منوعات

نهى الإسلام عن العصبية القبلية لأنها من عادات الجاهلية

لأكتب: مدير – آخر تحديث: 13 سبتمبر 2022

نهى الإسلام التعصب القبلي لأنه من عادات العصر الجاهلي


نهى الإسلام عن التعصب القَبَلي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (اتركوها ، لأنها منتنة) ، لكنها عاودت الظهور في العصر الأموي. عندما نشأ الخلاف بين بعض القبائل العربية ؛ مما أضعف الدولة وفقدها قوتها ، لكن ما المقصود بالتعصب القبلي ، ولماذا حرم الإسلام التعصب القبلي؟ سنكتشف كل هذا اليوم على موقعنا “أنا أعرفها جيدًا” بالنسبة للمحتوى العربي حيث نقدم لطلاب الصف الثاني حلاً متوسطًا للإجابة على سؤال: نهى الإسلام التعصب القبلي لأنه من عادات العصر الجاهلي وميز بين الناس بالتقوى؟ يعتبر من أسئلة كتاب الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسي الأول لمناهج المملكة العربية السعودية ، ولإيجاد الحل الصحيح لهذا السؤال ، ابق معنا للتعرف عليه في الفقرة التالية.

المحتويات

نهى الإسلام التعصب القبلي. لأنها من عادات العصر الجاهلي ، والتمييز بين الناس يكون بالتقوى ، فما الدليل على ذلك من القرآن الكريم؟

والجواب الصحيح هو: قال تعالى (((أيها الناس خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا بعضكم بعضاً. حقًا إن أكرمكم عند الله هو أتقياءكم.)).

ما هو المقصود بالعصبية القبلية؟

التعصب القبلي هو تعصب وانحياز وعاطفة تجاه نفس القبيلة على الآخرين ، وتفضيلهم للنصر على الحقيقة.

صعود العباسيين في الدولة الأموية

كان العباسيون نشيطين في نهاية الدولة الأموية في أرض خراسان ، بعيدًا عن دمشق ، عاصمة الدولة الأموية.

وصلنا معاً أحبائي طلاب، وطالبات الصف الثاني من مرحلة التعليم المتوسط إلى ختام مقال اليوم الذي قدمناه من موقع 《اعرفها صح》 للمحتوى العربي، الذي كان بعنوان إجابة سؤال: "نهى الإسلام عن العصبية القبلية؛ لأنها من عادات الجاهلية، وجعل التفاضل بين الناس بالتقوى، ما الدليل على ذلك من القرآن؟"، نرجو لكم الاستفادة من هذا المقال.

نهى الإسلام التعصب القبلي لأنه من عادات العصر الجاهلي

الجواب الصحيح: قال تعالى: ((أيها الناس خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم أممًا وقبائل لتعارفوا بعضكم بعضًا ، وإن أكرمكم عند الله هو أكرمكم. التقوى الله العليم العليم)).

                     
السابق
اذكر لماذا تلجأ النباتات في المناطق الباردة الى اسقاط اوراقها؟
التالي
أين تقع العمارة المنهارة في اللويبدة في عمان

اترك تعليقاً