منوعات

نزل الوحي على الرسول

نزل الوحي على الرسول أهلا بك موقع ويب لايف ميكس اليوم سنتحدث عن موضوع مهم وسنحرص على أن يكون هذا المقال شاملاً وشاملاً هو ما تبحث عنه ، نزول أول مرة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال أن يوم الاثنين كان الحادي والعشرين من رمضان ، وكانت هجرة الرسول بعده حوالي اثنتي عشرة سنة أي أن نزول الوحي قد حدث قبل الهجرة باثنتي عشرة سنة.

المحتويات

يبدأ الوحي

تبدأ قصة الوحي عندما دخل جبريل – صلى الله عليه وسلم – على النبي – صلى الله عليه وسلم – على هيئة رجل. ودخول الرجل إلى الرجل ليس مخيفاً ، وإن كان الرجل غريباً ، والنبي – صلى الله عليه وسلم – لا يعرفه. ولكن لماذا أصاب النبي صلى الله عليه وسلم بالذعر عندما رأى جبريل عليه السلام؟


ونعلم لماذا – صلى الله عليه وسلم – خاف. تروي السيدة عائشة – رضي الله عنها – قائلة: “دخل إليه الملاك فقال اقرأ”. فبدون مقدمات ولا تحية ولا كلام لم يقدم نفسه والرسول لم يسأل عن نفسه. يخاطبه كأنه يعرفه منذ زمن طويل ويأمره بالقراءة ولا يعلم الرسول ما يقرأ. الرسول امي. لا يعرف القراءة أو الكتابة ويأمره بالقراءة. قال صلى الله عليه وسلم: لستُ قارئًا. لم يسأله الرسول صلى الله عليه وسلم من أنت؟ وماذا تريد؟ لقد صُدمت عندما دخل فجأة وأخبره أن يقرأ. قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: لستُ قارئًا.

تفاجأ برد الفعل الذي أخاف الرسول – صلى الله عليه وسلم – فهل يعجبه؟ هذا الرجل اقترب من الرسول ثم عانقه بشدة. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “ثم أخذني وغطاني حتى بذل جهدي”. والرسول – صلى الله عليه وسلم – لم يكن ضعيفا ، بل قويا في البناء. وقال الرسول الكريم: ثم قال: اقرأ (ثانية) فقلت: لست قارئا فأخذني وغطاني للمرة الثانية حتى بلغ الجهم ثالثا. قلت: لست بقارئ ، قال: فأخذني وغطاني بالثالث ، ثم أرسلني.

كيف جاء الوحي

  • اولا الرؤية الحقيقية: وهو أول وحي بدأ لسيدنا محمد ، فما رآه في أحلامه رآه في الواقع ، وتميز الأنبياء بحقيقة أن الله تعالى قد رأى شر الشيطان وبؤس الشيطان. الأحلام ، حتى لا يروا في نومهم ما يشبه ما يراه الآخرون ، وكل ما يراه الرسول في نومه هو الوحي الذي أنزله الله عليه ، وهذا ما ورد في الرسول الكريم. ورأى القرآن في مواقف كثيرة منها ما قاله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – من أنه يذبح ابنه إسماعيل ، فقال: (إني أرى في المنام إني ذبحك ، فانظر).
  • ثانيًا ، حضور الوحي في صورة رجلوفي حديث عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:
    • ثالثا: رؤيا نبي الملك على شكله الملائكي فيها خلقه الله وله ستمائة جناح.: تكرر هذا مرتين. كانت المرة الأولى عندما طلب منه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يظهره بنفسه ، فراه في أعلى أفق ، وكما قال ابن كثير هذه المرة كان في غار حراء في بداية الوحي ورسالة الرسول. والمرة الثانية ليلة الرحلة والمعراج في الجنة السابعة برشة المنتهى.
    • رابعاً: رنين الجرس: وفي حديث عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (أحيانًا يأتي إليّ كدق الجرس ، ويكون أخطر بالنسبة لي ، فيقطع عني إذا فهمت) ما هو وحي الرسول.
    • خامساً: الإلهام: حيث ألقى الله عز وجل به في قلب نبيه فلا مجال للشك فيه ، وهذا ما قاله عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (نفث الروح القدس في قلبي حتى لا تموت نفس ، تموت حتى تكمل رزقها ، فاتق الله ولطف في طلبكم).
  • سادساً: الكلام من وراء الحجاب: كما وردت هذه الصورة في القرآن الكريم لقول الله – سبحانه – عليه السلام – حيث قال الله تعالى: (لما فضل موسى وسار بأهله كان أكثر من جانب من الطور ، فقال: تحول النار حتى تنفجر * لما جاء بها نود من ضفة الوادي الآمن إلى البذرة الصالحة.

بعد نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة الدعوة السرية.

بعد نزول آيات المدثر رسول الله صلى الله عليه وسلم مدعو إلى الله والإسلام في الخفاء ، وكان من الطبيعي أن يبدأ بأهله وأصدقائه وأهله. المقربين منه السيدة خديجة رضي الله عنها.

وبعد إيمان السيدة خديجة دخل علي بن أبي طالب في الإسلام ، وكان أول الأولاد بأمان ، وكان عمره في ذلك الوقت عشر سنوات ، على الأرجح. فخرج معه علي بن أبي طالب متخفيا عن أبيه وعن أعمامه أجمعين.

هنا عزيزي القارئ وصلنا إلى نهاية مقالنا نزل الوحي على الرسولصحيح يا عزيزي ، نأمل أن نكون قد قدمنا ​​لك كل ما كنت تبحث عنه.

                     
السابق
كم مرة اعتمر الرسول ؟
التالي
سيلينيوم ace: كيف يستخدم وأبرز فوائده وأضراره

اترك تعليقاً