منوعات

نصائح طبية.. بماذا يمكن أن تخبرك عيناك عن أمراض القلب؟

👩‍⚕️ نصائح طبية .. ماذا يمكن أن تخبرك عيناك عن أمراض القلب؟
# طبية # نصيحة # ماذا # يمكن # عيونك # تخبرك عن # مرض القلب

نصائح طبية .. ماذا يمكن أن تخبرك عيناك عن أمراض القلب؟


تفعل أكثر مما تراه. لديهم في الواقع ما يقولونه أن فحص العين يمكن أن يكشف عن المشاكل الصحية الأساسية.

هذا يعني أن المشاكل التي نراها في العيون يمكن أن تكون مرتبطة بشكل مباشر بالمشاكل الصحية للقلب والأوعية الدموية في جسمك. تقوم معظم فحوصات العين بفحص العيون من الخارج والداخل. لهذا ، يستخدم طبيب العيون منظار العين لفحص أشياء عدسة عينك و.

1- ارتفاع ضغط الدم:

يحدث ارتفاع ضغط الدم ، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم ، عندما تكون قوة الدم على جدار الشريان عالية جدًا. داخل العين ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى اعتلال الشبكية ، أو تلف إمدادات الدم الرئيسية للعين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف في العين ، أو عدم وضوح الرؤية ، أو تورم ، أو جلطات دموية ، أو تلف في الأعصاب أو حتى سكتة في شبكية العين مع فقدان كامل للرؤية.

يمكن لطبيب العيون فحص الأوعية الدموية في عينك والكشف عن علامات ارتفاع ضغط الدم أو حتى مرض السكري ، حتى بدون استخدام صفعة ضغط الدم.

يُعتقد أن النسبة بين حجم الشرايين والأوردة في شبكية العين تقارب اثنين إلى ثلاثة. لذلك ، إذا كان الشريان أصغر بكثير من الوريد ، أو كان الوريد أكبر ومتسعًا ، فقد يشير ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم أو عوامل الخطر القلبية الوعائية.

في بعض الأحيان لا يعرف المرضى أنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم – الذي نادرًا ما يكون له أعراض جسدية ولكنه قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية – حتى يخضعوا لفحص العين.

لقد كان لدي مرضى يأتون لإجراء فحوصات منتظمة ووجدت بعض الأدلة على تغيرات في نسبة أو شكل أوعية الشبكية أو جلطات دموية صغيرة في العين ، ولم تؤثر الجلطات على الرؤية ، ووجد أن المرضى يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول.

2- انسداد الشرايين
ارتفاع ضغط الدم ليس المرض الوحيد المرتبط بالقلب الذي يمكن اكتشافه في العين. إذا رأينا انسدادًا صغيرًا في العين ، فقد يكون سببه لويحات تصلب الشرايين في الشريان السباتي ، الشريان الرئيسي الذي يمد الرأس بالدم و العنق ، أو يمكن أن يأتي من انسداد في القلب.

يحدث الانسداد الشرياني عندما ينتقل الانسداد عبر الشرايين ويصبح مستقرًا في الأوعية الدموية أو الأعضاء الصغيرة مثل الدماغ أو الشبكية. وهذا يمكن أن يعيق أو يمنع تدفق الدم ، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة أو السكتة الدماغية أو العمى أو حتى الموت.

3- مرض السكر

يُعد مرض السكري أيضًا مرضًا يتم تشخيصه غالبًا بفحص العين ، ولكن نظرًا لأن مرض السكري يمكن أن يكون بطيئًا ، فقد يفقد الأشخاص أدلة واضحة.

في العين ، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مشاكل في الأوعية الدموية الدقيقة ، وإذا حدث ذلك ، فإن المريض معرض لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري ، والذي يمكن أن يؤدي إلى العمى ومشاكل القلب والكلى. يرتبط مرض السكري أيضًا بأمراض القلب.

لا يجب أن يحدث فقدان البصر بسبب مرض السكري أو مشاكل القلب. يمكن أن يساعد فحص العين البسيط المريض على اكتشافه مبكرًا ووضعه على الطريق الصحيح للعلاج المناسب.

4- التهاب المفاصل
لا يمكن الكشف عن مشاكل القلب من خلال فحص العين الروتيني وحده ؛ يمكن أيضًا اكتشاف الأمراض الالتهابية الجهازية التي تسبب التهاب المفاصل والالتهابات في أجزاء أخرى من الجسم ، ويمكن أن تسبب العديد من هذه الحالات التهاب العين ويمكن أن تؤدي إلى الألم والاحمرار وفقدان البصر وجفاف العين.

على سبيل المثال ، يرتبط بشكل شائع بهذه الحالات التي ، إذا كانت شديدة وغير معالجة ، يمكن أن تسبب تلفًا للقرنية ، سطح العين الصافي على شكل قبة.

استفد من البيانات الضخمة:
البحث في العلاقة بين العين والقلب آخذ في الازدياد. نشرت Google وشركتها الفرعية للتكنولوجيا الصحية ، Verily ، دراسة في Nature Biomedical Engineering في عام 2018 وجدت أن خوارزمية التعلم الآلي للشركة قادرة على التنبؤ بنجاح بخطر إصابة المريض بأمراض القلب والأوعية الدموية. المرض بناءً على مسح الجزء الخلفي من عيونهم.

تم تصميم الخوارزمية ، التي استخدمت 300000 صورة للعين ، لتحديد المرضى الذين من المحتمل أن يصابوا بأمراض القلب في السنوات الخمس المقبلة.

كما أنه يحتوي على معلومات حول عمر المريض ، وتاريخ التدخين ، والجنس ، وتاريخ ارتفاع ضغط الدم ، حيث تبلغ الدقة 70٪ مقارنة بطريقة فحص الدم الحالية التي تعد صحيحة حوالي 72٪ من الوقت ، ولن يتم العثور على المرض ، ولكن يمكنه العثور على عوامل الخطر التي قد تترافق مع قصور القلب.

المصدر: منتوف ومواقع نصائح طبية .. ماذا يمكن أن تخبرك عيناك عن أمراض القلب؟

نصائح طبية .. ماذا يمكن أن تخبرك عيناك عن أمراض القلب؟

                     
السابق
متى تفتح القرية العالمية في دبي 2022؟
التالي
تجربتي مع لوشن البابايا البرتقالي

اترك تعليقاً