث استكشاف النظام الشمسي الافتراضي التابع لناسا في نيو مكسيكو.

تحتاج هذه التقنية أيضًا إلى بعض الحماية من القمر لتجنب التعرض للإشعاع الشمسي القاسي ومواجهة الجاذبية المنخفضة على القمر. وسيتم العمل على تقليل وزن وحجم الحقيبة ، حيث تزن حاليًا حوالي 18 كيلوجرامًا ، أي ما يعادل حجم حقيبة الظهر.

“من خلال الاستفادة من أحدث التطورات في تقنية الماسح الضوئي التي طورتها EVA ، وبدعم من تقنية Torch ، ستكون وحدة الفضاء من الجيل التالي بحجم علبة الصودا وستكون قادرة على إجراء عمليات إضافية على سطح القمر كما لم يحدث من قبل ، قال زانيتي.

يمكن لرواد الفضاء امتلاك حقائب ظهر مادية يمكنهم ملؤها بصخور القمر أو استخدامها لشيء آخر ، مثل حمل العتاد ، مع الاستمرار في أداء الخرائط ووظائف الملاحة.

اقرأ أيضًا:

سيتم بيع عينات غبار القمر من مهمة أبولو 11 بالمزاد

كيف ستتطور الحياة على قمر المشتري يوروبا؟

ترجمة: أحمد أديم

تحرير: طارق طويل

# ناسا # تعلن # تصميم # حقيبة ظهر # أن # راستا # سترتدي على # سطح # القمر

                     
السابق
20 صورة للنجم عادل إمام في طفولته ومع والده وأولاده وأحفاد
التالي
ماهي أضرار الشطة للحامل

اترك تعليقاً